شكل استمرار رئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو عقدة جديدة أمام الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة الذي يستمر في اجتماعاته اليوم في اسطنبول رغم أنه أنهى جولات انتخاب رئيس الائتلاف أمس.


لم يكتمل حتى ظهر اليوم نصاب اجتماع الائتلاف لأن كتلة مصطفى الصباغ الأمين العام السابق للائتلاف ومنافس الرئاسة هددت بمقاطعته وباستقالات جماعية على خلفية طرح موضوع سحب الثقة عن هيتو وعقدت اجتماعات جانبية .
وأسفرت هذه الاجتماعات في كتلة الصباغ الى تشكيل ما سمي كتلة القرار المستقل اليوم، وتألفت من 30 عضواً، ولوحظ فيها أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين، وليس جميع مَن في الائتلاف الوطني، ومن أهدافهاquot; تفعيل الائتلاف بكافة مستوياته العمودية والأفقية والتوجه إلى الداخل وخدمتهquot;.
وأعلنت الكتلة quot;ضبط وتفعيل التعامل مع الأركان بالتعاون مع الممثلين من هيئة الأركان ضمن الائتلاف وأيضاً قوى الحراك الثوري، والانطلاق من الالتزام بأهداف الثورة واستقلالية القرار الوطني في أية خطوة وقرار يلتزم به الائتلافquot;.
ووقع على بيان الكتلة quot;أحمد أبو الخير شكري، أحمد عوض، أنس عيروط، جلال الدين خانجي، جواد أبو حطب، حسين العبدالله، الدكتور خالد خوجة، خالد مثبوت، داوود آل سليمان، رياض الحسن، زياد حسن، زياد غسان، سليم الخطيب، سليمان الحراكي، صفوان جندلي، عبد الإله فهد، عبد الكريم بكار، عبد الملك كاخيا، عبدو حسام الدين، عدنان رحمون، فيصل الشامي، محمد خير الوزير، محمد عبد السلام السيد، محمد قداح، محمد الملا، مصطفى صباغ، مصطفى نواف العلي، نجيب غضبان، نزار الحراكي، نصر الحريريquot;.
واستقال اليوم حسين السيد عضو الائتلاف بسبب ما يجري في كواليس الائتلاف، فيما يهدد آخرون بالانسحاب على خلفية ما يحدث في حمص، وكان الائتلاف قد خسر عضوين من أعضائه الـ 114 عضواً بعد التوسعة وقبل التئام اجتماعاته الاخيرة حيث انسحب النجم المعارض جمال سليمان والمحامي ياسر سليم.
طعمة ابرز المرشحين للخلافة
وكان من المفروض أن يعقد الائتلاف اجتماعًا لاختيار رئيس جديد للحكومة الموقتة، خلفًا لهيتو المختلف عليه، والذي تم تشكيل حكومته من التكنوقراط. علمًا أن أبرز المرشحين لخلافة هيتو في رئاسة الحكومة الدكتور أحمد طعمة.
وانتخب الائتلاف الوطني السوري أحمد عاصي الجربا رئيسًا له خلفًا لأحمد معاذ الخطيب الرئيس المستقيل الذي لم يحضر الاجتماعات بالاضافة الى رياض سيف و توفيق دنيا.
وتردد أن الخطيب لم يصوت لأحد، وكانت الورقة التي قدمها وكيله إلى الائتلاف بيضاء، فيما صوت عبر quot;سكايبquot; رياض سيف الموجود في الولايات المتحدة الاميركية للعلاج وتوفيق دنيا الموجود في كندا.
وكتب الخطيب على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي quot;فايسبوكquot; إلى الأخوة والإخوات الكرام quot;مازلت في مصر، ولم أشارك في أية اجتماعات في اسطنبول، ولست راضياً عما يجري هناك ..quot;.
كما انتخب الائتلاف ثلاثة نواب للرئيس هم سهير الاتاسي ومحمد فاروق طيفور وسالم مسلط، وانتخب بدر جاموس أمينًا عامًا للائتلاف وبدر جاموس من التيار الوطني السوري الذي يقوده عماد رشيد.
وفي الدورة الثانية للاقتراع التي جرت في اليوم الثالث من اجتماعات الائتلاف في اسطنبول، حصل الجربا، على 55 صوتًا مقابل 52 لمصطفى الصباغ .
ويخلف الجربا بذلك الخطيب الذي استقال في اذار(مارس) الماضي احتجاجًا على الموقف الدولي من النزاع السوري.
حمص تمنع الخطاب
وقال المتحدث باسم الائتلاف أمس إنه quot;بسبب خطورة الوضع في حمص لن يلقي الرئيس الجديد المنتخب خطابًا، وسيكون له موقف خلال الايام القليلة المقبلةquot;.
وتأخر انتخاب رئيس جديد للائتلاف حيث كان من المفترض أن يكون في اواخر ايار (مايو) إلا أن هذا الموعد تأجل وسط خلافات ظهرت على العلن بين اعضاء الائتلاف، فيما لم ترشح أية اخبار عن الحكومة الموقتة او الانتقالية ومصير رئيسها غسان هيتو، والتي كانت سببًا من أسباب الخلافات.
وقال المكتب الإعلامي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والتغيير، إن الهيئة العامة للائتلاف صدقت على quot;تعديل النظام الأساسي للائتلاف بالشكل الذي يحدد صلاحيات الرئيس والأمين العام ونواب الرئيس الثلاثة والهيئة السياسيةquot; دون أن يكشف أية تفاصيل عن التعديل .
ولكن بحسب ما جرى في الاجتماعات يبدو أن التعديل يمس صلاحيات الامين العام للائتلاف ليكتسبها الرئيس فيالتعديل الجديد، كما أن رئيس الائتلاف يمكنه بموجب هذا التعديل إكمال فترة رئاسته ستةأشهر أخرى في حال نجاحه توافقيًا أو عبر الانتخابات .
عضو الائتلاف الوطني كمال اللبواني أعلن quot;فك ارتباطهquot; بالكتلة الديمقراطية، ليبقى عضوًا في الائتلاف.
اللبواني قال إنه لم يعد ينتمي إلى الكتلة الديمقراطية التي يترأسها ميشيل كيلو، إلا أنه باقٍ في الائتلاف باعتباره شخصية وطنية فحسب.
وأكد لـquot;ايلافquot; سأكون متحررًاquot; من أي حرج في استخدام حقي في النقد والتصويب حتى بعد أن فاز صديقي الاستاذ احمد العاصي، وهذه شخصيتي وما تعلمته من سنوات نضالي فأنا لا أجيد لغة المديح ولا أرى الحسنات كثيراً، بل عيني تذهب فورًا نحو الخطأ، ولكي اكون اقرب لكل كتل الائتلاف واسمع جيداً منهم عن صديقي الذي اريد بهذه الطريقة أن اصدقهquot;
واعتبر أنه quot;لم تكن تجربة الالتزام بكتلة تجربة ناجحة ولا أرى انني مع طرحهم السياسي في نفس الطريقة ولم انسجم مع نمط المعايير الممارسةquot;، موضحًا quot;لذلك ولكوني متمرداً ومنتقدًا وسريع الاستجابة وسريع القرار لا استطيع أن اكون الا مستقلاً وهو ما يريح ضميري ايضًاquot;.
السيرة الذاتية مطلوبة
وفيما قرر المجلس المحلي لمحافظة حمص تعليق عضويته في الائتلاف إلىquot;حين اتخاذ الائتلاف لإجراءات جدية لمساعدة مدينة حمص على مواجهة الحملة الوحشية التي يشنها النظام على المدينة، وجرائم الابادة الجماعية التي يرتكبها بحق المدنيين العزل فيهاquot;، طالب الدكتور وليد البني عضو الائتلاف الوطني المعارض تقديم سيرة ذاتية عن تاريخ الاعضاء السياسي منعاً للتجني أو استسهال الادعاء بالسلب أم الايجاب على كل اعضاء الائتلاف الوطني.
وأضاف على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي quot; فايسبوكquot; أنه لا بد أن تشمل السيرة quot;علاقاتهم مع النظام ولاء أو معارضة، علماً أن الثورة قد تجب ما قبلها، ولكن لابد من قول الحقائق منعًا للتجني أو استسهال التزوير quot;.
وأكد أنهquot; لم يعد ممكن اخفاء شيء ولا تلفيق شيء. السوريون عيونهم مفتوحة ويراقبون الجميع وسيكتشفون كل شيءquot;.