الدوحة: دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يترأسه الداعية السني الشيخ يوسف القرضاوي الجمعة الى quot;يوم غضب ونصرةquot; لمسلحي المعارضة السورية الذين يخوضون معارك ضد قوات النظام السوري المدعوم من محور شيعي.
ودان الاتحاد ومقره قطر quot;بأقصى عبارات الادانة الجرائم البشعة ... التي ارتكبها النظام السوري ضد شعبه، بدعم من النظام الإيراني وأذنابه في لبنان، وبخاصة في بلدة القصيرquot; التي استعاد الجيش السوري السيطرة عليها الاربعاء الماضي.
واعتبر الاتحاد quot;التواطؤquot; بين النظام السوري وايران الشيعية وحزب الله في معارك القصير التي استمرت 17 يوما quot;اعلانا للحرب ضد كل المسلمين في العالم الاسلامي وليس في سورياquot;.
ودعا الاتحاد الى quot;يوم غضب ونصرة الشعب السوري، من خلال المظاهرات وخطب المنابر، والاعتصامات السلمية، والدعاءquot; يوم الجمعة الموافق 14 حزيران/يونيو.
واندلعت شرارة الحرب في سوريا في آذار/مارس 2011 بعد ان قامت قوات موالية للرئيس بشار الاسد المنتمي للطائفة العلوية، بقمع دموي لتظاهرات تطالب بالديموقراطية.
وادى النزاع الدائر بين قوات النظام المدعوم من ايران وحزب الله اللبناني ضد مسلحين سنة بينهم جهاديون مرتبطون بتنظيم القاعدة الى مقتل 94 الف شخص على الاقل.
وحث مفتي السعودية الخميس الحكومات ورجال الدين في سائر الدول الاسلامية الى التحرك ردا على مشاركة حزب الله في المعارك ضد مقاتلي المعارضة.
كما رحب المفتي بتراجع الشيخ القرضاوي الشهر الماضي عن تاييده في السابق لحزب الله.
وكان القرضاوي اعلن يوم الجمعة الماضي انه كان مخطئا عندما ساند في وقت سابق حزب الله وقال quot;يبدو ان مشايخ السعودية كانوا انضج منيquot;.