برلين: يعتزم الرئيس الاميركي باراك اوباما ان يعرض الاربعاء ان تخفض الولايات المتحدة وروسيا اسلحتهما النووية الاستراتيجية بمقدار الثلث وسيدعو الى خفض الترسانات النووية التكتيكية في اوروبا، على ما افاد مسؤول اميركي.

وسيقدم اوباما هذان الاقتراحان في خطاب هام يلقيه في برلين، كما سيتعهد بالمشاركة في قمة حول الامن النووي تعقد العام المقبل في لاهاي وبتنظيم قمة مماثلة في السنة الاخيرة من رئاسته عام 2016.

وبحسب المسؤول، فان اوباما واثق من قدرة الولايات المتحدة وحلفائها على الابقاء على قوة ردع نووية ذات مصداقية مع quot;خفض عدد الرؤوس النووية للصواريخ بمقدار الثلث الى ما دون مستوى معاهدة ستارت الجديدةquot;.

واضاف المسؤول quot;سنحاول التفاوض بشان هذا الخفض مع روسيا حتى نواصل تخطي المواقف التي هيمنت ابان الحرب الباردةquot;.

وبموجب معاهدة ستارت الجديدة لخفض الاسلحة التي تم التفاوض بشأنها مع موسكو اثناء ولاية اوباما الاولى، اتفق العدوان السابقان في الحرب الباردة على خفض مخزوناتهما الى 1550 رأسا نوويا. والخفض المقترح سيؤدي الى تقليص مستواها الى 1000 رأس.

واضاف المسؤول quot;ان الرئيس سيحدد ايضا اهداف خفض الترسانتين النوويتين التكتيكيتين الاميركية والروسية في اوروبا، والتعهد بالعمل مع الحلفاء في حلف شمال الاطلسي لتقديم مقترحات يمكن دراستها مع روسيا لبلوغ هذا الهدفquot;.

ووصل اوباما مساء الثلاثاء الى برلين آتيا من ايرلندا الشمالية حيث شارك في قمة مجموعة الثماني، وسيلقي خطابا هاما الاربعاء عند بوابة براندبورغ. كما سيجري لقاء منفردا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.