أعلنت المعارضة الأوكرانية أن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش غادر البلاد، في وقت قدم فيه رئيس البرلمان استقالته ليخلفه على المنصب معارض بارز.


كييف: سجلت السبت في اوكرانيا مؤشرات عدة الى انتهاء حكم الرئيس فيكتور يانوكوفيتش مع دعوة المعارضة البرلمان الى البدء بآلية إقالة الرئيس الذي قد يكون غادر البلاد.

وتسارعت الانشقاقات صباح السبت في معسكر يانوكوفيتش غداة توقيع اتفاق بين المعارضة والرئيس يلحظ تنازلات كبيرة من جانب الاخير تحت ضغط الاوروبيين، وذلك بعد حمام دم في وسط كييف خلف نحو ثمانين قتيلا في ثلاثة ايام.

واعلن فولوديمير ريباك رئيس البرلمان القريب من يانوكوفيتش استقالته السبت فيما انسحب أربعون نائبا من حزب المناطق الحاكم.

ولا يزال مكان وجود يانوكوفيتش مجهولا بعدما اكد مسؤول اميركي ليل الجمعة السبت انه توجه الى خاركيف في شرق البلاد.

بدوره، اعلن احد قادة المعارضة فيتالي كليتشكو السبت امام البرلمان ان يانوكوفيتش quot;غادر العاصمةquot;، فيما اكد نائب آخر انه غادر اوكرانيا.

وفي ما يرجح فرضية فرار الرئيس، روى صحافيون في القناة الاوكرانية الخامسة صباح السبت انهم دخلوا منزل الرئيس في ضاحية كييف من دون صعوبات تذكر، علما بانه عادة ما يخضع لتدابير امنية مشددة.

كذلك، تمكن متظاهرون من دخول حرم المقر الرئاسي في وسط العاصمة، وفق مراسل فرانس برس.

وقال ميكولا فيليتشكوفيتش مساعد المسؤول عن مجموعة الدفاع الذاتي في ساحة الميدان ان المجموعة تتولى بنفسها حماية المقر الرئاسي في غياب اي شرطي او جندي.

وفي البرلمان ايضا تسارعت الاحداث، وقال فيتالي كليتشكو امام النواب quot;نطالب بانتخابات رئاسية مبكرة قبل 25 ايار/مايو، علينا ان نحدد (الموعد) هناquot; في البرلمان.

واضاف quot;على البرلمان ان يتبنى قرارا يفرض فيه على يانوكوفيتش تقديم استقالتهquot;.

وفي الميدان (ساحة الاستقلال) الذي تحول الى ما يشبه ساحة حرب في وسط كييف منذ اندلاع الازمة قبل ثلاثة اشهر، استمر الالاف في التجمع صباح السبت من دون اي مؤشر الى امكان تفكيك الخيم او ازالة الحواجز. كذلك لم تتم ازالة المستوصف الميداني الذي استحدث هذا الاسبوع في بهو فندق اوكرانيا الذي يشرف على الساحة.

وقالت المتطوعة لاريسا ايفانييتس (48 عاما) quot;سنبقى هنا ما دام ثمة حاجة الينا. سنرى كيفية تطبيق الاتفاقquot; بين السلطة والمعارضة.

واعتبر العامل سيرغي هوراشكو ان يانوكوفيتش quot;قتل عددا كبيرا من الناس وعليه ان يستقيل، هذا كل شيءquot;.

ووقع الاتفاق مساء الجمعة تحت ضغط الاوروبيين وهو يلحظ اجراء انتخابات رئاسية مبكرة في موعد اقصاه كانون الاول/ديسمبر وتشكيل حكومة ائتلافية خلال عشرة ايام والعودة الى دستور 2004 بعدما صوت البرلمان الاوكراني عليه.

معارض بارز رئيسا للبرلمان

انتخب الكسندر تورتشينوف، مساعد المعارضة يوليا تيموشنكو، السبت رئيسا للبرلمان الاوكراني خلفا لفولوديمير ريباك المقرب من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش والذي قدم استقالته صباحا.

وقال تورتشينوف بعدما انتخبه 288 نائبا من اصل 450 ان quot;السلطة في اوكرانيا تستأنف عملها لضمان استقرار الوضعquot;.

وكان ريباك قدم استقالته صباحا بعدما وقع اتفاق الجمعة يلحظ تنازلات سياسية كبيرة من جانب السلطات الاوكرانية بعد ازمة غير مسبوقة استمرت ثلاثة اشهر.

وتسارعت الانشقاقات صباح السبت في معسكر يانوكوفيتش بعد حمام دم في وسط كييف خلف نحو ثمانين قتيلا في ثلاثة ايام.

كذلك، صوت البرلمان على قانون يمهد نظريا للافراج عن رئيسة الوزراء السابقة المعارضة يوليا تيموشنكو التي حكم عليها العام 2011 بالسجن سبعة اعوام بتهمة استغلال السلطة.

مقرب من تيموشنكو وزيرا للداخلية بالوكالة

اختار البرلمان الاوكراني في جلسة السبت مقربا من المعارضة المسجونة يوليا تيموشنكو وزيرا للداخلية بالوكالة.

وتمت تسمية ارسين افاكوف بغالبية 275 صوتا من اصل 324 نائبا ادلوا باصواتهم. وكان مقرب اخر من تيموشنكو هو الكسندر تورتشينوف انتخب في وقت سابق رئيسا للبرلمان خلفا لاحد المقربين من الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

الشرطة quot;إلى جانب الشعبquot;

من جانبها، أعلنت الشرطة الاوكرانية السبت وقوفها quot;الى جانب الشعبquot; ومشاطرته تطلعاته نحو quot;تغييرات سريعةquot;، وذلك في بيان باسم مجموع عناصرها نشر على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.

واورد البيان ان quot;الشرطة هي في خدمة الشعب وتشاطره تماما تطلعاته نحو تغييرات سريعةquot;، موجها quot;تحية الى قتلىquot; اعمال العنف هذا الاسبوع في كييف والذين بلغ عددهم ثمانين شخصا.