في الوقت الذي تناقلت وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة خبر استعداد جوزيه مورينيو للعودة الى إدارة أحد الأندية الانكليزية الكبرى في الموسم المقبل، فإنه يبدو أنه أرسل إشارات مؤكدة لتندفع الأندية النخبة للحصول على توقيعه.

قبل الدخول في التفاصيل حول أي من الأندية ستكون مناسبة لمدرب ريال مدريد الحالي أو أي منها سيفضلها عن الأخرى، فإنه ينبغي على رومان ابراموفيتش، مالك تشلسي، أن يكظم غيظه ويبلع غروره ويتصل بمورينيو إذا كان يريد عودة البرتغالي إلى ستامفورد بريدج هذا الصيف، وإلا فإنه سيخاطر برؤية quot;المدرب الخاصquot; ينهب الجوائز في أحد الأندية المنافسة لتشلسي في الدوري الممتاز مثل مانشستر يونايتد وجاره مانشستر سيتي وليفربول. والأسوأ من كل هذا، الانتقال عبر العاصمة لندن إلى توتنهام.

ولكن ما هو النادي الذي يناسب مورينيو من أندية الدوري الممتاز الكبرى، وما هي السلبيات والايجابيات من انتقاله إليها أو عدمه؟ هنا نظرة مبسطة عن كل واحد منه:

مانشستر يونايتد

المدير الفني الحالي: السير اليكس فيرغسون

لماذا يريدونه: أقسم مورينيو على أنه سيتسكع لمدة موسم آخر، ولكن كيف سيراهن ضد السير اليكس فيرغسون ويفاجئ الجميع بإعلانه رغبته في الوصول إلى أولد ترافورد في نهاية هذا الموسم؟

إذا فاز الشياطين الحمر بألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري الممتاز وكأس الاتحاد الانكليزي، فمن سيلقي اللوم على فيرغسون (69 عاماً) إذا قرر الاعتزال وهو في القمة؟ أما إذا خرج خالي الوفاض، فإنه لا يمكن إلقاء اللوم على المسؤولين في النادي لتحديد الوقت الذي حان لتسليم إدارة الفريق إلى مدير فني أصغر سناً.

لمصلحته: لدى مورينيو خبرة في أكبر الأندية العالمية. وجمع البرتغالي مع مانشستر يونايتد فإنه سيكون كالمغناطيس الذي لا يستطيع أعظم لاعبي الكرة في العالم من مقاومته.

ضده: عمل فيرغسون بصرامة جداً ليتابع نجاحاته لسنوات طويلة. بالإضافة إلى أن مورينيو سيحتاج إلى كسب الكثير من الأموال من عائلة غليزر المالكة للنادي لبناء الفريق الذي يريده.

ليفربول

المدير الفني المؤقت: كيني دالغليش

لماذا يريدونه: quot;الملك كينيquot; هو المسؤول عن إدارة الفريق حتى نهاية هذا الموسم على الأقل. ولكن إذا قرر مجلس إدارة أنفيلد أن عودته هي على المدى القصير، فسيكون مورينيو واحداً من المديرين الفنيين القليلين الذين سيقبل بهم دالغليش.

يعتبر ليفربول quot;العملاق النائمquot; في الدوري الممتاز، وهو مجرد من النوع الذي يحب خوسيه تولي المسؤولية فيه.

لمصلحته: استغلال الفرصة ليصبح بطلاُ في أنفيلد إذا استطاع الفوز بلقب الدوري الممتاز للمرة الأولى منذ 1990، وفرصة عودة النادي، الذي يحظى بدعم هائل في كل أنحاء العالم، مرة أخرى إلى أيام المجد السابقة. وعلى رغم فوز ليفربول على تشلسي ومانشسر يونايتد، إلا أنه كانت هناك هزائم أمام بلاكبول وويستهام ومؤخراً أمام براغا في دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى التعادل مع ويغان الحضيض.

ضده: ليفربول بحاجة إلى إصلاح كبير. فهل سيدعم أصحابه الأميركيين مورينيو بأموال ضخمة؟ لقد صرفوا كثيراً للحصول على خدمات سواريز وأندي كارول، ولكن هل مورينيو هو الذي اختارهما؟

تشلسي

المدير الفني الحالي: كارلو انشيلوتي

لماذا يريدونه: يكافح فريق انشيلوتي بشدة للدفاع عن لقبه في الدوري الممتاز هذا الموسم، مما جعل الايطالي، الذي يحظى باحترام كبير، يبدو ضعيفاً. وما يزال أنصار النادي ولاعبيه يعشقون مورينيو. وعودته إلى ستامفورد بريدج، جنباً إلى جنب مع دعم اللاعبين المفضلين فرانك لامبارك وجون تيري، فإن النادي سيعود إلى دويه مرة أخرى.

لمصلحته: يعرف البرتغالي كل شيء داخل تشلسي وخارجه، ويمكن أن يحل مشاكل لاعبيه، حيث بقي على الاتصال مع لاعبيه الرئيسيين الذين ما يزالوا يحبونه إلى درجة كبيرة. فهل يحب مورينيو أن يكون quot;المدرب الخاص 2quot;؟

ضده: مخاصمته مع رومان ابراموفيتش، مالك النادي، يعني أن هناك تساؤلات حول ما إذا كان يمكن العمل معه مرة أخرى، خصوصاً إذا لم يتنازل الروسي عن كبريائه ويتصل بالبرتغالي.

مانشستر سيتي

المدير الفني الحالي: روبرتو مانشيني

لماذا يريدونه: يمكن لمورينيو أن يعالج ملف النادي ويتحمل الضغط الذي يأتي هذه الأيام مع وظيفة تدريب مانشستر سيتي. ومع احتمال تأهله لدوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل وتسلحه بأموال ضخمة، فإنه يمكن لمورينيو أن ينفق وينفق وينفق في طريقه إلى دفع ايستلاند إلى المجد، بالإضافة إلى أن مانشيني يقع تحت ضغط متزايد لفشل فريقه في التألق حقاً.

لمصلحته: يتعرض مانشيني لضغوط كبيرة بعد صرفه 300 مليون جنيه استرليني للاستثمار في اللاعبين النجوم، وفشل حتى الآن في تحقيق أي نجاح، على رغم أنه يحتل المركز الثالث في الدوري الممتاز ولو بفارق 7 نقاط عن جاره والمتصدر مانشستر يونايتد، ولكن طموحات أصحاب ايستلاند هي أكبر، وسيدرك الايطالي جيداً خطورة وصول البرتغالي الذي حل محله في سان سيرو عام 2008 واستطاع إنتر ميلان من الفوز بالثلاثية في الموسم الماضي. بالإضافة إلى وجود الدعم المالي لبناء واحداً من أفضل الأندية في العالم. وسيتم دعم مورينيو واعطاءه الحرية لجلب جميع اللاعبين الذين يريدهم.

ضده: مع مطالب المالكين ومعالجة المشاكل المتراكمة في ايستلاند يعني لا توجد فترة راحة لمورينيو بعد تركه ريال مدريد مباشرة. بالإضافة إلى أنه حتى لو بدأ مانشستر سيتي بالفوز تحت إدارة البرتغالي، فهل سيكون أكبر من منافسه على الجانب الآخر من الطريق؟

توتنهام

المدير الفني الحالي: هاري ريدناب

لماذا يريدون: سيحتاج توتنهام إلى مدير فني بديل يحل محل ريدناب، حيث أن عمله الشاق خلال الموسمين الماضيين قاد الاتحاد الانكليزي إلى التفكير بتعيينه مديراً فنياً للمنتخب الوطني خلفاً للايطالي فابيو كابيلو.

يعتبر تمويل وايت هارت لين في حالة جيدة، وأنه بالفعل ليس بعيداً جداً ليكون في الترتيب الأعلى للأندية الأوروبية إذا تم الحكم من خلال نتائجه المذهلة في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم بعد فوزه على انترناسيونال وميلان.

لمصلحته: يختار مورينيو المشاريع الكبيرة مثلما جلب لقب الدوري الممتاز إلى تشلسي. وقام ريدناب بوضع الأسس في توتنهام، والنادي الأن بحاجة إلى تتويج هذا العمل بالفوز بالألقاب. بالإضافة إلى أن ريدناب سيواجه دعوى قضائية كبيرة في الصيف المقبل التي يمكن أن تربكه والنادي معه مع استعداده للموسم المقبل، لذا فمن المحتمل أن يتصل دانيال ليفي رئيس النادي بمورينيو في محاولة لاتخاذ النادي إلى مستوى أعلى. ومع معرفته بالبرتغالي، فإن ليفي يعتقد بأنه يمكن أن يقود توتنهام بالفوز بالدوري الانكليزي للمرة الأولى منذ عام 1961.

ضده: غير مضمون مشاركة توتنهام في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل. وعلى رغم أن الأموال كانت متاحة، إلا أن وايت هارت لين أحكم على السفينة ولم ينفق الأموال لمجرد أنه يريد أن ينفق.