بروكسل: اعرب المفوض الاوروبي للموازنة يانوس ليفاندوفسكي الاربعاء عن اسفه لان الاتحاد الاوروبي لم يعد في وسعه دعم اللاجئين السوريين ماليا بسبب عجز موازنته. واوضح في تصريح ان quot;الامم المتحدة وجهت نداء لجمع ثلاثة مليارات يورو، والاتحاد الاوروبي لن يكون في وسعه تلبية النداءquot; بالمستوى المتوقع منه.

وقال quot;لدينا اجتماع غدا (الخميس) في المفوضية وسنرى ما يمكننا فعله، لكنه سيكون ادنى بكثير مما تتوقع الامم المتحدةquot;. والاتحاد الاوروبي واعضاؤه هم ابرز المساهمين في عمليات الامم المتحدة. وقد فر اكثر من مليون سوري من المعارك في بلادهم ولجأوا الى الدول المجاورة، بحسب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة.

ويقيم في الاردن حوالى 473 الف لاجىء سوري ونحو 470 الفا في لبنان وقرابة 347 الفا في تركيا و147 الفا تقريبا في العراق و67 الفا في مصر ونحو 10 الاف في دول شمال افريقيا، كما اوضحت مفوضية اللاجئين.

وطلبت المفوضية الاوروبية من الدول الاعضاء زيادة 11,2 مليار يورو لتعويم الموازنة الاوروبية في 2013. وبلغ العجز في موازنة 2012 ما يعادل 16 مليار يورو. وتتوقع موازنة 2013 مدفوعات بقيمة 132,8 مليار يورو.