جنيف: أعلن المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية لسوريا الاخضر الابراهيمي الاربعاء ان اجتماعا تحضيريا جديدا للمؤتمر الدولي حول سوريا سيعقد في 25 حزيران (يونيو).

وقال الابراهيمي للصحافيين في ختام اجتماع تحضيري لهذا المؤتمر بين مندوبي الامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة quot;سنعمل بطريقة كثيفة في الاسابيع المقبلة وسنلتقي من جديد في جنيف في 25 حزيران (يونيو)quot;. وذكر الابراهيمي أنّ quot;هذا المؤتمر لن يعقد في حزيران (يونيو)، لكننا نأمل في ان يعقد في تموز (يوليو)quot;.

وأعلن دبلوماسي روسي عقب اجتماع في جنيف ان مؤتمر السلام حول سوريا الذي اطلق عليه اسم quot;جنيف 2quot; لن يعقد في حزيران (يونيو) نظرا لعدم التوافق حول لائحة المشاركين فيه. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن غينادي غاتيلوف مساعد وزير الخارجية الروسي قوله quot;اتفقنا على عقد اجتماع اخر مثل هذا سنحاول خلاله تقريب مواقفنا نهائيا وسيكون ذلك على الارجح نهاية يونيوquot;.

واضاف غاتيلوف في ختام هذا الاجتماع التحضيري الثلاثي بين الامم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة ان quot;المسألة الاصعب تتمحور حول الذين سيشاركون في المؤتمر. فالمعارضة السورية، خلافا للحكومة السورية، لم تتفق على من سيشارك في الوفدquot; الى المؤتمر.

وقال غاتيلوف ايضا ان روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة لم تتوصل حتى الان الى الاتفاق على مشاركة ايران والسعودية في هذا المؤتمر. واوضح ان quot;هذه المسألة ما زالت تحتاج الى نقاشquot;.

وكان من المقرر ان يعقد هذا المؤتمر المسمى جنيف 2 في حزيران/يونيو بدعوة من واشنطن وموسكو لاجراء مفاوضات بين النظام والمعارضة لوقف الحرب في سوريا. وكان وزيرا الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والالماني غيدو فيسترفيله اعتبرا في الايام الاخيرة ان من الضروري ارجاؤه الى تموز (يوليو).

هولاند يشير إلى أدلة ترغم على التحرك بشأن سوريا

من جانبه، اعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء ان فرنسا quot;قدمت عناصر ادلةquot; حول استخدام غاز السارين في سوريا quot;ما يرغم المجتمع الدولي على التحركquot;. وقال الرئيس الفرنسي امام الصحافيين بعد ان تسلم في اليونيسكو جائزة فيليكس هوفويه-بوني لانه قرر التدخل في مالي quot;لقد قدمنا عناصر ادلة ترغم الان المجتمع الدولي على التحركquot;.

لكنه استدرك ردا على سؤال حول امكانية ان يتدخل تحالف في سوريا وقال quot;لا يمكننا التحرك الا في اطار الشرعية الدوليةquot;. وبشان مؤتمر السلام حول سوريا الذي سيعقد قريبا، راى الرئيس الفرنسي ان quot;ما حصل في سوريا ينبغي ان يكون عاملا اضافيا على الضغط الذي يتعين ممارسته على النظام السوري وعلى حلفائه ايضاquot;.

وتابع quot;لقد قمنا بواجبنا، واجب الحقيقة لانه كانت لدينا عناصر تسمح الان بتاكيد استخدام اسلحة كيميائية في سوريا -لكننا لا نعرف بعد على اي مستوىquot;. والثلاثاء اتهم وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس نظام الرئيس السوري بشار الاسد باستخدام غاز السارين في سوريا مرة واحدة على الاقل، بعد تحليل عينات في فرنسا. واضاف quot;لقد تم تجاوز الحدquot;، وquot;باتت كل الخيارات مطروحة على الطاولةquot;.