هشام طلعت: رجال الأعمال المصريون كلهم شرفاء
ابن شقيق السادات يطالب أسرة تميم بإرسال محام لمتابعة التحقيقات


رحاب ضاهر من بيروت: في الوقت الذي يسيطر هدوء وصمت على قضية سوزان تميم في مصر ودبي، تنشر بعض الصحف أخبارا قد تكون تكهنات أو تسريبات في غياب اي بيان رسمي بكل ما ينشر ففي التطورات ذكرت تقارير إعلامية - غير مؤكدة- أنّ المتهم الرئيس في مقتل سوزان تميم الضابط المصري quot;محسن السكريquot; تراجع عن اعترافاته السابقة بارتكاب الجريمة. وذكرت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية أنّ السكري قال إنه التقى القاتل quot;كردي- عراقيquot; حيث اتفق معه على تنفيذ الجريمة مقابل نصف مليون درهم إماراتي وأكد حصوله على مليون دولار نظير أتعابه من أحد رجال الأعمال.وأضاف السكري أنه اصطحب القاتل إلى البرج السكني الذي تقطن فيه القتيلة مستغلا سابق معرفة الأمن به حيث سبق له التوسط في شراء الشقة للقتيلة. وأشار إلى أن سوزان فتحت له باب الشقة فاندفع العراقي وارتكب الجريمة دون أن يصاحبه وقال إنه سارع في مغادرة البناء دون انتظار انتهاء القاتل من جريمته. وأكد السكري في التحقيقات التي تجريها معه النيابة المصرية أن دوره اقتصر على ترشيح وانتقاء قاتل مأجور لتنفيذ الجريمة.
وكان السيد عادل معتوق قد أصدر بيانا ناشد فيه سمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم لا يسمح إطلاقاquot; للأيادي الخفية بتغطية الجريمة من خلال إخفاء القاتل وطمس المعطيات الثابتة والصحيحة ، وبالتالي المسارعة إلى استلام القاتل من السلطات المصرية مع كامل ملف التحقيقات حفاظاquot; على حسن سير العدالة واستكمال إجراءات التحقيق وصولاquot; لتوقيف كل من يثبت ضلوعه بهذه الجريمة مهما علا شأنه وإحالته على المحاكمة ليلقى أشد العقوبات . وناشد معتوق الرئيس المصري محمد حسني مباركquot; للتدخل في حل القضية حيث قال البيان : quot;هل ترضون أن يقال عن السلطات المصرية في دولتكم يا سيادة الرئيس إنها تخفي المجرم الحقيقي وتقمع الإعلان عن حقيقة الفاعل والمدبر والمتورطين في مثل هذه الجريمة النكراء، سيما بعد القبض عليه وإدلائه باعترافات نشرتها العديد من وسائل الإعلام في الوطن العربي، وكيف تطلبون عدم التستر عن أي مجرم في حين يمنع النائب العام في مصر نشر الأخبار عن هذه الجريمة بحجة الحفاظ على الوضع الاقتصادي المصريquot;.

فيما نقلت صحيفة quot;الجريدةquot; الكويتية عن مسؤولي شرطة دبي قولهم: quot; إن مخاوفهم ناجمة عن تسريبات أمنية وردت من القاهرة زعمت أن المواطن المصري محسن السكري والمتهم بقتل سوزان قد عدل عن أقواله الأولى بأنه قام بالجريمة لصالح شخصية مرموقة، وأكد في اعترافات جديدة أنه قام بالقتل بدوافع شخصية محضة وأنه لم يستأجر ولم يكلف من أي شخص بتنفيذ الجريمة لقاء أجر مادي وأنه في المجمل قتلها بنفسه لحساب نفسهquot;. وتخشى شرطة دبي من سيناريو إبعاد الشبهة عن رجل الأعمال المصري والقيادي في الحزب الحاكم هشام طلعت مصطفى واعتبرتها أولى خطوات حمايته وتبرئته أمام القانون والرأي العام ، من جهة اخرى هشام طلعت الذي رفض الظهور على قناة دريم التي يمكلها احمد بهجت وهو صديقه لان المقابلة كانت ستتطرق إلى قضية مقتل سوزان تميم وفي الموعد المتفق عليه لإجراء الاتصال لم يرد هشام طلعت على هاتفه وأكدت مذيعة البرنامج منى الشاذلي على أنهم لا يعرفون السبب في عدم رده على الرغم من الاتفاق المسبق على هذا الموعد مع رجل الأعمال .وكانت المفاجأة ظهوره في اليوم التالي في برنامجquot;صباح الخير يا مصر quot; ، حيث انفرد البرنامج بأول لقاء على الهواء مباشرة مع رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في أول ظهور إعلامي له بعد الشائعات وكان هذا الحوار ردا على كل الشائعات التي تؤكد هروبه خارج مصر ليظهر على شاشة التلفزيون المصري، ويناقش أوضاع مصر الاقتصادية ومشاكل الإسكان .وتجاهل التلفزيون المصري التطرق إلى الشائعات التي تدور حول رجل الأعمال ، وجريمة قتل المطربة اللبنانية التى تردد اسمه وعلاقته بها ، ويبدو ان هشام طلعت يحاول ان يظهر في الاعلام بصفته رجل اقتصاد لا يعنيه شيء من قضية سوزان تميم والاشاعات التي تربطه بهذه القضية حيث نشرت امس صحيفة أخبار اليوم مقابلة معه تكلم فيها على مشاريعه فهل سيتم طوي او حرق ملف سوزان تميم ام ستحول إلى قضية رأي عام خصوصا بعد أن طالب النائب في البرلمان طلعت السادات، ابن شقيق الرئيس المصري الراحل أنور السادات، أسرة القتيلة بإرسال محام لمتابعة التحقيقات الجارية في مصر، في مقتل ابنتهم، موجها خطابه لأسرة المطربة القتيلة بقوله quot;هاتوا مستنداتكم وشهودكم وتعالوا الحقوا التحقيقات وهي شغالة، حتى لا تلقى قضية ابنتكم مصير التحقيقات التي جرت في قضية غرق العبارة quot;السلام 98quot;، في مياه البحر الأحمر العام قبل الماضي، وراح ضحيتها قرابة ألف مصري، وحكم فيها بالبراءة لمالك العبارةquot;.

المقابلة كما وردت في أخبار اليوم:


لماذا قطعت إجازتك السنوية وعدت سريعا للقاهرة؟
فور سماعي الشائعات الساذجة، عدت للقاهرة بسرعة شديدة لمتابعة بعض الأعمال، والتي سنبدأ تنفيذها قريبا، ومنها مشروع نسمات الرحاب، والذي سيتم تنفيذه في المملكة العربية السعودية باستثمارات 10مليارات ريال، ومشروع فورسيزون الأقصر وفورسيزون مدينتي، وكذلك مشروع مرسي علم الذي يضم ثلاثة آلاف غرفة فندقية، بالإضافة إلى المشروعات الترفيهية في مدينتي والتي تبلغ استثماراتها مليار جنيه.

كيف حققت مجموعتك القابضة هذه النجاحات؟ وما دور هشام طلعت مصطفى فى هذا النجاح؟
مجموعتي القابضة هي شركة قابضة تمتلك عددا من الشركات التي تعمل في مجال التنمية العقارية والسياحية والفندقية في مصر.. بدءا من مشروع قرية الروضة الخضراء في الساحل الشمالي، مرورا بمشروع فرجينيا في الساحل الشمالي الغربي ومشروع الربوة في الشيخ زايد، ثم مشروع الماي فير في الشروق، ومشروعي الرحاب ومدينتي في القاهرة الجديدة، ومشروعات الفورسيزونز في شرم الشيخ والنيل بلازا في القاهرة وسان استيفانو في الإسكندرية .. ثم بدأ نشاط هذه المجموعة يتسع لتمتد مشروعاتها لخارج مصر، وتحديدا للمملكة العربية السعودية، حيث تنفذ المجموعة مشروع نسمات الرحاب في مدينة الرياض، كما تسعى المجموعة حاليا من خلال شركة جديدة تنشئهافي أوروبا للاستحواذ على بعض الفنادق أو تطوير بعض المشروعات الموجودة، والتي تخدم فكر المجموعة وتساعدها على ثبات الربحية على المدى الطويل.

وأضاف قائلا: هذه المجموعة يعمل بها حاليا أو يرتبط بالعمل بها أكثر من 100 ألف عامل وموظف وفني .. و كل هؤلاء يعملون في المشروعات المختلفة التابعة للمجموعة.. هذا بالإضافة إلى الدور الحيوي الذي تلعبه المجموعة في الاقتصاد المصري، حيث تساهم في فتح مجالات مختلفة للعمل في الصناعات المرتبطة بمشروعاتها، سواء في المجال الإنشائي أو الفندقي .. وهذا هو تقريبا الهيكل الأساسي لشركة رأسمالها 20 مليار جنيه، وهي من الشركات القيادية في السوق المصرية، وتعد أكبر رابع شركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط طبقا لتقديرات مؤسسة مورجان ستانلي الاقتصادية العالمية.

كيف يتم اتخاذ القرار في هذه المؤسسة الضخمة؟
نحن من الشركات العملاقة الكبيرة التي تعمل في هذا المجال .. ومما لاشك فيه أن هذا الكيان الهيكلي أو المؤسسي يدار بواسطة نظام متكامل ومتخصص في الإدارة .. حيث يوجد لدينا 13نائب رئيس متخصصينفي الفروع المختلفة، وكل نائب رئيس يرأس قطاعه بشكل مستقل .. ودور العضو المنتدب أو رئيس مجلس الإدارة (هشام طلعت مصطفى) هو دور المخطط الذي يضع الاستراتيجية، وهو الذي يدير اللجنة التنفيذية لهذه الشركة بغرض وضع استراتيجيات العمل وخطط النمو ومتابعة أداء الشركة، للتحقق من وصول الشركة لأهدافها وخططها وربحيتها وتحقيق رقم عملها المستهدف.

إذن لا مكان للصدفة أو الحظ في ما تحقق من نجاح؟
التوفيق أولا وأخيرا من عند الله، ونحرص دائما على ألا نترك شيئاً للصدفة فى إدارة الشركة، وكل خطوة مدروسة ومخطط لها.. وهناك إطار مؤسسي كبير وخبرة عمرها 28 عاما، ونتعامل مع مجموعة كبيرة من الكفاءات العالمية وليست المحلية فقط، ونعتمد على أشخاص مصريين وكفاءات من الخارج، ونتعامل مع أكبر المتخصصين العالميين في مجال التخطيط والدراسات المالية وإعادة الهيكلة وغيرها.. وكل ذلك يؤكد أن القرار في مؤسسة طلعت مصطفى ليس قرارا فرديا، وإنما يتم اتخاذ أي قرار في إطار الهيكل الإداري الذي يحكم العمل في الموسسة. وأي شركة تصل لهذا الحجم لابد أن تصل لهذا المستوى الإداري، ودوري هو المفكر أو المخطط، كما أقوم بالبحث عن المشروعات الجديدة والتخطيط لها وهيكلة المشروعات وطرحها .. فمثل هذه المؤسسات الكبيرة لا يمكن أن يديرها شخص بمفرده.

كيف تنعكس قوة الهيكل الإداري على الموقف المالي للشركة الآن؟
الحمد لله الوضع المالي للشركة قوي جدا ولديها أكثر من 3.5 مليارات جنيه ودائع لدى البنوك، كما أن الشركة تقوم بتنفيذ معدلات عمل شهرية أكثر من 600 مليون جنيه، والشركة تحقق معدلات إنجاز غير مسبوقة في أعمالها ولم تصل إليها أي شركة في المنطقة، كما أننا استطعنا أن ننتج 150 ألف متر مكعب خرسانة شهريا، وننشئ 1500 وحدة سكنية شهريا. كل هذه الأرقام تعطي مؤشرات تؤكد قوة هذا الكيان الضخم، الذي يقف على أرضية ثابتة في السوق المصرية والسوق العربية وقريبا الأوروبية، ونتيجة التزامنا وخبراتنا أرسينا اسما راسخا ومصداقية كبيرة جدا عند المتعاملين معنا.

في ضوء هذه الحقائق.. ما السبب الحقيقي وراء إثارة الشائعات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام مؤخرا؟
هناك مصالح لجهات خارجية دائما تسعى إلى تعطيل مسيرة التقدم الاقتصادي ونجاح الكيانات المصرية الكبيرة.

هل هناك منافسة غير شريفة بين رجال الأعمال؟
رجال الأعمال المصريون كلهم شرفاء، ولا تتخيل حجم السعادة التي شعرت بها من خلال الدعم الذي لمسته منهم ومن كافة أفراد ومؤسسات المجتمع المصري للقضاء على هذه الشائعة المغرضة، وأقدم احترامي وتبجيلي لهم كلهم على دعمهم لنا وعلى مواقفهم الشريفة .. وأنا على يقين من أن هذه الشائعات وهذا الكلام المغرض لم يصدر من داخل مصر، وإنما من خارجها.

متى سيتم تسليم الوحدات السكنية بمشروع مدينتي؟
أجاب هشام بثقة: نحن نسبق معدلات التنفيذ بمراحل وبصورة كبيرة وسنقوم بتسليم بعض الوحدات للحاجزين قبل الموعد بـ 9 أشهر .. وهذا هو منهج الشركة في جميع مشروعاتها، فنحن ننفذ التزاماتنا بدقة وقبل المواعيد المحددة. ونحن ندعو المجتمع المصري بكل فئاته لزيارة هذا المشروع العملاق، لأنه عمل وطني كبير.

أنت من رجال الأعمال الذين يؤمنون بالمسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص .. فما الجديد الذي ستقدمه في رمضان المقبل؟
قال: لقد اشتركنا مع بنك الطعام في مشروعاتهم بشكل كبير، لأنهم يقومون بعمل جاد يستحق التقدير والاحترام .. وانطلاقا من هذه الثقة أيضا قررت أن أطلق من خلالهم مشروعا جديدا، وسنسميه quot;بنك العفافquot;.. ويهدف هذا المشروع إلى مساعدة الشباب المعدمين الذين ليس لهم أمل في الحياة ويجب أن ننظر لهم نظرة جديدة من خلال بنك العفاف، الذي تتضمن مرحلته الأولى اتمام زفاف ألف زيجة، وسأتحمل مسؤولية توفير المساكن وتأثيثها لكل زوجين، بما يضمن حياة مستقرة، ثم سنتوسع فى هذا الفكر ونفتح الباب للتبرع أمام كافة أفراد المجتمع، وسنضع هدفا ثابتا أمامنا وليكن إتمام حوالى 15 ألف زيجة سنوياً، بتمويل من بنك العفاف وهذا سيعف الناس ويساعد آلاف الشباب المعدمين ويدخل البسمة في البيوت المصرية.