أكَّد الفنان السوري،شادي زيدان، على أهميَّة إنتاج الأعمال لإبقاء عاجلة الدراما السوريَّة دائرة وسط الأزمة الَّتي تعاني منها البلاد.


دمشق: يواصل الفنان السوري، شادي زيدان، تصوير دوره في الفيلم التلفزيوني quot;الزائرةquot; من إخراج سهير سرميني، تأليف طالب عمران، سيناريو وحوار رانيا درويش، وإنتاج القناة الفضائية التربوية السورية.

وعن دوره قال زيدان في تصريح لـquot;إيلافquot;: quot;مشاركتي في الفيلم بشخصية quot;مضرquot;، وهو صهر عائلة quot;أبو سميرquot;، التي من الممكن اعتبارها متملقة وتطمع بالميراث المنتظر أن تتقاسمه عائلة quot;أبو سميرquot; بعد وفاة رب الأسرة، وهو المحرض الأساسي تقريبًا للأحداث بالفيلم وخصوصًا فيما يتعلق بحث زوجته بالمطالبة بحصتها من والدها وباقي أفراد العائلةquot;.

وحول مشاركاته الأخرى، أوضح زيدان: quot;أشارك أيضًا في مسلسل quot;زمن البرغوتquot; للمخرج أحمد إبراهيم أحمد، بدورquot;جابرquot;، العمل مقسوم بين حارتين رئيسيتين هما حارة quot;الكومquot;وحارة quot;عياشquot;، وجابر شاب في إحدى هاتين الحارتين وهو شهم وشجاع أيquot;قبضايquot; بالمصطلح الشعبي، ويصل لمقام quot;عكيدquot; الحي في الجزء الثاني من المسلسل، وهذا الخط الأساسي لهquot;.

وأشار الفنان السوري إلى أن quot;المسلسل من أعمال البيئة التي يجتمع بها عدد كبير من النجوم، وهو إنتاج جيد في مثل هذه المرحلة التي نحتاج بها لأعمال تضمن استمرارية الدراما السورية وتبقيها واقفة على قدميهاquot;.

وفيما يخص استمراره في العمل بعد إعلان الجهة المنتجة نيتها إنتاج ست أجزاء للعمل، قال زيدان: quot;من الباكر الحديث عن هذا الأمر ولنتكلم فقط عما يتواجد بين أيدينا، حاليًا نحن نصور الجزأين الأول والثاني، لا داعي لاستباق الأمور، قد يتم إنتاج عشرة أجزاء من هذا العمل، الآن فقط نستطيع الحديث عن الأمور الواضحة أمامناquot;.

ولفت زيدان إلى أنه: quot;سبق وأن شاركت بعمل بيئة شامية هو quot;بيت جديquot; في جزئه الثاني والذي كان له اسم آخر هوquot;الشام العديةquot;، بدور ضابط متعاون مع الجيش الفرنسي ثم يعود إلى حارته، أعمال البيئة الشامية في رمضان متابعة من قبل الجمهور، وكما يقول إخوتنا المصريون: الجمهور عايز كده، أنا لا أعتقد أنه في المرحلة الحالية ما زلنا نسيطر على موضوع الانتقائية، في الظرف الحالي الأهم أن تبقى عجلة الإنتاج دائرة لأن هناك عائلات تعيش بفضل هذه الأعمال، ومن الضروي ضمان لقمة العيش لهذا العدد الكبير من الفنيين بمختلف الاختصاصات الذين يعملون في هذا المجال لأن المرحلة تتطلب ذلك، بالتأكيد هذا لا يعني عدم الالتفات إلى الجانب الفني في المسلسل، برأيي زمن البرغوت من الأعمال المميزة والتي ستلقى صدى طيبًاquot;.

وبيّن الفنان السوري: quot;أشارك أيضًا بمسلسل quot;أيام الدراسةquot; في جزئه الثاني مع المخرج مصطفى برقاوي، وكذلك مسلسل quot;إمام الفقهاءquot; أو quot;الوعد الصادقquot; مع المخرج سامي جنادي، حيث لم يتم الاستقرار حتى الآن على عنوان نهائي للمسلسلquot;.

وأضاف quot;أيام الدراسة لاقى متابعة كبيرة في جزئه الأول، لا أخفيك أنني أحد الأشخاص الذين تفاجؤوا بالمتابعة الكبيرة التي حصلت، العمل كان قريبًا لقلوب المشاهدين، أحبه عدد كبير على الرغم من بعض المشاكل الفنية التي وجدت فيه، وارتأت الشركة المنتجة الدخول بجزء جديد، الآن هناك مخرج مختلف وهي تجربتي الأولى مع مصطفى برقاوي، إلى اللحظة لا أستطيع الحكم على المشروع حتى يعرض المسلسل على التلفاز كما علمتنا التجرية، على مستوى النص هناك اجتهاد أكبر من الكاتب طلال مارديني، وأنا شخصيتي ستكون مختلفة عن الجزء الأول مع التطرق إلى الجانب العائلي للشخصية التي أؤديهاquot;.

وتابع: quot;في إمام الفقهاء ألعب دورquot;عامرquot; وهو مسؤول عن سجن في عاصمة الدولة الأموية، ثم ينقلب عليهم بحكم الظلم الذي يراه، وهي شخصية غير موثقة تاريخيًا وليست مستقاة من الأحداث الحقيقية التي حصلت في الفترة التي يتناولها العملquot;.

وأعرب زيدان عن أمله في أن يشارك بأعمال سينمائية ومسرحية قي الموسم المقبل.

وختم الفنان السوري تصريحه بالحديث عن أزمة الإنتاج الدارمي في سوريا بالقول: quot;لا يجب أن ننكر الواقع، هناك أزمة إنتاج، ولكن بصراحة كنا نعتقد أن الأزمة ستكون أكبر، كم الأعمال المنتجة هذا العام لا بأس بها، بالتأكيد تراجع عن الأعوام السابقة، ولكنه يبقى أقل من التراجع المتوقع نظرًا لظرف البلد الحاليquot;.

يشار إلى أن زيدان هو شقيق الفنان أيمن زيدان ومن أهم أعماله quot;أنشودة المطرquot; وquot;عيلة ست نجومquot; وquot;رجل الانقلاباتquot; وquot;الخط الأحمرquot; وألو جميل ألو هناءquot; وغيرها.