أنهى سعر برميل النفط اليوم في نيويورك على 108 دولارات بزيادة 53 سنتاً عن سعر الإغلاق السابق.


نيويورك: سجلت اسعار النفط ارقاما قياسية جديدة الاثنين في نيويورك ولندن حيث تجاوز سعر البرميل 120 دولارا للمرة الاولى منذ اب/اغسطس 2008 امام احتدام النزاع في ليبيا. وفي سوق نيويورك، انهى سعر برميل النفط المرجعي الخفيف، تسليم ايار/مايو، الجلسة على 108,47 دولارات بزيادة 53 سنتا مقارنة بسعر الاقفال الجمعة.

وسجل اعلى سعر له خلال النهار 108,78 دولارات، وهو السعر الاعلى منذ ايلول/سبتمبر 2008. وفي لندن، ارتفع سعر برميل النفط المرجعي لبحر الشمال (برنت) 2,47 دولار ليصل الى 121,17 جولارا بعد ان تجاوز عتبة ال120 دولارا للمرة الاولى منذ 22 اب/اغسطس 2008.

وعلق جون كيلدوف من مؤسسة quot;اغين كابيتالquot; على ذلك بالقول quot;من الصعب تصور سيناريو مناسب لانقلاب السوقquot;. وتواصلت المعارك خلال نهاية الاسبوع في ليبيا بين الثوار والقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي وتركزت الاثنين عند مرفأ البريقة النفطي شرق البلاد.

وكانت ليبيا تصدر 1,3 مليون برميل في اليوم من النفط قبل الازمة (اكثر من 1,5% من الاستهلاك العالمي) في جزء كبير منها الى اوروبا. وتتاثر اسعار النفط بالاوضاع المضطربة في دول اخرى في العالم العربي، وكذلك في الغابون التي تنتج ما بين 220 و240 الف برميل في اليوم، وحيث انتهى للتو اضراب في قطاع النفط.

من جهة اخرى، توقع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين ان يصل سعر برميل النفط في وقت لم يحدده الى 150 دولارا بفعل quot;مسائل سياسيةquot;. وقال احمدي نجاد ردا على سؤال في مؤتمر صحافي في طهران quot;ان ارتفاع الاسعار في الوقت الحالي لا تحددها معايير السوق وانما مسائل سياسية (...)quot;.