السكرة التى أقصدها هى الطفرة النفطية الثالثة أو الرابعة وعقبال الخامسة والسادسة وحالنا نحن الأعراب هو هو لم ولن يتغير. فى حرب سبعة وستين سئل الجنرال ديان عن لجوئه لذات الخطة والتنفيذ اللذين إتبعا فى حرب ستة وخمسين فقال أن العرب لا يقرأون وإذا قرأوا لم يفهموا! إستمرت الطفرة الأخيرة فى أسعار النفط لمدة طويلة جدا نسبيا وهى ستة سنوات بالتمام والكمال ليرتفع سعر النفط من عشرين دولارا تقريبا للبرميل إلى ما تجاوز مائة وأربعين دولارا، فماذا إستفاد العرب وكيف أنفقوا مداخيلهم الرهيبة التى تمخضت عن أكبر تحويل للثروة فى تاريخ البشرية من مناطق بعينها لمناطق أخرى؟


نعم بنى العرب أطول ناطحة سحاب وأكبر مسجد فى مناطق متفرقة فى العالم بينها القطب الشمالى وأقريقيا ثم ماذا بعد؟ لا شىء... الإنسان العربى عموما لم ينله شىء من تلك الطفرة اللهم إلا سيارة أحدث وثلاجة أعرض ومنزل أعلى وترسانة من الأسلحة ستترك للصدأ بجانب مثيلاتها! لا تعليم ولا منظومة متقدمة للعلاج ولا إستثمار عدا المقامرة فى البورصة التى أكلت الأخضر واليابس. كتبنا مقالا قديما وكتب غيرنا نسأل أهلنا أن يستثمروا فى البشر وليس فى الحجر ولكن يبدو فعلا أن العرب لا يقرأون. كيف سيدافع العرب عن موقفهم عندما يسال التاريخ عن كيفية إنفاق تلك الثروات فى الطفرة الأولى والثانية وحتى الأخيرة منها؟


كل quot;المحللين الإستراتيجيينquot; العرب طالبوا أن يباع برميل النفط بمائتى أو حتى ألف دولار إن أمكن. لم يسالوا انفسهم من الذى سيشترى بذلك السعر ولماذا وما هو العائد المادى لمن سيضع مائتى دولار سعرا لبرميل من النفط غير المكرر! لقد كتبنا سابقا أن إرتفاع سعر النفط المغالى فيه جدا سيؤدى للإنكماش وعندها لن يتمكن أحدا من شراء النفط وبالتبعية ينخفض السعر حتى تنشط الأسواق ثم يعاود الإرتفاع ببطء، ومع ثبات المصاريف الثابتة لدى الدول وغالبية أفراد المجتمعات المتخلفة التى لا تصرف إلا على الطعام الذى لا يزرعونه، والإحتياجات الضرورية التى لا ينتجونها، تفتقر تلك الدول ولا تستطيع أن توازن إحتياجاتها بمرونة مع دخلها.


كل سلبية ولها جانب إيجابى لا ينكر. من إيجابيات إنهيار سعر النفط، أن الأخ شافيز يبدو أنه قد إبتلع لسانه ونسى عنترياته التى هلل لها القومجية. الصين أو المارد الأصفر كما يحلو للقومجية أن يطلقوا عليه يعانى من إنخفاض معدل النمو، الدب الروسى تاب وأناب عن غزوته لدولة جارة وبدأ يستجدى عدم العودة للحرب الباردة. لم تنتهى كل إيجابيات السعر المنخفض الجديد الذى لا نراه سيرتفع إلا عندما يهوى إلى خمسة وعشرين دولارا للبرميل ثم يعاود الإرتفاع بوتيرة أبطأ من تهاويه كثيرا.


كل ما نرجوه أن تجىء الفكرة وعندما تحدث الطفرة النفطية القادمة بعد عامين أو أكثر تكون هناك خطط جاهزة للتقدم فى التعليم والتصنيع والصرف على البحث العلمى وبغير ذلك فما الذى قد يمنع عنا الصوملة والإنقراض!؟


عادل حزين
نيويورك