أظهر بحث جديد أن كبار السن ينافسون الأصغر سناً منهم في المعرفة بالتكنولوجيا الحديثة ومهارات الانترنت.


لندن، الرياض: كشفت دراسة أعدتها شركة quot;بيوquot; تزايد استخدام الإنترنت بين الكبار فوق 74 عاما. وتقول الدراسة إنه quot;في حين تختلف التوجهات فيما يتعلق بالإنترنت بين صغار وكبار السن، إلا أن استخدامات الإنترنت الرئيسية أصبحت أكثر شعبية بشكل موحد في جميع الفئات العمرية.quot;

ووجدت الدراسة أن مستخدمي الإنترنت الذين تزيد أعمارهم على 34 عاما فما فوق، هم أكثر عرضة من هؤلاء في سن 33 فما دون، للانخراط في أنشطة عدة عبر الإنترنت، بما في ذلك زيارة المواقع الحكومية والحصول على المعلومات المالية على الانترنت.

واكدت الدراسة أنّ أسرع معدل نمو في عدد مستخدمي الانترنت كان لمن هم فوق سن 74 عاما، كما أن استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية لهذا السن تضاعف أربع مرات منذ عام 2008quot;.

ووفقا للدراسة، فإن معظم الباحثين عن المعلومات الصحية على الإنترنت، هم من كبار السن، لكن الآن، أصبح البحث عن تلك المعلومات في المرتبة الثالثة من حيث الأكثر شعبية على الانترنت لجميع المستخدمين في عمر 18 عاما فما فوقquot;.

وعلى صعيد متصل، كشفت دراسة حديثة أعدتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أن نسبة انتشار الإنترنت في المملكة ارتفع بمعدلات كبيرة خلال السنوات الماضية، من نحو 5% في عام 2001 إلى حوالي 41% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2010، فيما يقدر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حالياً بحوالي 11.2 مليون مستخدم.

وذكرت الدراسة أن نسبة انتشار خدمات النطاق العريض بالنسبة لسكان المملكة وصلت إلى حوالي 12.2%، فيما بلغت نسبة انتشار خدمات النطاق العريض بالنسبة للمساكن حوالي 35%.

وأشارت الدراسة إلى أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة وصل إلى نحو 48.6 مليون اشتراك حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2010، لتبلغ بذلك نسبة الانتشار في المملكة حوالي 176%، وتمثل الاشتراكات مسبقة الدفع، الغالبية العظمى منها بنسبة تقارب 86%.

وبالنسبة لخطوط الهاتف الثابت العاملة فقد بلغ عددها 4.28 مليون خط بنهاية الربع الثالث من العام الجاري 2010، منها 3.2 مليون خط سكني بما يعادل 75% من إجمالي الخطوط الثابتة، وبذلك تبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة لسكان المملكة نحو 15.6%، وبالنسبة للمساكن فقد وصلت هذه النسبة إلى 68%. وأوضحت الدراسة أن نسبة انتشار الكمبيوتر في القطاع الحكومي وصلت حالياً إلى نحو 97%، وأصبح بإمكان معظم الموظفين الدخول إلى الإنترنت.

وأوضحت الدراسة أنه خلال السنوات الماضية، حقق الأفراد تقدماً ملحوظاً في امتلاك أجهزة الكمبيوتر بلغت نسبته 43% في عام 2007، وارتفعت إلى 51% العام الماضي 2009، فيما قفزت نسبة من يمتلكون أجهزة الكمبيوتر المحمول إلى حوالي 76% مقابل 66% يمتلكون الكمبيوتر المكتبي، وذلك بسبب مرونة الحركة وسهولة التنقل بالأجهزة المحمولة.