تشهد مدينة القصير السورية اليوم معارك هي الأعنف منذ اقتحامها، حيث تشن القوات النظامية مدعومة من حزب الله عليها معارك حادة، يرجح أنها تهدف إلى تحقيق مكاسب كبيرة قبل ظهور امين عام الحزب، حسن نصرالله المقرر بعد ظهر هذا اليوم.


بيروت: تشهد مدينة القصير وسط سوريا ومناطق في ريفها الشمالي اليوم السبت قصفا واشتباكات تعد quot;الاعنفquot; منذ اقتحام القوات النظامية مدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني قبل نحو اسبوع هذه المدينة الاستراتيجية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.
وكان مصدر عسكري سوري افاد وكالة فرانس برس امس ان القوات النظامية تفرض طوقا على المقاتلين في شمال المدينة، وتحاول استعادة مناطق في ريفها الشمالي.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي ان quot;اشتباكات عنيفة تشهدها كل المحاور داخل القصير وفي خارجها، ويبدو ان حدة القصف والاشتباكات هي أعنف من اليوم الاولquot; للهجوم الذي بدأ الاحد.
واوضح ان quot;مدينة القصير ومناطق في قرى الحميدية والضبعة ومطارها وبساتينها (في ريفها الشمالي) تتعرض لقصف عنيف من القوات النظامية التي استخدمت صواريخ ارض ارضquot;، مشيرا الى تزامن القصف quot;مع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من حزب الله اللبناني من جهة، ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة من جهة اخرىquot;.

ورجح عبد الرحمن ان تكون حدة المعارك والقصف quot;محاولة لتحقيق مكاسب قبل خطاب (الامين العام لحزب الله حسن) نصر اللهquot; المقرر بعد ظهر اليوم في الذكرى الـ 13 لانسحاب اسرائيل من جنوب لبنان.
ووجه ناشطون سوريون معارضون انتقادات الى الحزب خلال التظاهرات الاسبوعية التي نظموها الجمعة تحت شعار quot;دجال المقاومة... القدس ليست في حمصquot;.

وكان عميد في القوات السورية يقود معركة القصير افاد مراسل فرانس برس امس ان quot;المسلحين مطوقون من كامل الجهات وليس لهم مكان آخر للهرب اليه كما اعتادوا سابقا. الطريق نحو مطار الضبعة المحاصر من كافة الجهات الاخرى، هو الوحيد السالك امامهم، وسنستعيد المطار خلال ايامquot;.
واضاف الضابط ان quot;المعركة ستستمر لحين تحرير كامل القصير ونحن الآن في المرحلة الثانية من خطة المعركة وهي ما قبل الأخيرةquot;، مشيرا الى quot;تجاوز عدد قتلى المسلحين منذ بدء عملية القصير 600 مسلحquot;.

واشار المراسل الى ان الاحياء الشرقية من المدينة تحولت الى ثكنة عسكرية، مع استقدام القوات السورية آليات ثقيلة واقامتها نقاط تمركز وتحصينات في مختلف زوايا الشوارع والابنية، وخصوصا منها تلك التي تكشف الاجزاء الشمالية من المدينة.
واقتحمت القوات السورية مدعومة بعناصر من النخبة في حزب الله المدينة الاستراتيجية الواقعة في محافظة حمص (وسط) على مقربة من الحدود اللبنانية، وتقدمت في الاجزاء الجنوبية والشرقية والغربية.
وتعد القصير التي تضم نحو 25 الف نسمة، صلة وصل اساسية بين دمشق والساحل السوري، وخط امداد رئيسي لمقاتلي المعارضة من مناطق متعاطفة معهم في شمال لبنان.