تونس: دعا الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) الثلاثاء الى تظاهرات في تونس غداة مقتل 8 عسكريين في كمين نصبه لهم مسلحون ، يرجح انهم تابعون لتنظيم القاعدة، في جبل الشعانبي من ولاية القصرين (وسط غرب) على الحدود مع الجزائر.
وقال في بيان نشره على موقعه الرسمي في الانترنت quot;يدعو الاتحاد العام التونسي للشغل كافة الاتحادات (المكاتب) الجهوية والهياكل النقابية إلى تنظيم مواكب وتظاهرات وفقا للأشكال التي تختارها إجلالا للشهداء وتنديدا بالعنف والإرهاب وتضامنا مع عائلات الضحاياquot;.
ولفت الى ان الدعوة تاتي بعد quot;تواتر الاعتداءات الإرهابية التي تستهدف الأمن والجيش الوطني وآخرها المجزرة الشنيعة المرتكبة بحقّ ثمانية من عناصر الجيش الوطني بتلة الشعانبيquot;.
واضاف البيان ان الدعوة الى التظاهر تأتي quot;تعبيرا منا عن موقفنا المندد بالإرهاب والمجل لتضحيات الأمنيين والعسكريين الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الوطن، وتضامنا مع قوات الأمن والجيش وعائلات الشهداءquot;.
والاثنين اعلنت وزارة الدفاع في بيان quot;استشهادquot; 8 عسكريين في كمين نصبه مسلحون لدورية عسكرية بمنطقة التل في محمية جبل الشعانبي، واصابة 3 آخرين تعرضت سيارتهم التي كانت متجهة الى الدورية لدعمها الى انفجار لغم ارضي.
وقالت مصادر طبية ووسائل اعلام ان المسلحين ذبحوا بعض الجنود مباشرة بعد قتلهم وسرقوا اسلحتهم ونزعوا ازياءهم العسكرية.
وهذه اعلى حصيلة من القتلى يتكبدها الجيش التونسي خلال مواجهات مع مسلحين منذ الاطاحة بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي هرب الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

النهضة تقترح توسيع قاعدة الحكم في تونس للخروج من الازمة السياسية

من جهة ثانية اعلنت حركة النهضة الاسلامية استعدادها لquot;توسيع القاعدة السياسية للحكمquot; في تونس للخروج من ازمة سياسية اندلعت اثر اغتيال نائب معارض بالبرلمان وتأججت بعد مقتل 8 عسكريين على الحدود مع الجزائر، الا انها اكدت رفضها quot;استغلال الجريمة للانقلاب على الشرعيةquot;.

وأعلنت حركة النهضة في بيان مشترك صدر عنها وعن احزاب سياسية صغيرة اغلبها اسلامي التوجه quot;نؤكد على أهمية التوافق وضرورة الحوار في نطاق التمسك بأهداف الثورة وبأسس الدولة الديموقراطية والمدنية وضرورة توسيع القاعدة السياسية للحكمquot;.

واضافت quot;ندعو إلى بناء ائتلاف وطني واسع لاستكمال إنجاز أهداف الثورة ومهام مرحلة الانتقال الديموقراطيquot;.

وقالت quot;نتمسك بالمجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) كأساس للشرعية الناتجة عن الانتخابات المعبرة عن الإرادة العامة والحرة للشعبquot;.

وتابعت quot;ندعو المجلس الوطني التأسيسي إلى الإسراع بالمصادقة على الدستور والقانون الانتخابي لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في أقرب الآجالquot;.

وقالت quot;نرفض جر البلاد إلى العنف ومخططات تعطيل انجاز مهام المرحلة الانتقالية كما نرفض استغلال الجريمة للانقلاب على الشرعيةquot;.

وختمت بالقول quot;نؤكد ضرورة التعجيل بمعالجة بعض الملفات مثل الكشف عن المتورطين في الاغتيالات ومحاربة الفساد وتطوير الإعلام وتحسين الأمن والكشف عن الأرشيفquot;.

ومنذ اغتيال محمد البراهمي النائب المعارض بالمجلس التاسيسي الخميس الماضي بالرصاص امام منزله تعيش تونس تظاهرات واحتجاجات متنامية للمطالبة بحل المجلس الحكومة التي يتراسها علي العريض القيادي في حركة النهضة وتشكيل quot;حكومة انقاذ وطنيquot;.