واشنطن: حمل برلمانيون اميركيون بعنف الاربعاء على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بسبب البطء في المصالحة السياسية وعلاقاته مع ايران، معتبرين ان ذلك يغذي موجة التفجيرات الانتحارية في البلاد.

وعقد اعضاء في مجلس النواب اجتماعا خصص لمناقشة تهديد تنظيم القاعدة في العراق، بعد سلسلة تفجيرات ادت الى مقتل 33 شخصا. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ايد رويس ان مسلحي الدولة الاسلامية في العراق والشام يشنون حاليا اربعين هجوما في المعدل شهريا في اسوأ موجة عنف يشهدها العراق منذ انسحاب القوات الاميركية في 2011.

واكد رويس quot;بصفته رئيس دولة، يجب ان يتحرك المالكي لنقل العراق الى مرحلة ما بعد الطائفية، مع انه قد لا يكون قادرا على القيام بذلكquot;، بينما يستعد العراق للانتخابات في نيسان/ابريل المقبل. واضاف ان الناشطين يستفيدون من quot;استبعادquot; السنة من الحكومة التي يهيمن عليها الشيعة والتي تقيم علاقات وثيقة مع قادة ايران الشيعة.

وتابع ان تنظيم quot;القاعدة اصبح بارعا جدا في استغلال الانقسام الطائفي وتمسك المالكي بالسلطة عزز موقفهمquot;. لكن وفي خطاب حماسي ينم عن غضب، تساءلت النائبة الجمهورية دانا روراباشر عن سبب استمرار تورط الولايات المتحدة التي تمد العراق بالمروحيات والطائرات بدون طيار للمساعدة في مكافحة هؤلاء الناشطين، في هذا البلد.

وقالت روراباشر quot;لماذا نشعر باننا مضطرون للانغماس في معركة بين اناس يقتلون بعضهم بعضاquot;، بعد عامين من الانسحاب العسكري الاميركي الكامل من العراق. واضافت ان quot;الاف الاشخاص يموتون في هذا الجنون. لماذا تفكر الولايات المتحدة انها ملزمة بان تكون جزءا من هذا الوضع الجنوني؟quot;.

وتابعت النائبة الجمهورية quot;لماذا لا نتركهم يقتلون بعضهم بعضا.. لقد قدمنا لهم ما يكفيquot;. ووافق نائب مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون العراق بريت ماكغورك على هذا الرأي. وقال ان quot;ظاهرة التفجير الانتحاري هي جنون مطبقquot;.

لكنه شدد على ان كل الانتحاريين تقريبا هم quot;مقاتلون اجانب يدخلون العراق عبر سورياquot;. واضاف ان quot;رسالتنا الى كل القادة العراقيين واضحة: على الرغم من خلافاتكم بشأن عدد كبير من القضايا، عليكم ايجاد طريق للعمل معا عندما يتعلق الامر بالدولة الاسلامية في العراق والشام التنظيم الذي يهدد كل العراقيينquot;.

ودعا المالكي الى quot;اتخاذ اجراءات اضافية للتواصل مع القادة السنة وجذب عدد كبير من العراقيين للقتالquot;، ضد القاعدة. واكد ماكغورك quot;في العراق، شئتم ام ابيتم، النفط والقاعدة وايران والمصالح الحيوية للولايات المتحدة على المحكquot;.

وللولايات المتحدة التي غزت العراق في 2003 للاطاحة بنظام صدام حسين، مصالح استراتيجية في حماية العراق. وقدمت واشنطن النصح للقادة العسكريين العراقيين وخصوصا من اجل استعادة مدينة الفلوجة التي يسيطر عليها مقاتلو الدولة الاسلامية في العراق والشام.

وقال ماكغورك ان quot;الخطة تقضي بان تكون العشائر على الجبهة مع الجيش ليدعمها (...) لان الدولة الاسلامية في العراق والشام هي جيش. انهم يملكون اسلحة ثقيلة ولديهم رشاشات من عيار 50 ملم وهم مدربون بشكل جيد جدا ومحصنون بشكل جيد جداquot;.

وتابع ان الولايات المتحدة سرعت تسليم اسلحة الى العراق بارسالها 75 صاروخ هيلفاير في كانون الاول/ديسمبر وابلاغ الكونغرس بارسال 500 صاروخ آخر. وسيتم تسليم آليات سكان ايغل في الربيع و48 آلية اخرى ريفن يو ايه في في وقت لاحق هذا العام.

واكد ماكغورك الخبير في السياسة الاميركية في العراق، ان المالكي quot;احدث تغييرات كبيرة ومهمةquot; خصوصا في محاولة مصالحة السنة والشيعة منذ ان تلقى quot;رسالة مباشرة جداquot; خلال لقائه الذي استغرق ساعتين مع الرئيس باراك اوباما في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وانتقد البرلمانيون المالكي ايضا خلال جلسة استماع في ما يتعلق بهجمات وقعت مؤخرا على معسكر لمعارضين ايرانيين قتل فيها عشرات. وقالت روراباشر quot;انها جريمة ضد الانسانية. هؤلاء هم لاجئون عزل تقوم قوات المالكي بقتلهمquot;.

وقتل عشرات من مجاهدي خلق في حوالى 12 هجوما على معسكرهم منذ رحيل القوات الاميركية من العراق في نهاية 2011. من جهة اخرى، قال مسؤولون اميركيون ان الولايات المتحدة تنوي ارسال خبراء الى العراق لمساعدة هذا البلد في حفظ أمن منشآته النفطية التي تشكل عائداتها 95% من ايرادات الخزينة.

ويأتي هذا الاعلان في الوقت الذي تسعى فيه بغداد الى زيادة صادراتها النفطية لتمويل اعادة اعمار بلد يغرق يوما تلو الاخر في دوامة العنف وتستهدف منشآته وانابيبه النفطية بهجمات ولا سيما تلك الواقعة في الشمال. وفي آخر هذه الاعتداءات تعرض الاربعاء انبوب ينقل النفط المكرر من بيجي الى بغداد للقصف مما ادى الى توقف ضخ النفط فيه.

وقالت quot;اللجنة التنسيقية المشتركة للطاقة بين العراق والولايات المتحدةquot; في بيان في ختام اجتماع الاربعاء في بغداد ان quot;العراق والولايات المتحدة شرعا في التعاون في مجال جديد هام من خلال استخدام خبراء من وزارتي الطاقة والخارجية الأميركيتين للعمل مع العراق لرسم خطة لحماية البنى التحتية للطاقة في العراق من الهجمات الإرهابية والكوارث الطبيعيةquot;.

واوضح نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الذي ترأس الاجتماع عن الجانب العراقي، ان هذا الدعم لا يعني باي حال من الاحوال نشر قوات اجنبية على الاراضي العراقية بل هو تعاون يتناول حصرا ميادين الدراسات والتجهيزات.

واضاف ان حماية المنشآت النفطية من مسؤولية السلطات العراقية وسيتم ذلك من دون اي دعم من قوات اجنبية. وتراجعت صادرات النفط العراقية في 2013 على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات لزيادة انتاجها النفطي من اجل تمويل عملية اعادة اعمار البلد.

وفي 2013 بلغ اجمالي صادرات النفط العراقي 872,3 مليون برميل (ما معدله 2,39 مليون برميل يوميا) مقابل 886,9 مليون برميل في العام 2012، بحسب ارقام نشرتها وزارة النفط. وتراجعت الايرادات النفطية في 2013 الى 89,22 مليار دولار اي بنسبة 5% عما كانت عليه في 2012 (94,02 مليار دولار).