دبي: فازت دائرة حكومة دبي الذكية بجائزة دولية خلال منتدى توزيع جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 عن فئة quot;تحسين عملية تقديم الخدمات العامةquot; لمنطقة غرب آسيا. وقام وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعيه وو هونغ بو بمنح هذا التقدير الدولي للتميز في الخدمة العامة إلى حكومة دبي الذكية.

وقد تسلم شهادة التقدير نيابة عن الدائرة فريق من إدارة الاتصال وتطوير الأعمال في حفل خاص أقيم في البحرين.

وكان الفريق قد قدم لزوار المعرض المصاحب للمنتدى عرضاً حول الخدمات الإلكترونية المشتركة وتطبيقات الهواتف الذكية التي توفرها حكومة دبي الذكية للجهات الحكومية إضافة إلى البوابة الرسمية لحكومة دبي quot;دبي.اماراتquot; التي تعرض الخدمات الإلكترونية لجهات حكومة دبي في مكان واحد.

وقال مدير عام حكومة دبي الذكية أحمد بن حميدان إن quot;هذه الجائزة تأتي نتيجة للتعاون القائم بيننا وبين شركائنا من الجهات الحكومية في عملية التحول الإلكتروني منذ بداياتها في عام 2000quot;.

وأضاف quot;من دواعي سرورنا أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أكد في رسالته الترحيبية في المناسبة أن الفائزين بجائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة ضربوا مثالاً يحتذى به في تحسين عملية تقديم الخدمات وتعزيز المساءلة وأن من شأن الأسلوب المبتكر في الحوكمة العامة أن يبني مستقبلاً أفضل للجميعquot;.

وأوضح ابن حميدانه quot;خلال عملية الترشح لجائزة الأمم المتحدة قمنا باستعراض خدماتنا الإلكترونية المشتركة وكيفية تبنّيها واستخدامها من قبل 56 جهة حكومية في دبي لتحقيق كفاءات تشغيلية داخلية ووفورات كبيرة في التكاليف الحكومية تُرجمت على شكل خدمات انسيابية ومؤتمتة للمتعاملين وأهّلتنا للحصول على رضاهم وثقتهم العالية بالإضافة إلى ذلك فإننا نستقبل بشكل دوري وفوداً من الدول العربية الشقيقة الراغبة في الاستفادة من تجربتنا في كيفية إنشاء خدمات إلكترونية مشتركة تدار مركزياً وتوجيه وفورات الكلفة واستثمارها في خطط الرعاية العامة الأخرىquot;.

وأشار إلى أن quot;هذه الخدمات ساعدتنا في الحد من انبعاثات الكربون بسبب استخدام بنية تحتية واحدة تخدم عدة جهات حكومية ما أسفر عن منح ميزة الاستدامة البيئية للحكومة الذكية وهو ما يتفق مع المعايير التي تتخذها الأمم المتحدة بعين الاعتبار في أثناء تقديرها جهود الفائزينquot;.

وأوضح ابن حميدان quot;أن حكومة دبي الذكية التي تضع نصب عينيها دائماً إسعاد أفراد المجتمع ستواصل تعزيز الخدمات الإلكترونية المشتركة الحالية بالترافق مع الاستجابة لمتطلبات المرحلة الجديدة من الحكومة الذكية وذلك عبر دعم شركائها بما تملكه من بنية تحتية حديثة وشبكة معلومات حكومية آمنة ومنصات متطورة ونظم تخطيط موارد حكومية ..أما مبادرة quot;هويتي الإلكترونيةquot; التي أطلقتها الدائرة أخيراً بالتعاون مع هيئة الإمارات للهوية فستوفر للمتعاملين دخولاً موحداً لكافة الخدمات الإلكترونية التي توفرها الجهات الحكومية في دبي عبر الهواتف الذكية أو الإنترنت من خلال تعريف واحد فقط يلغي حاجتهم إلى التسجيل بكل جهة حكومية على حدة وستصبح نافذة المفعول في شهر أكتوبر من هذا العامquot;.

ويعد منتدى توزيع جوائز الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 من الأحداث الدولية التي تهدف إلى تعزيز الابتكارات في مجال تقديم الخدمات العامة ودعمها في جميع أنحاء العالم والجوائز متاحة للمؤسسات العامة بكل أنواعها بما في ذلك الحكومات والشراكات التي تجمع القطاعين العام والخاص والمعنية بتقديم الخدمات للمواطنين. ويتلقى الفائزون بهذه الجوائز كأساً تذكارية وشهادة تقدير خلال المنتدى.