أشار الفنان، عبدالغالي الغاوي، إلى أنَّ الفنانين المغاربة مهمَّشين في بلدهم وأنَّ أجورهم في quot;موازينquot; هزيلة بالمقارنة مع الفنانين الأجانب.


الرباط:انتهى الفنان، عبدالغالي الغاوي، من تسجيل ألبوم جديد يتضمن 13 أغنية، 8 من ضمنها من كلماته وألحانه و3 أغانٍ مغربية قديمة قام بتجديدها و4 أغانٍ كتبها كتاب كلمات وملحنين معروفين.

ويتطرق الألبوم الجديد لمواضيع اجتماعية بالدرجة الأولى، وقال الغاوي لـquot;إيلافquot; إن هذا الألبوم كان من المفروض أن يصدر منذ حوالي العام ونصف العام،لكن مع هذا التأخر تراكم عدد الأغاني ليصل الى 13 أغنية جديدة، وأشار إلى أن نصف هذه الأغاني سبق أن استمع اليها الجمهور المغربي سواء عبر التلفزيون أو عبر الإذاعات.

وأضاف أن إصدار ألبومات لم يعد عملاً مجديًا بسبب مشاكل القرصنة إضافة الى قلة عدد المنتجين الذين لا يهتمون بإنتاج الأغنية العصرية والتي يعتبرونها غير مربحة ويفضلون بدلًا عن ذلك اللون الشعبي أو لون الراي، وقال لـquot;إيلافquot; أن من بين أسباب تراجع الأغنية المغربيةالعصرية هو عدم دعمهاوتشجيعها من قبل المنتجين المغاربة.

وعن اعتماد بعض الفنانين المغاربة على تصوير فيديو كليب وما اذا كان سيقدم على مثل هذه الخطوة هو الآخر، قال الغاوي لـquot;إيلافquot; إنه أصبح من الضروري تصوير الأغنية المغربية على شكل فيديو كليب من أجل الوصول الى الجمهور، حيث كنا في السابق نستمع الى الأغنية ثم نشاهدها، لكن اليوم أصبح العكس حيث يرى الغاوي أن العين أصبحت تسبق الأذن في غياب إصدار ألبومات من طرف العديد من الفنانين وفي غياب الدعم الخاص بالأغنية المغربية من طرف الجهات الوصية على القطاع أو من طرف المنتجين.

وأشار الغاوي إلى أن الفنان في المغرب أحيانًا يتكفل بكتابة كلمات الأغاني وبتلحينها وبالتوزيع الموسيقي من ماله الخاص في غياب فضاءات لعرض هذه الإنتاجات الفنية باستثناء القناة المغربية الثانية التي تبث برنامج quot;طوب طربquot; الذي يعرض أعمال الفنانين والكليبات الخاصة بهم، وقال إن هناك انعدام للبرامج الفنية في القناة المغربية الأولى وهو ما اعتبره بمثابة ظلم للفنان المغربي بخلاف باقي القنوات العربية التي تركز على البرامج الفنية ثم تأتي بعدها البرامج الإجتماعية والسياسية.

وأشار الغاوي إن الفنان المغربي لازال يحترم هويته الثقافية ولايخضع لإملاءات المنتجين العرب فيما يخص تصوير الفيديو كليب، الذين اتهمهم بتمييع الأغنية العربية، وقال إنه لا يمكنه مشاهدة بعض الفيديو كليب لفنانات عربيات برفقة والديه أو أبنائه والتي تتضمن مشاهد مخلة بالحياء حيث يوقعون على عقود - يقول الغاوي - من أجل تعرية أجسادهن وهو الأمر الذي اعتبرهخارج عن نطاق الفن .

وعن دور التلفزيون في الترويج للاغنية العصرية قال إن الفن لايمكنه الإستغناء عن الإعلام، كما انتقد غياب برامج فنية في القناة المغربية الأولى وهو ما يجعل الإنتاجات الفنية محصورة في نطاق ضيق، كما أشاد بظهور الإذاعات الخاصة والتي أضحت تبث الأغاني المغربية العصرية وساهمت في الترويج للأغنية المغربية لدى الجمهور المغربي.

وعن مطالب بعض الفنانين بإحداث قناة موسيقية مغربية قال الفنان عبد الغالي الغاوي إن هذا المطلب اذا تحقق سيشكل متنفسًا حقيقيًا للفنانين المغاربة، وقال إن هذا المشروع سيكون مربحًا للغاية اذا تحقق في المغرب بالنظر لحجم الفراغ في هذا الجانب بخلاف الجارة تونس التي تعتني بالبرامج الفنية في التلفزيون.

وبخصوص عدم مشاركته ضمن مهرجان quot;موازينquot; لهذه السنة، قال عبدالغالي الغاوي إن هناك وجوه تتكرر كل سنة في هذا المهرجان في الوقت الذي تصرح فيه إدارة المهرجان بأن الفنانين المشاركين في دورة معينة لن يتمكنوا من المشاركة من جديد إلا بعد مرور ثلاث سنوات، كما دعا إدارة المهرجان الى إعادة النظر في صيغة هذا المهرجان الذي اعتبره مفخرة للمغاربة بالنظر لصيته العالمي، حيث أضحى أي فنان عالمي يحلم بالمشاركة في مهرجان موازين، ولكن لابد من الإلتفات للفنان المغربي الذي لازال مهمشً بحسب رأيه.

كما انتقد الأجور التي يتلقاها الفنانون المغاربة في هذا المهرجان والتي وصفها بالهزيلة جدًا بينما الفنانون الأجانب يتقاضون quot;حقائبquot; من الدولارات من دون حسيب أو رقيب، وقال الغاوي إن هذا دور النقابات الفنية والتي أسماها quot;الشركاتquot; من أجل مساندة الفنان المغربي والوقوف ضد هذه الممارسات التي لا توجد في أي بلد عربي.

وأضاف: quot;لايعقل أن يتقاضى الفنانون الأجانب حقائب من الدولارات من دون أداء أي مبلغ مالي للنقابات الفنية، ولا أداء أجور في المستوى للموسيقيين المغاربةquot;، وذكر الغاوي على سبيل المفارقة أنه سبق له أن تعرض للمنع في مصر أثناء مشاركته في حفل زفاف كضيف شرف بسبب عدم أدائه الواجبات المادية للنقابة الفنية ولم يتمكن من الصعود الى منصة العرض إلا بعد تسليم مقابل مالي للنقابة الفنية بمصر.

وعن مشاريعه الفنية المقبلة قال الفنان الغاوي إنه تلقى عروضًا للمشاركة في أربع أفلام سينمائية، مشيرًا الى أنه بصدد الإطلاع على سيناريوهات هذه الأفلام قبل الموافقة عليها، وأشار أيضًا الى أنه تلقى عرضًا للمشاركة في quot;سيتكومquot; سيبث خلال شهر رمضان المقبل لكن لم يتمكن من تلبية العرض بسبب ارتباطاته الفنية.