ينطلق في دبي غداً الأحد، 27 مارس، معرض الخليج للأغذية quot;غلفودquot; في دورته السادسة عشرة بمشاركة 3,800 شركة وعلامة تجارية عارضة.


دبي: ينطلق في دبي غداً الأحد، 27 مارس، معرض الخليج للأغذية (غلفود) في دورته السادسة عشرة بمشاركة 3,800 شركة وعلامة تجارية عارضة. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض، الذي تتواصل فعالياته حتى 2 مارس 2011 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، نحو 60,000 زائر.

يمتدّ المعرض على مساحة تتجاوز المليون قدم مربعة، ويشارك فيه نحو 1,400 من العارضين الجدد، منهم مسافي ونسبرسو ونادك وصافولا للأغذية، إلى جانب عملاقي التعبئة والتغليف تتراباك ودوبونت. ومن الدول التي تمثلها شركات للمرة الأولى في غلفود 2011 أثيوبيا ولوكسمبورغ ومالطا والنرويج، في حين تشارك دول بأجنحة وطنية لأول مرة، وهي أرمينيا وبنغلاديش والمغرب وفلسطين والسويد.

واعتبر هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، أن حجم المشاركة هذا مؤشر على تركيز قطاع الضيافة والأغذية العالمي على المنطقة، وقال المري إن المشاركة في غلفود ضرورية لدخول الشركات إلى أكبر سوق لاستيراد المواد الغذائية في العالم، أو الحفاظ على مكانتها في هذه السوق، مؤكّداً أن هذه الدورة من الحدث تنطوي على فرص أكبر وأميز متاحة أمام الشركات، وستكون الإمكانات الاستثمارية المتاحة كذلك هائلةquot;.

ولطالما لعبت دبي دوراً محورياً في نمو قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة الإقليمي، نظراً لكونها مركزاً رئيسياً للتجارة الدولية، وواحدة من الوجهات السياحية الأسرع نمواً، ما يُعتبر محركاً قوياً دافعاً لعجلة التطور في قطاع الضيافة فيها وفي المنطقة عموماً. جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي ثالث أكبر مركز لإعادة التصدير في العالم (وفقاً للبنك الصناعي)، إذ تقوم بإعادة تصدير أكثر من 70 بالمائة من إجمالي وارداتها الزراعية سنوياً.

يدعم معرض غلفود تقريباً كل أوجه قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة، فهو يتضمّن اثنين من المعارض المتخصصة هما معرض الشرق الأوسط لمكونات الغذاء، ومعرض الشرق الأوسط للمطاعم والمقاهي، كما يستضيف مؤتمر غلفود، وحفلاً لتوزيع جوائز غلفود تقديراً للتميز في القطاع، إضافة إلى مسابقة صالون كولينير الإمارات الدولي، التي تستقطب هذا العام 1,500 من الطهاة من مختلف أنحاء المنطقة، ليُبرزوا مهاراتهم في الطهو على أعلى مستوى.

معرض الخليج للأغذية حدث مخصص للتجار ورجال الأعمال والمختصين فقط. التسجيل لزيارة المعرض مجاناً متاح عبر موقع الإنترنت. كما يمكن شراء التذاكر من أرض الحدث ليوم واحد مقابل 75 درهماً، أو لأربعة أيام لقاء 150 درهماً. تكلفة الدخول لمؤتمر rsquo;غلفودlsquo; هي 950 درهماً لليوم الواحد، وتكلفة المشاركة في ورش العمل 650 درهماً للورشة الواحدة، وتشمل الأسعار المرطبات ودخولاً مجانياً للمعرض لأربعة أيام. المعرض مفتوح بين 11 صباحاً و7 مساءً من الأحد 27 فبراير إلى الثلاثاء 1 مارس، وبين 11 صباحاً و5 مساءً يوم الأربعاء 2 مارس 2011.