دمشق: اعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان الاحد في دمشق اثر لقاء مع الرئيس السوري بشار الاسد ان لسوريا دورا quot;هاماquot; تلعبه في تسوية النزاعات في الشرق الاوسط.وصرح الوزير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري وليد المعلم ان quot;لسوريا دورا هاما تلعبه في تسوية مشاكل العراق والفلسطينيين واللبنانيينquot;.

واضاف ان quot;الازمة اللبنانية تمر بمرحلة دقيقة وعلى الاطراف اللبنانية اتخاذ مواقف بناءة وايجابية لتجاوزها. وعلى الولايات المتحدة ودول جوار لبنان ان تواصل دعمهاquot; ذلك البلد.ووصل باباجان الى سوريا السبت في اطار جولة في الشرق الاوسط يزور خلالها الاحد اسرائيل ثم الاراضي الفلسطينية والاردن.

الرئيس السوري يؤكد ضرورة استمرار التشاور مع تركيا
إلى ذلك اكد الرئيس السوري بشار الاسد اليوم ضرورة استمرار التشاور بين سوريا وتركيا ازاء قضايا المنطقة والامور التي تهم الجانبين.

وجاء تاكيد الرئيس السوري حسب بيان رئاسي خلال استقباله هنا اليوم وزير خارجية تركيا علي باباجان الذي سلمه رسالة من الرئيس التركي عبدالله غول تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا المنطقة.

واضاف البيان الرئاسي ان وزير الخارجية التركي عرض أهداف جولته في المنطقة التي تشمل اضافة الى سوريا الاردن والاراضي الفلسطينية واسرائيل بالاضافة الى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والمستوى العالي الذي وصلت اليه وسبل تعزيزها.

كما جرى بحث الاوضاع في المنطقة وخاصة على الساحة العراقية حيث تم تأكيد وحدة العراق وسلامة اراضيه والحفاظ على سيادته واستقلاله وتطرق الجانبان للعلاقات التركية الاوروبية اضافة الى استعراض المواقف المختلفة من المؤتمر الدولي حول السلام الذي دعا اليه الرئيس الامريكي جورج بوش المزمع عقده الخريف المقبل.

وذكر البيان انه قد تم تاكيد اهمية استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين الصديقين ازاء القضايا المطروحة اقليميا ودوليا.