لطالما ردّدت أمي قناعاتها على مسمعي طوال حياتي quot;لو وضعت أي فتاة في علبة كبريت وأحكم الأقفال عليها فستجد طريقة للخروج.. لماذا.. لأن كيدهن عظيمquot;. وما زالت حتى اليوم وإن أرادت أن توزع رضاها على أحدهم فأنها تدعو له بألا يرزق بأي فتاة..
أجل هي محقة، فكيدنا بالفعل عظيم وعلبة الكبريت تلك أو علبة الحديد لم تقف يوما عائقا أمام أي امرأة لتحقيق ما تريده أو على الأقل الحد الأدنى منه.
لكن الكيد هنا في أبسط حالاته وأقله تأثيرا ليس سوى ذكاء حاد سواء تم حشره في علبة كبريت أو في علب أخرى. وكي لا تختلط علينا المصطلحات لا بد من فرزها قبل الغوص في الفكرة. في مجتمعاتنا تطلق تسمية فتاة على الأنثى البكر، والمرأة لغير البكر. وبما أننا لا نقيم وزنا لهذه التصنيفات ستكون quot;المرأةquot; جامعة للفئتين.
حين تتعلق الأمور بالمرأة، تتحول الصورة إلى متاهات متشابكة ومعقدة، ولا تتضح الصورة ولو بعد حين. المرأة بتدرجات اهتماماتها أو ذكائها قادرة على تحقيق مأربها في نهاية المطاف.. بكيد أو بغير كيد في ظل مجتمعات تحكم قبل أن ترى، وتظلم قبل أن تفهم وتصنف لان التصنيف يكرس سيطرة ذكورية غالبا ما تكون تافهة وفارغة.
والمضحك في الصورة وإن اكتملت، أن الرجل بغبائه أو بذكائه ينصّب نفسه وليا، لأنه ووفق تسلسل اجتماعي الأدرى ولو كان على قدر كبير من الغباء والتفاهة.
والأكثر إثارة للضحك أن المرأة وفي ظل معركتها المتواصلة لتحصيل حقوقها وجدت نفسها أمام معركة جديدة لم تخضها حتى الآن وعلى الأرجح لن تخوضها والمتمثلة بظلم المرأة للمرأة.
يحمل الشهر الحالي والمقبل مناسبات تحتفي بالمرأة.. كحبيبة وزوجة وعشيقة.. وكأم - الصورة الأكثر قبولا- وكإنسانة تبحث عن حقوقها- الصورة الأقل قبولا.
في عيد الحب تجسد المرأة بكل حيثيات هذا العيد أكثر الصور إهانة لها.. فهي وان كان للرجل دور طوعي أو غير طوعي في هذه المناسبة تلبس في ذلك اليوم مشاعر لا تأثير لها سوى الانتقاص من قيمتها. فهي إن كانت حبيبة أو زوجة أو عشيقة، وإن تلقت آلاف الورود والهدايا والكثير من المشاعر quot;الملطفة المؤقتة quot; ينتهي دورها في نهاية يوم الحب ذلك في فراش الرجل.. نهاية مثالية ليوم حب طويل لأن الرجل الذيquot;أنهكquot; نفسه طوال اليوم بترداد كلمات الحب وإرسال الأزهار وأتعب نفسه بانتقاء الهدايا وتلطيف مزاجه لن يدع تعبه يذهب هدرا.. فحقه محفوظ في نهاية ذلك اليوم الطويل.
وسواء شاركت طوعا أو عرفانا بالجميل في خاتمة ذلك اليوم، لكن الخاتمة تدلل على أمر واحد فقط.. لقد حصل هو على غايته الأزلية الثابتة والتي لم تتبدل ولن تتبدل منها.
في عيد الأم، غالبا ما يحمل الأطفال إلى أمهاتهم هدايا لا تخرج عادة عن محيط المطبخ، فيجلبون لها أحدث الماكينات وأكثرها تعقيدا - ربما لامتحان ذكائها أو لإشراك والدهم في إثبات تفوقه الفكري حين يتدخل لمساندتها في فهم آلية تشغيلها. أما الأب فإما يزكي المناسبة بكلمات التقدير أو يزوّدها بكل ادوات التجميل.. ساعة أو خاتم أو أدوات التبرج. وفي أحيان أخرى تكون الهدية مبلغا من المال.
للأمومة مفهوم معقد جدا، وكي تكون المرأة أمّا سواء أكانت عاملة أم لم تكن فان الثمن المقابل هو حياة كاملة بما قد تحتويه من طموح أو آمال أو أحلام تختفي خلف مستلزمات الاعتناء بالآخرين. وببساطة أكثر، تشبه الأمومة - التي تترك المرأة فيها منفردة بلا مساعدة تذكر من الأب الذكر - مسلسلا كارتونيا يشاهده الطفل مرة تلو الأخرى ومع ذلك يندهش للمشاهد نفسها ويضحك على الأحداث نفسها ويخاف من الصورة نفسها التي أخافته في المرة الأولى على الرغم من مشاهدتها لعشرات المرات.
.. quot;تبدو كمن خرج للتو من المطبخquot; وبكبسة زر ينتقل إلى محطة أخرى تستضيف رجلا يمكنه الاستماع إلى ما يقوله ولو كان غبيا ولا يفقه شيئا.. لا بل قد تقوم المرأة بالأمر نفسه حين يباغتها مشهد امرأة أخرى تتحدث في السياسة. فالمعلومة موثوقة أكثر حين تخرج من فم رجل. يمكن للمرأة أن تشغل الدنيا بجسدها وبغنائها وبأخبارها طالما لا تخرج عن إطار القيل والقال والفضائح، أما أن تتحدث في السياسة والاقتصاد فان تلك خطيئة كبرى. للعالم يوم ينشغل فيه بالحديث عن حقوقها ولها بقية العام من الخضوع لكل أنواع التمييز.
وفي المحصلة فان الصورة هي على الشكل التالي، تتجهم ملامح الأب حين يعلم بأنه سيرزق بفتاة، تشاركه الأم الهم نفسه، فواجبها quot;الاجتماعيquot; يرغمها على إنجاب ذكر. تأتي الفتاة الى عالم يحصرها في خانات محددة، فيكون همها الالتزام بأخلاقيات البقاء في المنزل وعدم الخروج بعد ساعات محددة. تحمل عذريتها كخطيئة قاتلة، وتتقلص أهميتها الى حدود محافظتها على الأمانة. ثم يأتي العريس المنقذ، فتنتقل الى دور الزوجة والأم.
تحاول التحايل بين المهمتين لإنقاذ ما يمكنها من مستقبل أرادته باهرا، فتنتهي حياتها قبل ان تتمكن من تحقيق ما أرادته.
صحيح أن كيدنا عظيم، وصحيح أن كيدنا ذكاء - وإن استخدم في خانات متدرجة - لكنه حق مشروع في حياة ومجتمعات لا ترحم.
فان كان quot;قدرناquot; أن نكون فتيات في مجتمعات كهذه، فان اقل حقوقنا أن نمتلك هذا الكيد العظيم.