رأى عمر كريستيديس، رئيس الفريق المنظّم لمؤتمر quot;عرب نتquot; أنّ quot;2011 ستكون سنة رواد الأعمال العربquot;.


إيلاف: رأى عمر كريستيديس، رئيس الفريق المنظّم للمؤتمر الإقليمي لقطاع الإنترنت في العالم العربي quot;عرب نتquot; ArabNet ، أنّ quot;2011 ستكون سنة رواد الأعمال العربquot;، واعتبر أن quot;الموجة الجديدة من التفاؤل والاندفاع بين جيل الشباب العرب نحو تولّي زمام أمور مستقبلهم، تشكل عوامل محورية في نهوض ريادة الأعمال في المنطقةquot;.

واذ لاحظ كريستيديس، في بيان، أن quot;رواد الاعمال في المنطقة أظهروا الكثير من الافكار المبتكرةquot; التي لمسها فريق quot;عرب نتquot; في جولته بالحافلة على عدد من الدول العربية، شدد على أن المؤتمر الّذي يقام على مدى أربعة أيام في بيروت ما بين 22 آذار (مارس) الجاري و25 منه، برعاية رئيس الجمهورية اللبناني ميشال سليمان وبالتعاون مع quot;مصرف لبنانquot;، quot;يهدف الى أن يجمع تحت سقف واحد عوامل الإرادة والموهبة والتمويلquot;.

وأوضح البيان أن المؤتمر يستضيف أكثر من 80 متحدّثاً من كبريات الشركات في المنطقة وحول العالم، إضافة إلى كبار المديرين التنفيذيين ورواد الأعمال والمطوّرين والمستثمرين في المنطقة لمناقشة أحدث توجهات القطاع.

ومن المتوقّع أن يجمع quot;عرب نتquot;، وهو أكبر مؤتمر لقطاع الإنترنت العربي، أكثر من ألف مشارك و شركات صاعدة ومستثمرين ورواد الاعمال.

وقال كريستيديس: quot;من الأهمية بمكان اغتنام هذه الفرصة للاستفادة من موجة الابتكار والتفاؤل، واختيار أفضل الأفكار ومساندتها عبر توفير الدعم المالي والبيئة التي تتيح ازدهار أبرز هذه الأفكار الكثيرة ونجاحها، وهذا أحد أسباب رعاية rsquo;عرب نتlsquo;ArabNet لثلاثين من أهم الأفكار الجديدة التي اكتشفناها خلال جولتنا العربية التي شملت لبنان وسوريا والأردن والمملكة العربية السعودية وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصرquot;.

واشار البيان الى أن مؤتمر quot;عرب نتquot; Arabnet ينقسم إلى ثلاثة أجزاء هي الآتية: quot;يوم المطورينquot; في 22 آذار (مارس)، المخصص لمناقشة دراسات فنية مباشرة للمهندسين، ومنتدى quot;عرب نتquot;ArabNet في 23 و24 آذار (مارس) لقادة الأعمال والرواد، وquot;يوم المجتمعquot; في 25 آذار (مارس)، وهدفه نشر التوعية حول دور الإنترنت ودور ريادة الأعمال الرقمية بين الجمهور العام.

ويشمل المؤتمر أيضاً مسابقات quot;عرب نتquot;ArabNet السنوية، وهي quot;ماراثون الأفكارquot; والعرض التوضيحي للشركات الناشئة. ويهدف ماراثون الأفكار إلى تحويل الأفكار الذكية إلى منتجات عملية. وسيحظى المشاركون النهائيون من أرجاء المنطقة بفرصة لتقديم أفكارهم في دقيقتين أمام المستثمرين ورعاة الأعمال والمطورين. وستفوز الأفكار الثلاثة الأولى (المختارة من بين مئات المشاركين المؤهلين من المنطقة) بجوائز نقدية كبيرة وبدعم في بناء نماذج أولية.

ويأتي العرض التوضيحي للشركات الناشئة، ليدعم الشركات الناشئة في مراحلها الأولى ويساعدها على تنمية أعمالها. وتحظى الشركات المشاركة الناشئة التي تصل إلى المرحلة النهائية بخمس دقائق على المسرح لعرض منتجاتها وإقناع الجمهور والحكام بإمكاناتها التسويقية. وستحظى هذه الشركات بمساحات للعرض خلال المؤتمر، حيث يمكنها التواصل مع المستثمرين والشركاء ووسائل الإعلام لبناء العلاقات التي تساعدها على تحقيق النمو.

ورأى كريستيديس أن مؤتمر quot;عرب نتquot; سيساعد quot;في عرض الكثير من الأفكار المنبثقة من المنطقةquot;.

وكان كريستيديس وفريق quot;عرب نتquot; عقدوا خلال جولتهم التي استغرقت ثلاثة أسابيع ونُظّمت تحت شعارquot; روّاد بلا حدودquot;، عدداً من ورش العمل التي حضرها أكثر من 1500 من رواد الأعمال الصاعدين والواعدين في المنطقة.

ونظمت الجولة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لـquot;عرب نتquot;ArabNet ، وهم quot;بنك عودةquot;Bank Audi وquot;ارامكسquot; Aramex وquot;غوغلquot;Google و(N2V) ومجموعة (MBC) و MIT Arab Business Plan Competition. وأتاحت ورش العمل فرصاً للمشاركين للتواصل والتعلم من محامين ومستثمرين وروّاد أعمال يتمتعون بالخبرة، وقياديين في شركات من دولهم. وتم توفير نقل حي لهذه الورش مما أزال الحواجز المادية واللوجستية أمام المشاركة، وأتاح لأي كان وفي أي مكان المشاركة في هذه الورش. وقد تم تسجيل الأحداث والتقاط الصور وتنزيل المعلومات على مختلف الشبكات الاجتماعية. وتولت شركة Qualcomm، الشريك الرسمي للتواصل لجولة quot;عرب نتquot; ، تجهيز حافلة الجولة بالتواصل المستمر بالشبكة.