برلين ndash; إيلاف: في معرض جديد له يفتتح في برلين في الاول من ديسمبر القادم يعرض الفنان التشكيلي منير العبيدي 20 عملا مرسومة بألوان الأكريلك على القماش. المعرض تحت عنوان موسيقى مرئية ـ شرق غرب يقوم فيها العبيدي باعادة تأويل الموسيقى الشرقية و الغربية بصريا، حيث نشاهد لوحات تجريدية مثلت قطعا موسيقية شرقية و غربية أثرت في حياة الفنان مثل لوحة تمثل الكونشيرتو الخامس للبيانو لبتهوفن و أخرى رُسمت بما يعرف الاحمر الهندي (Indian red) فيها مقاطع هندسية ذات زوايا حادة و رموز عمارة شرقية رأى انها تمثل العزف المنفرد لآلة العود التي تتميز برخامة الصوت و الدفء.

عود منفرد

فيما مثلت لوحة او لوحتان سمفونية ريمسكي كورساكوف الشهيرة شهرزاد و اعمالا اخرى تمثل حركات الاجساد الراقصة و خصوصا تلك المستلهمة من باليه بحيرة البجع لجايسكوفسكي التي اتيح للفنان ان يشاهدها حية على مسرح البولشوي اثناء دراسته في موسكو اضافة الى عدد من الاوبريهات مثل اوبرا كارمن أو يفغيني اونيغن

فالس الزهور لجايكوفسكي


يقول العبيدي ان الفضل يعود للدكتور الراحل خالد الجادر الذي عرّف المشاركين في المرسم الحر في كلية الاداب على الموسيقى الكلاسيكية بشكل افضل و ادق و كان الدكتور الجادر قد جلب الى المرسم الحر جهاز غرامافون مع العديد من الاسطوانات التي مثلت روائع الموسيقى الغربية و منها شهرزاد التي اعاد المشاركون الاستماع الى كمانها المنفرد باعجاب.
يأتي هذا المعرض في اطار البرنامج الثقافي الواسع الذي سمي ما يمكن ترجمته لقاء الثقافات (CrossKultur) للعام 2010 حتى الثامن عشر من ديسمبر هذا العام و يضم اكثر من عشرين فعالية ثقافية و فنية.
فالس الزهور لجايكوفسكي

من الجدير بالذكر ان الفنان العبيدي كان قد اقام معرضا بعنوان من بغداد الى برلين افتتح في الثاني عشر من شهر سبتمبر الماضي عرض فيه 29 عملا فنيا و يكون المعرض الحالي ثاني معرض له خلال أقل من ثلاثة اشهر.