القدس: أكد نائب في البرلمان الاسرائيلي الاثنين ان حكومة يمين الوسط في اسرائيل ستدعم الجهود الاميركية لاعادة اطلاق محادثات السلام مع الفلسطينيين على الرغم من المواقف المتطرفة التي تبديها بعض احزاب ووزراء الائتلاف.

وقال اوفير شيلاه وهو عضو في الكنيست عن حزب يش عتيد بزعامة وزير المالية يائير لابيد في حديث لاذاعة الجيش الاسرائيلي بان quot;quot;حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني ضمن اطار حل الدولتين لشعبين هو مصلحة عليا لدولة اسرائيل ومصلحة عليا لاي حكومة اسرائيلية من بينها الحكومة الحالية التي نشكل جزءا منهاquot;.

وكان وزير المالية يائير لابيد اوضح في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت الاحد بانه يعارض تجميد الاستيطان وتسليم القدس الشرقية الى الفلسطينيين، وهما مطلبان اساسيان للفلسطينيين. وكتبت الصحيفة quot;السيد لابيد يقول بانه لن يوقف ما يسمى +بالتوسع الطبيعي+ للمستوطنات في الضفة الغربية او يقوم بتقليص الحوافز المالية التي يتم تقديمها للاسرائيليين الذين ينتقلون للاقامة هناكquot;.

ونقلت الصحيفة عن لابيد تاكيده بوجوب بقاء القدس الشرقية المحتلة والتي يطالب بها الفلسطينيون كعاصمة لدولتهم العتيدة، تحت السيادة الاسرائيلية quot;لاننا لم نأت الى هنا من اجل لا شيءquot;. واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 وضمتها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويتراس لابيد حزب يش عتيد (هناك مستقبل) الذي شكل حلوله في المرتبة الثانية مفاجأة في الانتخابات التشريعية التي جرت في 22 كانون الثاني/يناير مع حصول حزبه على 19 مقعدا وهو عضو في الائتلاف الحكومي بزعامة بنيامين نتانياهو.

ومثل نتانياهو، يرغب لابيد باتفاق مؤقت مع حدود مؤقتة بدلا من معاهدة سلام كاملة لاقامة الدولة الفلسطينية، الامر الذي استبعده مرارا الرئيس الفلسطيني محمود عباس. ويعارض حزب البيت اليهودي القومي المتطرف والعضو في الائتلاف الحكومي اقامة اي دولة فلسطينية، وتعهد بزيادة عدد المستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب شيلاه فانه على الرغم من التصريحات المماثلة الا ان الدولة العبرية ستدعم مهمة وزير الخارجية الاميركي جون كيري لدفع الفلسطينيين والاسرائيليين للعودة الى طاولة المفاوضات.

واضاف quot;ان.. امسك نتانياهو بزمام الامور وذهب في الطريق التي يدعو اليها وزير الخارجية كيري.. وان قام باستغلال كل الفرص فاني اقول لكم بانه سيحظى بالدعم الكامل من يائير لابيد ويش عتيد وغالبية الكنيست والجمهورquot;. ومن المتوقع ان يصل كيري الى المنطقة الخميس لاجراء محادثات مع الجانبين في زيارته الرابعة منذ توليه منصبه في شباط/فبراير الماضي.