باريس: أعلنت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية الاربعاء ان باريس quot;لن تتخذ قرارا احادي الجانبquot; وذلك ردا على سؤال حول احتمال حصول تدخل عسكري محدد الاهداف لتدمير مخزونات الاسلحة الكيميائية في سوريا.

وقالت نجاة فالو-بلقاسم امام الصحافيين بعد جلسة لمجلس الوزراء quot;لن يكون هناك قرار احادي الجانب ومعزول من جانب فرنسا (...) الامر اصبح في ايدي المجموعة الدوليةquot;. واوضحت الناطقة باسم الحكومة ان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قال خلال اجتماع لمجلس الوزراء انه تباحث الثلاثاء والاربعاء مع نظيريه الاميركي والبريطاني جون كيري ووليام هيغ وكذلك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

واضافت انه quot;ابلغهم بالعناصر التي نملكها ويقيننا من ان غاز السارين استخدم في سورياquot;. وتابعت quot;سنواصل هذه المشاروات حسب الرد الذي يجب ان يقدمه نظام بشار الاسدquot;. واوضحت الناطقة ان quot;لوران فابيوس قال مجددا انه تم تجاوز خط احمرquot; انطلاقا من تحليل quot;عينات اخذت من الارض في سوريا في اماكن عدة واكدت بوضوح وجود غاز السارينquot;.

واكدت انه quot;في واحدة من الحالات في احدى العينات التي تم تحليلها، ليس هناك اي شك في ان النظام وشركاءه هم الذين يقفون وراء هذا الانتشار لغاز السارينquot;. وقالت فالو بلقاسم ان الرئيس فرنسوا هولاند ذكر امام المجلس بانه quot;علينا اولا واجب التحقق واننا على صواب بنقلنا هذه المعلومات الى الامم المتحدةquot;.

وحول quot;تبعات ذلكquot;، قالت نقلا عن وزير الخارجية الفرنسي انه quot;في هذه المرحلة نتشاورquot;. واضافت ان فابيوس اكد ان quot;كل الخيارات مطروحة على الطاولةquot;. وتابعت quot;لكن بالتأكيد الهدف هو حماية السكان بسرعة وفاعلية وفي الوقت نفسه تأمين الانتقال السياسي في سورياquot;.