بانكوك: حذر علماء البحار اليوم من أن مياه الفيضانات الجارية والمتدفقة إلى خليج تايلاند من العاصمة بانكوك ربما تعمل على تخفيف ملوحة المياه وتهدد الحياة البحرية في المناطق الساحلية.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة ذا نيشن قولها إن علماء البحار حذروا من أن نحو عشرة مليارات متر مكعب من مياه الفيضانات التي ستتدفق على الخليج خلال الأسابيع المقبلة يمكن أن تقلل من نسبة الملوحة في المناطق الساحلية عن مستوياتها الطبيعة التي تقدر ب32 جزءا في الألف إلى جزأين اثنين فقط في الألف .

وقال براموت سوجيسوبورن الأستاذ المشارك في جامعة تشولالونغكورن إنه في الأوضاع الطبيعية وفي حال تدفقت المياه العذبة إلى البحر وبقيت لأسبوع واحد فقط فإنها لن تؤثر بصورة كبيرة في المنطقة والكائنات الحية لكنه أوضح أنه في حال ظلت المياه العذبة لأشهر كما يخشى حاليا فإن ذلك قد يؤدي إلى مشكلات على نطاق واسع .

يشار إلى أن سهول وسط تايلاند تعرضت لأسوأ موجة من الفيضانات منذ عقود ما تسبب في جريان بحر داخلي يزحف حاليا عبر بانكوك في طريقه إلى الخليج فيما ظلت مناطق وسط العاصمة التي تبعد فقط 30 كيلومترا عن البحر جافة وهو ما يرجع بصورة كبيرة إلى تحويل السلطات للمياه إلى الضواحي الغربية والشرقية لبانكوك .