القاهرة: دعا نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي السبت الشعب المصري الى quot;المشاركة بقوةquot; في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد الثلاثاء والاربعاء المقبلين.

وقال السيسي خلال ندوة نظمتها القوات المسلحة انه quot;يدعو ابناء الشعب المصري لتحمل المسؤولية الوطنية والنزول والمشاركة بقوة في الاستفتاء على مشروع الدستور لتصحيح المسار الديموقراطي وبناء دولة ديموقراطية حديثة ترضي جميع المصريينquot;.
واضاف السيسي، الذي نقلت وسائل الاعلام الرسمية تصريحاته، ان quot;مصر على اعتاب مرحلة فارقة من تاريخها ينتظر نتائجها العالم لتنفيذ اولى خطوات خارطة المستقبل بعد ثورتين فريدتين ابهرتا العالم بسلميتهما وطموحهما وبالعلاقة الوثيقة بين الشعب المصري وجيشه الوطني القويquot;.
وتقضي خارطة الطريق التي تستهدف بناء مؤسسات منتخبة باجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بعد اقرار مشروع الدستور الجديد.
وترك مشروع الدستور لرئيس الجمهورية المؤقت عدلي منصور تحديد ما اذا كانت الانتخابات الرئاسية ام البرلمانية ستجري اولا.
وقالت وسائل الاعلام المصرية ان النية تتجه الى اجراء الانتخابات الرئاسية اولا.
وبحسب المصادر نفسها فمن المرجح ان يحسم السيسي، الرجل القوي في البلاد الان، امره ويعلن ترشحه للرئاسة في حال اقرار الدستور.
وحتى الان لم يستبعد السيسي امكان الترشح للرئاسة الا انه لم يعلن موقفا نهائيا بعد.
وطالب السيسي رجال الجيش بquot;اتخاذ كافة التدابير والاجراءات اللازمة لحماية المواطنين وتهيئة المناخ الآمن لهم للتعبير عن ارائهم بحرية كاملة خلال عملية الاستفتاءquot;.
وتابع ان quot;حماية الدولة ستبقى امانة في اعناقنا والقوات المسلحة والشرطة لن تتهاون في حماية المواطنين والتصدي بكل قوة وحسم ضد من تسول له نفسه العبث بمقدرات مصر ومستقبل شعبها العظيمquot;.
ودعت جماعة الاخوان المسلمين، التي تعتبر عزل الرئيس محمد مرسي من قبل الجيش في تموز/يوليو الماضي quot;انقلاباquot;، الى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.
ومنذ ان فضت قوات الامن بالقوة في منتصف اب/اغسطس الماضي اعتصامي انصار مرسي في القاهرة، قتل اكثر من الف شخص من الاسلاميين وتم توقيف الاف من اعضاء الاخوان من بينهم كل قيادات الجماعة الموجودين في مصر.