قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

بدأت ملامح دولة اقليمية جديدة تتشكل في المنطقة يحكمها تنظيم داعش الاسلامي المتشدد تمتد من مناطق حلب ودير الزير بسوريا الى نينوى والانبار عبر صلاح الدين في العراق حيث اظهر مقاتلوه قدرات كبيرة في الحركة والاشتباك والمناورة فاقت قدرات الجيشين العراقي والسوري اللذين يبدوان عاجزين عن وقف تمدد دزلة الخلافة المنشودة والتي سيفرض اعلانها واقعا جديدا على المنطقة.


لندن: بعد أن نجح تنظيم دولة العراق والشام الاسلامية "داعش" في السيطرة على مناطق شاسعة من سوريا تمتد من حلب وضواحيها شمالا الى دير الزور شرقا فأنه قد فرض سلطته وقوانينه المتشددة هناك منذ حوالي ثلاثة اشهر اشهر.

وأبلغ مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن "ايلاف" اليوم أن داعش تمتلك في هذه المناطق السورية بين 20 و25 الف مقاتل سوري وأجنبي يهيمنون على مقدرات مناطق الباب شمال شرق مدينة حلب ثاني اكبر المدن السورية بعد العاصمة دمشق ومدينة البصيرة شرق مدينة دير الزور شرق البلاد على تقاطع نهر الفرات ونهر الخابور على مقربة من الحدود السورية مع العراق.

واشار الناشط السوري المعارض الى ان التنظيم يسطر حاليا من جهة اخرى على جنوب مدينة الحسكة السورية في منطقتي مركدة وشدادة معلنا ولاية الحسكة بزعامة المقاتل العراقي ابو أسامة البغدادي. واشار الى تنظيم داعش الذي فرض سيطرته على هذه المناطق منذ 30 نيسان (أبريل) الماضي قد شق طريقا ترابيا يربط المناطق التي يسيطر عليها بسوريا مع المناطق المجاورة على الاراضي العراقية حيث تتم اتصالات بين شقي التنظيم في البلدين وتعزيز الدعم العسكري واللوجستي بينهما.

وأضاف رامي أن 634 شخصا قتلوا في محافظة دير الزور منذ بدء الاشتباكات بين مسلحي الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" والمسلحين الموالين لها من جهة ومقاتلي جبهة النصرة "تنظيم القاعدة في بلاد الشام" والكتائب الإسلامية المتحالفة معها من جهة اخرى في30 نيسان الماضي ولحد الان.

واوضح ان 39مواطناً مدنياً بينهم 5 أطفال قتلوا وحوالي 241 من المسلحين لقوا مصرعهم فيما ارتفع إلى 354 عدد قتلى مقاتلي جبهة النصرة والكتائب الإسلامية في حين أرغمت الاشتباكات أكثر من 130 ألف مواطن من سكان هذه المناطق على النزوح إلى مناطق اخرى بحثا عن ملاذات آمنة.

والجزء الشرقي من دولة داعش يتشكل بغرب العراق

وفي العراق بدأ الجزء الشرقي لدولة داعش يتشكل منذ الساعات الاخيرة التي شهدت انهيارا كاملا للقوات العراقية في محافظة نينوى وعاصمتها الموصل (375 كم شمال غرب بغداد) وجنوبها في محافظة صلاح الدين (175 كم شمال غرب بغداد) وقد تتواصل خلال الساعات المقبلة لتوصل خط سيطرتها الى محافظة الانبار (110 كم غرب بغداد) وحيث فصائل من مسلحيها يسيطرون على مدينة الفلوجة احدى مدن المحافظة منذ ثلاثة اشهر.

وفي اخر التطورات ظهر اليوم فقد تأكد هروب كبير لعناصر الجيش من نقاطهم ومقراتهم في الحويجة والرياض والطرق المؤدية اليها وحيث غنم المسلحون كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة. وقد امهل المسلحون قيادة مقر اللواء 47 ةمقر الفوج لواء 46 للجيش في قاعدة البكارة لتسليم انفسهم واسلحتهم مساء.

وقالت مصادر عراقية ان مسلحي داعش انتشروا في مؤسسات حكومية بالشرقاط شمال تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين. واوضحت ان ان مسلحي داعش انتشروا في مبنى قائممقامية الشرقاط وعلى مديرية الشرطة في الشرقاط وقاموا بإحراق مقر فوج الطوارئ. واوضحت ان عدداً من مناطق الشرقاط بدت خالية من القوات الأمنية العراقية.

أولى دول الخلافة الاسلامية!

ويقول مراقبون ان تأخر القوات العراقية في اعادة السيطرة على المناطق التي دخلها تنظيم داعش وفرض سيطرته عليها فأنه سيتمكن في وقت قريب من التلاحم مع فصائله المسلحة في سوريا وبما يشكل حلمه في اعلان اولى دول الخلافة الاسلامية التي يؤكد دومًا أنه يقاتل من اجل تحقيقها.

وحذر المراقبون من ان هذا التطور سيفرض واقعا جديدا يتصف بالتشدد في المناطق السنية التي سيعلن فيها التنظيم دولته ويزيد من حدة التناحر الطائفي بين الشيعة والسنة نظرا لمواقف داعش المتطرفة ضد الشيعة ووصفه لهم بالروافض وتهديدهم بالقتل في بياناته.

وقد اقر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اليوم بسيطرة مسلحي داعش وبالكامل على مدينة الموصل ثاني اكبر المدن العراقية بعد بغداد وكشف عن طلب عراقي الى الولايات المتحدة بتقديم مساعدات عاجلة لمواجهة مسلحي داعش مؤكدا انهم بدأوا يشكلون خطرا على منطقة الشرق الاوسط.

كما دعا رئيس الوزراء نوري المالكي العراقيين الى حمل السلاح وأعلن حالة الطوارئ القصوى والتاهب الشديد في جميع انحاء البلاد مطالبا البرلمان باعلان حال الطوارئ رسميا بأعتباره المخول بهذا الاجراء حيث حدد البرلمان الخميس المقبل لعقد جلسة طارئة لمناقشة هذه القضية.

وينص الدستور العراقي في مادته 61 بخصوص اعلان الطوارئ على ما يلي:
المادة (61): يختص مجلس النواب بما يأتي:
تاسعاً :
أ ـ الموافقة على اعلان الحرب وحالة الطوارئ بأغلبية الثلثين، بناءاً على طلبٍ مشترك من
رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء.
ب ـ تُعلن حالة الطوارئ لمدة ثلاثين يوماً قابلة للتمديد، وبموافقةٍ عليها في كل مرة.
ج ـ يخول رئيس مجلس الوزراء الصلاحيات اللازمة التي تمكنه من ادارة شؤون البلاد في اثناء مدة اعلان الحرب وحالة الطوارئ، وتنظم هذه الصلاحيات بقانونٍ، بما لا يتعارض مع الدستور.
د ـ يعرض رئيس مجلس الوزراء على مجلس النواب، الاجراءات المتخذة والنتائج، في اثناء مدة اعلان الحرب وحالة الطوارئ، خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انتهائها.

الاعدام للمتخاذلين من القوات العراقية

ولمواجهة هذه الانهيارات العسكرية فقد أعلن علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي صدور توجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة تنص على محاسبة من يثبت بحقهم التخاذل او التقصير وفقاً لقانوني العقوبات العسكري وقوى الامن الداخلي مؤكداً أن العقوبات قد تصل في حالات معينة الى الإعدام.

ومن جهتها اكدت النائبة عن ائتلاف متحدون للإصلاح انتصار الجبوري عن انهيار الدولة في الموصل وسيطرة التنظيمات "الارهابية" على المحافظة وأبدت استغرابها من اختفاء 52 ألف منتسب من الاجهزة الامنية بعد رمي أسلحتهم في الطرق والساحات وتبديل ملابسهم العسكرية بأخرى مدنية.

وجاءت سيطرة داعش على مناطق محافظة صلاح الدين هذه بعد ساعات من فرض سيطرة التنظيم بالكامل على مدينة الموصل ومطارها ومبنى المحافظة وجميع المقار الامنية فيها. وتعد محافظة صلاح الدين من المناطق الساخنة التي تشهد أعمال عنف مستمرة فضلاً عن كونها من المناطق التي تشهد حراكاً جماهيرياً مناوئاً للحكومة منذ اواخر عام 2012.