بيروت: قتل أربعون شخصا الجمعة في قصف صاروخي شنه النظام السوري على سوق في مدينة دوما احد ابرز معاقل الفصائل المقاتلة في محافظة ريف دمشق، على ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي بوكالة فرانس برس ان "قوات النظام اطلقت اكثر من 12 قذيفة صاروخية على سوق" في مدينة دوما بالغوطة الشرقية. واضاف ان "اربعين شخصا قتلوا وما لا يقل عن مئة جرحوا" متوقعا ارتفاع الحصيلة نظرا الى خطورة اصابات بعض الجرحى.

وقال عبد الرحمن ان اطلاق الصواريخ والقذائف لا يزال مستمرا قبيل الظهر. وقتل ثمانية اشخاص على الاقل الخميس جراء غارات جوية استهدفت احداها مستشفى ميدانيا في دوما، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.

وتخضع دوما في ريف دمشق منذ نحو عامين لحصار من قوات النظام، ما يتسبب بمعاناة السكان من نقص كبير في المواد الغذائية والادوية. وتتعرض دوما ومحيطها باستمرار لقصف مصدره قوات النظام. وقتل 34 شخصا على الاقل بينهم 12 طفلا في غارات للنظام على المدينة في 22 اب/اغسطس الماضي. كما قتل 117 شخصا في 16 اب/اغسطس جراء قصف مماثل، ما استدعى تنديدا دوليا.

وتشهد سوريا نزاعا بدأ بحركة احتجاج سلمية ضد النظام منتصف اذار/مارس 2011 قبل ان يتحول الى حرب دامية متعددة الاطراف، تسببت بمقتل اكثر من 250 الف شخص وبتدمير هائل في البنى التحتية بالاضافة الى نزوح ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.