ديار بكر (تركيا): سجلت تحركات لمدرعات تركية مساء الخميس على مقربة من الحدود العراقية حيث شن الجيش التركي غارات جوية عدة ضد المتمردين الاكراد خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة، كما افادت مصادر محلية.
وقالت هذه المصادر ان وحدة دبابات متمركزة على بعد حوالى عشرة كيلومترات من معبر خابور تحركت عند الساعة19.00 (17.00 ت غ) باتجاه الحدود العراقية وانتشرت على طول الخط الفاصل بين تركيا والعراق.

وتأتي هذه التحركات في وقت اكد فيه مجلس الامن الوطني الذي يضم رئيس الدولة ووزراء والقادة العسكريين، الخميس ان العمليات عبر الحدود ضد متمردي حزب العمال الكردستاني المتحصنين في شمال العراق ستتواصل quot;كلما كان ذلك ضرورياquot;.
وتأتي ايضا بعد ساعات على اعلان مسؤولين اكراد عراقيين ان المدفعية التركية استهدفت مرة جديدة مواقع مفترضة لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وشنت الطائرات التركية المدعومة من اجهزة الاستخبارات الاميركية، خمس غارات جوية ضد اهداف لحزب العمال الكردستاني في المنطقة منذ 16 كانون الاول/ديسمبر اضافة الى عملية برية عبر الحدود بهدف منع مجموعة متمردين من التسلل الى تركيا.
واليوم الخميس، ذكرت وسائل الاعلام التركية ان الجيش ينقل تعزيزات ومعدات الى الحدود العراقية ما قد يكون مرحلة تمهيدية لعملية تسلل واسعة في شمال العراق.

وفي تشرين الاول/اكتوبر، اعطى البرلمان التركي للحكومة الاذن لمدة عام بشن عمليات ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، وهي منطقة جبلية تقول انقرة ان اربعة الاف متمرد كردي اقاموا فيها قواعد ويعدون هجمات ضد اهداف في تركيا.
وحزب العمال الكردستاني الذي يعتبره الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وانقرة منظمة ارهابية، شن في 1984 عملية تمرد مسلحة ضد السلطة التركية للحصول على الحكم الذاتي لمنطقة شرق وجنوب شرق تركيا حيث الغالبية من الاكراد. واوقع النزاع حتى الان اكثر من 37 الف قتيل.