وسيتم اسقاط بشار الأسد قبل نهاية فبراير شباط المقبل وحينها لا ايران ولا روسيا ولا الصين ستكون قادرة على حماية جزار دمشق.
سوف لا أعير اي اهتمام لما تقوله هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية بشأن الوضع السوري وسوف لا أهتم بما يقوله بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة او للأخضر الابراهيمي او نبيل العربي. وسوف لا استمع لما يقوله وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف او محمود احمدي نجاد وسئمت من تصريحات رجب طيب اوردوغان ومحمد مرسي التي لا يرافقها عمل حقيقي على الأرض.

ولكني اعير اهتمام كبير لما قاله ديبلوماسي اميركي شبه متقاعد في ندوة خاصة تتعلق بتعثر الربيع العربي عقدت في لندن اواسط شهر ايلول في لندن برعاية مركز دراسات يتخصص في فض النزاعات وادارة الأزمات Crisis Management and Conflict Resolution.
تحدث عدد من الخبراء المتخصصون بالشرق الأوسط وكان الاستنتاج أن أميركا فقط ستنقذ الشعب السوري من مجازر النظام.
التقيت اثناء استراحة القهوة الديبلوماسي الأميركي الشبه متقاعد الذي يتخصص في شؤون الشرق الأوسط وسألته ماذا تعني بشبه متقاعد فقال رغم اني متقاعد الا أنه من حين لآخر يطلب مني القيام بمهمات محدودة نيابة عن وزارة الخارجية مثل زيارات خاطفة لليبيا او العراق او تحضير اوراق عن موضوع عالق بالشرق الأوسط.

خيبة أمل في اوباما المشلول

نهاد إسماعيل

عبرت له عن خيبة أملي في الرئيس اوباما لفشله في تحريك الملف الفلسطيني ورضوخه لارادة نتينياهو وكذلك تقاعسه في أخذ اي اجراء لانقاذ الشعب السوري من المجازر. قال الديبلوماسي ان الملف الفلسطيني معقد وطويل ولكن الملف السوري أكثر الحاحا بسبب المجازر وخطر نشوب حرب اهلية واقليمية قد تهدد مصالح أميركا في المنطقة وتهدد حلفاءها. قلت له اذا كان الأمر كذلك فلماذا لا تتبنى أميركا موقفا حاسما داعما للشعب السوري وتأخذ خطوات فعلية على واقع الأرض لمساعدة الجيش السوري الحر لاسقاط نظام المجازر في دمشق. وسألته ايضا اذا كان التدخل الأميركي المباشر غير وارد الآن لماذا ترفض الادارة ألأميركية تزويد الجيش السوري الحر بأسلحة مضادة للدبابات والطائرات؟

قال الديبلوماسي quot;بالنسبة للسلاح هناك مخاوف من وقوعها في ايدي جماعات معادية لاسرائيل. وأضاف رغم كل مساويء واخطاء دمشق الا ان هذا النظام التزم العقلانية والهدؤ في تعامله مع اسرائيل بغض النظر عن التصريحات الشفهية النارية التي اعتدنا عليها والتي تستهدف الشارع ونحن نتجاهلها كليا. أما التدخل العسكري المباشر غير وارد في هذه المرحلةquot;.

الجمهوريون أفضل للشعب السوري من الديمقراطيين
قلت له لماذا؟ فقد تدخلت أميركا في ملفات عديدة مثل ليبيا والعراق وافغانستان؟ قال الديبلوماسي quot;الرئيس اوباما لا يريد التورط في مغامرة عسكرية غير مضمونة النتائج قبيل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل اي بعد اقل من شهرينquot;. فقلت له هل هذا يعني انه اذا ربح أوباما الانتخابات سيتحرك ضد النظام السوري قال quot;أذا ربح اوباما سوف لا يتردد في توجيه ضربة عسكرية قاصمة ضد العصابة الحاكمة. ولكنه اذا خسر الانتخابات الرئاسية ستقع المسؤولية على الرئيس الجمهوري ميت رومني. واضاف اذا نجح ميت رومني ستتغير الديناميكية تجاه سوريا حيث يوجد اعضاء كونغرس جمهوريين اقويا ولهم نفوذ كبير في الحزب الجمهوري من أمثال جون ماكين وغراهام ليندسي يضغطون من أجل اتخاذ اجراء عسكري حاسم ضد بشار الأسدquot;. واضاف اعتقد ان رومني ينتظر فرصة ليثبت للشعب الأميركي انه قائد قوي وسيطلب من القادة العسكريين رسم خطة عسكرية تختصر الوقت وتزيل النظام الاجرامي في سوريا. وأضاف علينا ان نتذكر أن رومني وجه انتقادات لاذعة لأوباما اثناء الحملة الانتخابية متهما اياه بالفشل والشلل والعجز في علاج الملف السوري. لذا عليه ان يترجم هذا الكلام الى افعال اذا وجد نفسه في البيت الأبيض.

قلت له اذا سنتوقع عمل عسكري ضد نظام بشار الأسد بعد 6 او 7 اسابيع أي في شهر نوفمبر تشرين الثاني المقبل؟ وقاطعني قائلا quot; حسب الدستور الأميركي سيبقى اوباما في البيت الأبيض حتي الساعة 12 ظهرا يوم 20 يناير كانون الثاني عام 2013 حيث يتخلى عن مهامه ويقوم بتسليم السلطة للرئيس الجديد الذي سيباشر مهامه الرسمية ظهر نفس اليوم. لذا اتوقع ان يتحرك رومني في شهر شباط فبراير المقبل ولا أتوقع لبشار الأسد ان يكون موجودا بعد هذا الشهر. هذا ما أتوقع أن يحدث ولكن اذا حدث انشقاقات ضخمة في الجيش وتغير ميزان القوى لصالح الثوار قد ينتهي بشار قبل ذلك وبدون تدخل أميركيquot;.

ضوء أخضر لأربعة شهور لمواصلة المجازر
قلت في النهاية ان هذا ضؤ أخضر لبشار الأسد ان يواصل قتل السوريين حتى شهر شباط فبراير المقبل؟ قال متسرعا بسبب انتهاء استراحة القهوة وبابتسامة ساخرة يبدو الأمر كذلك وهذا هو الواقع الحقيقي أليس كذلك؟
اصر الديبلوماسي أن لا أذكر اسمه لأنه لا يمثل الادارة الأميركية بصفة رسمية ولكن رأيه وتحليله يعكس الموقف الأميركي بشكل عام.


واتساءل هل تستطيع الثورة الصمود بدون دعم نوعي من اصدقاء الشعب السوري لأربعة شهور أخرى؟ هل سيبقى الشعب السوري تحت رحمة طائرات ودبابات النظام وشبيحته لأربعة شهور أخرى.


لندن