شهادة اخيرة عن العمل الصحفي في العراق


اريد الحديث هنا عن جيل ينتمي اليه معظم زملائنا الذين سقطوا ضحايا لعنف يستهدف الصحفيين في العراق. الجيل الذي ولد في سبعينات القرن الماضي او حواليها. هذه الفئة العمرية لا تكاد تمتلك في الغالب سوى ذاكرة الحرب.

قلت مرة ان اقدم صورة احتفظ بها في ذاكرتي عن العالم، هي صورة دبابة قادمة من شمال البصرة وهي تتجه نحو ميناء الفاو المطل على الخليج العربي مارة امام بيتنا في ابي الخصيب. يومها لم اكن تجاوزت عامي الرابع وأزيز الدبابة لا يزال يزمجر في رأسي حتى الان. وربما سبق ذلك صوت صاروخ ايراني استهدف منشآت البترول في البصرة. انها الصورة او الصوت الاول في ذاكرة الجيل الحروب الذي يمثل اليوم الفئة العمرية التي تتعرض للقتل وتلك التي تمارسه ايضا.
ما هو الصوت او الصورة الاخيرة في ذاكرتنا يا ترى؟ اليست آخر الصور القادمة من العراق مملوءة بالموت؟
بين الدبابة العراقية الاولى المتجهة الى حدود ايران والدبابة البريطانية التي وقفت كأنها تودعني في بوابة مطار البصرة قبل اسبوعين، مساحة على خط الزمن، هي عمري انا وجيل الحروب الخاسرة. هل يكون العمر حقا هو المسافة الفاصلة بين دبابتين او صاروخين؟
عمر ابناء جيلي هو كذلك ازاحة سياسية تفصل بين اختبائين.
اختباء تحت سلم دارنا من قصف بالراجمات والمدفعية الثقيلة الايرانية دام ثمانية اعوام في البصرة خلال حرب الخليج الاولى.
واختباء آخر وراء حاجز كونكريتي في باحة فندق فلسطين ميريديان ببغداد، جراء انفجار مروع بشاحنة ضخمة يبعد امتارا قليلة عن نخبة من الصحفيين جمعني معهم غروب مشؤوم في 24 -10-2005. حيدر سعيد، جمال العميدي، يحيى الكبيسي، احمد الشيخ، سعيد عبد الهادي، وآخرين، لا نزال نتساءل جميعا لماذا لم نمت يومها ونحن نهرول وسط ثلاثة انفجارات مهولة حصلت خلال خمس دقائق؟ لا اتباهى هنا بشجاعة او فحولة، فقد كنت مذعورا حينها.
جيل ذاكرة السلاح هذا كانت الحرب اول مادة تلفزيونية تلقاها بجدية في طفولته، ولم يكن يتصور انه سيتحول من مجرد متلق لتلك الصورة الى مساهم رئيسي في انتاجها. وأنه سيكون مصدرا خبريا عن مشهد حرب لم تنقطع عندما يمر الزمن ويحترف العمل الصحفي، وأن الحرب لن تتوقف حتى ذلك الوقت.
انه الجيل نفسه الذي يواجه الموت كل يوم وينتج صورة العنف وملابسات السياسة التي تواصل حرب امراء الطوائف في العراق. هل هي مفارقة حقا، ألم تصبح المفارقة تقليدا عاديا في العراق بلد المفارقات الكبرى؟
هذا ما يبرر لي التساؤل على نحو ربما لا يرضي البعض. إذا كان خبرك الصحفي الاساسي كل يوم هو مشهد الدم وما يغذيه من صراع سياسي، فهل يكون غريبا ان تتبادل الادوار مع قصصك الصحفية وتتحول من منتج للصورة الى جزء منها او الى قصة بحد ذاتها، كما كنت طيلة العقود الثلاثة الماضية؟
هل من المنطقي ان تطالب بالحرية الصحفية وسط مشهد للموت وأنت جزء من المشهد لا ينفصل عنه؟
ماذا يعني ان تردد المنظمات الدولية المعنية بوضع الصحافة، ان العراق هو المكان الاخطر بالنسبة لمهنة المتاعب؟
كان زهير الجزائري رئيس تحرير وكالة اصوات العراق الخبرية، يقول لي ونحن في بث على الهواء خلال حلقة تلفزيونية قبل ثلاثة اعوام، ان حرية التعبير المتوفرة في عراق ما بعد تسعة اربعة، هي حرية لم يمنحها احد، انها نتيجة الفوضى التي تمر بها البلاد، وحين يمر الوقت ستتنظم هذه الفوضى تدريجيا وتعمل على تقليص الحرية الى حد بعيد.
ولم تتطلب نبوءة زهير كثيرا من الوقت كي تتحقق. فبينما كنت خلال الاعوام الماضية اعد وأقدم برنامجا حواريا يوميا يسجل في بغداد وأستضيف كل اسبوع عشرة صحفيين على الاقل من عراقيين وأجانب يتحدثون في مختلف الشؤون العراقية، وجدت نفسي خلال العام الاخير لا اعثر في معظم الايام على صحفي واحد مستعد للظهور على شاشة التلفاز، ومثلهم في الظروف معظم اساتذة الجامعات والخبراء والباحثين. لقد غادروا البلاد او اضطروا لملازمة مساكنهم في بغداد والمدن الاخرى مفضلين الصمت وانتظار المجهول. تقلصت قائمة الاسماء في اجندة منتج البرنامج من خمسمائة اسم الى خمسين. بقي خمسون اسما فقط.
بادر صديق آخر الى اعداد ريبورتاج تلفزيوني خاص تحدث فيه عن نحو عشرين ضيفا دائما لدى البرنامج سقطوا ضحايا للعنف خلال الاعوام الماضية تاركين انفاسهم في استوديو برنامج بالعراقي، والتعبير لزميلنا الذي اتحاشى ذكر اسمه حفاظا على حياته فهو لا يزال عالقا داخل خطوط التماس.
اذن وصفت المنظمات الدولية العراق بأنه المكان الاكثر خطورة على العمل الصحفي.
انتبهوا ايها السادة فليس هذا الوصف مجرد ارقام او بيانات، والزملاء يعلمون جيدا ان العنف المتصاعد ضد الصحفيين نجح، وأقولها متأسفا، نجح في التعتيم على الكثير من الحقائق المرة التي يعاني منها العراق اليوم.
لأذكر لكم مثلا، هو جزء من تجربة جيلي. زملائي الذين اشتركت معهم عام 2004 و2005 في انتاج حلقات تلفزيونية تطالب بضمان حق المرأة في ان تمشي حاسرة الرأس او تقود السيارة وتتمتع بالمساواة مع الرجل، او حلقات تلفزيونية ومقالات صحفية دافعت عن حق المسيحيين في بيع المشروبات الكحولية وهي مهنة زاولوها في العراق منذ نحو الفي عام، او انشطة صحفية وثقافية رثت الضحايا الذين ماتوا حرقا داخل محلات بيع السي دي والاغاني او الحلاقين او سوى ذلك من الحرف التي اصبحت خطرة او محظورة في العراق. وكذلك حلقات وأعمدة تفضح جهات مسؤولة عن الاخلال بالأمن او جهات تمارس القتل والترويع والتهجير الطائفي للمواطنين في كل مكان من العراق او تقارير واستطلاعات عن نفوذ الاسلام السياسي في جامعات العراق والضرب المبرح الذي يتعرض له طلاب قرروا ان يحتفلوا بتخرجهم من الجامعة...الى اخر قائمة الموضوعات التي استثارتنا بغواية محتواها الحقيقي والجاد.
زملائي هؤلاء لم يعد في وسعهم او وسع نظرائهم العديدين ان يقوموا ثانية بإنتاج برامج او كتابة مقالات مشابهة اليوم. وإذا خاطر احدهم فسرعان ما ستجدونه هنا في عمان او هناك في دمشق محملا بالقلق والخوف على من خلف وراءه، هذا اذا لم نجده في خبر عن مقتل صحفي اخر، سيكون مجرد صحفي اخر يقتل.
لم يعد في وسع الصحفي تغطية مساحات حساسة وهامة كما لم يعد في وسعنا الوصول الى العديد من المدن او الاحياء المليئة بالاحداث والكوارث الانسانية او لقاء ضحايا الابتزاز والتهديد والهيمنة غير المشروعة التي تمارسها جميع الاطراف المسلحة بما فيها اطراف تشارك في الحكومة اليوم.
اشعر بأسف شديد حين اكرر هذا. لقد نجح استهداف الصحفيين في ستر المساحات التي يريد لها امراء الحرب ان تبقى مستورة، وحتى لو نجح صحفي في الوصول الى ما لا يمكن الوصول اليه فإن ذلك يتم بمساعدة مسلحين متورطين يسمحون له بكشف ما يريدون هم له ان ينكشف، ولو جازفت الصحافة بتجاوز حدود الصفقة فإن مصيرها معروف سلفا.
هل خدعتنا حرية التعبير التي جاءت نتيجة فوضى ما بعد تسعة اربعة، وجعلتنا نخرق الممنوع ونتخطى التابو ثم ما لبث ((الجدار الحر)) لحظة حتى تقوض؟
انه بمثابة فخ، قاعة للنقاش الحر تستقبل الصحفيين وتتركهم يتمادون في حرية التساؤل والحوار ليكشفوا اوراقهم، ثم يأتي مجهول يغلق الباب الفولاذية ويبدأ بتوزيع الثواب والعقاب على المدعوين حتى يتحول العديد منهم الى متهمين، وخونة لدى من أحكم اغلاق الباب اعني الاطراف المتحاربة داخل العراق دون ان نستثني منها طرفا.

لعل من المثير للسخرية ان زملاءنا حين بدؤوا بمغادرة البلاد بكثرة منذ نهاية عام الفين وخمسة، كنا نحن الصامدون نقول لهم... ستتحسن الاوضاع وتعودون خلال اشهر، لكننا الان بدأنا نلتحق بهم ونغادر كذلك وتتخلى عنا مؤسساتنا العتيدة، وربما كنت انا ضمن الفئة التي بالغت في الصمود، ولا زال ورائي في العراق زملاء يعملون على مضض، وهم يتقاسمون مضاجعهم مع الموت كل ليلة. فالصحفي العراقي يموت مرتين، مرة لأنه مواطن يتساوى في المخاطر مع سواه من العراقيين، ومرة لأنه صحفي يقتحم مناطق الخطر ويضطر للتحرش بالقوى المدججة بالسلاح والمال.
ما هو مصير، جيل ذاكرة الحرب الذي راح يحترف توثيق فصولها الازلية؟
لقد بدأت الكتابة ولي من العمر 19 عاما في مجال نقد الفكر الديني، وكنت اكتب ايضا نقدا للدكتاتورية السابقة في الوقت ذاته، أي انني بدأت كاتبا في المنفى، ثم عدنا الى الوطن نبشر بعضنا بحرية موعودة.
لكن كلاّ منا وبعد تجربة مرة خلال الاعوام الاربعة الماضية وإثر كل ما حصل عقب عودتنا الى العراق، صار يخشى ان يعود او يتحول الى كاتب منفى ينشر خارج بلاده منتقدا سياسات السلطة الجديدة او الاحزاب التي كانت يوما ما ضحية، وراح بعضها يتحول تدريجيا الى جلاد يطارد معارضيه وعلى رأسهم المثقفون والصحفيون عبر ميليشيات وجماعات مسلحة تعبث بالبلاد طولا وعرضا.
اسمحو لي ان اتساءل ثانية وليتسع صدركم لي. هل اتحدث هنا عن خدعة او فخ؟
هل تورطت مع زملائي في المهنة ومحترفي الكتابة في لعبة اكبر منا او خضنا معركة ليس لنا فيها ناقة او جمل؟
هل نهجر البلاد بعد ان باتت حياتنا جميعا في خطر مؤكد والعشرات منا يتساقطون كل عام ضحايا لمجهولين يحملون السلاح؟
وحين نهجر البلاد خوفا على حياة زوجاتنا او اشقائنا، خشية ان يلحقهم الاذى بسبب مهنتنا نحن، او خشية على حياتنا الشخصية، فأي مصير ينتظر هذه الفئة المتورطة او المخدوعة التي تظل تشبه نازحين من كارثة بيئية او زلزال طبيعي، وهو زلزال لا يتوقف عند مقياس ريختر، بل يمكنه ان يستمر في زلزلة الارض تحت اقدامنا وأقلامنا عقدا اخر من الزمن.

الصحفيون الاجانب العائدون من ارض الموت وتجارب الخطف ومشاهد الرعب، يجدون كل الحفاوة في كل مكان ولدى المؤسسات الاعلامية الكبرى، واذا ما تعرضوا لخطر الموت فإن مبالغ التأمين الجيدة تكفل لأسرهم مستقبلا جيدا. ولكن ماذا عنا نحن الذين لا توجد حتى قوانين عمل تلزم مؤسساتنا بالتزامات معقولة معنا، ونحن الاقرب الى الخطر من أي كان؟
اجل... اخشى ان يظل الاعلاميون العراقيون متنقلين بين دول الجوار على غير هدى ودون توفر فرص تكفل لهم ان يستمروا بالحياة، اعرف كتابا يعملون الان سائقي تاكسي، وآخرين يبحثون عن أي ملجأ اخر سوى الصحافة كي يحافظوا على امن عوائلهم، اعرف إعلاميين لا يعرفون ماذا يكتبون او ماذا يقولون، لا يمكنك ارضاء الجميع وأنت ستسخطهم جميعا حين تنقل الحقيقة، حيث اصبحت كل الكلمات مفخخة وصار كلام الاعلاميين مشيا حقيقيا على حقول الالغام.
من هو الكفيل بحل مأزقهم الكبير.

هل هناك من يمكنه ان يؤمن لهم حرية عمل وسط ما يجري في العراق اليوم؟
هل نشجعهم على البحث عن مأوى بديل او ندعو دولة لاستضافتهم لديها حتى تحل عقدة القرن الحادي والعشرين انقاذا لحياتهم؟ وهو ما يحيلنا الى سؤال اكبر... هل في وسع العالم ان ينقذ شعبي وهو يتيه وسط حرب لا يعرف فيها العدو من الصديق؟
اسئلة عديدة يطرحها الجميع ولا اجابات بالطبع. هذا هو تعليق الخبراء الدوليين يوم امس في احتفالية اليونسكو بالعاصمة الاردنية عمان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، رددوه وهم يسألونني بعد ان استمعوا لشهادتي الاخيرة عن العمل الصحفي في العراق: ماذا يمكن ان نقدم لكم؟
اجل، انها جزء من الاسئلة الاخرى المتعلقة بأوضاع بلادنا الشائكة التي ستنتظر طويلا وهي تعوم في بحيرات امتزج فيها دم البشر بأنهار البترول ومواقف الايديولوجيا.


[email protected]