&بعد التصريحات الأخيرة التي أطلقها قائد العمليات العسكرية الروسية في سوريا حول تعاون بعض المعارضين مع الطيران الروسي، نفي معارضون الأمر جملة وتفصيلًا، مؤكدين وجود تنسيق بين روسيا وداعش.

جواد الصايغ: أكد القيادي في الجيش السوري الحر، والمسؤول سابقا عن كتيبة "سيوف الشهباء"، عبد الجبار اوسو، عدم وجود اي تنسيق بين فصائل المعارضة السورية، والطيران الروسي.
&
وكان الجيش الروسي، أشار إلى انه قصف، للمرة الاولى، "أهدافًا ارهابية" في سوريا، بفضل معلومات قدّمها، من سماهم، ممثلون للمعارضة السورية.
&
روسيا تقتلنا
&
عبد الجبار اوسو، علّق على كلام الجيش الروسي بالقول: "نحن كثوار عسكريين ما حملنا السلاح إلا للدفاع عن الشعب والوقوف في وجه كل من يقتله، والجيش الروسي يقتل شعبنا"، واضاف في اتصال مع "إيلاف": "نحن لا يمكننا ان ننسق مع عدونا وقاتل شعبنا، والمتحالف مع قاتل الشعب الاول بشار وعصابته، وبالتالي هذا الكلام عار عن الصحة جملة وتفصيلًا"، وتابع: " نعم يُهمنا ونعمل على وحدة سورية، ولكن بدون القتلة، فلا مكان لهم في سوريا المستقبل".
&
إلى ذلك، قال مصدر سوري معارض في تصريح لـ"إيلاف": "لا يمكن أن يقوم أي فصيل يقاوم ويقاتل الأسد بتقديم معلومات إلى المحتل الروسي من أجل أن يضرب فصائل أخرى، فهذا كمن يطلق النار على جسده"، كاشفًا "عن وجود معلومات، شبه مؤكدة، تشير الى قيام داعش بتقديم معلومات للروس حول الفصائل الأخرى التي تعتبرها مرتدة وكافرة، ويبدو أن هذا جزء من التنسيق بين داعش والنظام".
&
وأضاف: "المعلومات تقول أن مصلحة داعش في ذلك هي مادية بالدرجة الأولى، وأيضًا هناك تقاطع مصالح مع النظام والروس في ضرب الفصائل المعتدلة التي يواجهونها على الأرض".
&
قوى وطنية
&
في المقابل، قال قائد العمليات العسكرية الروسية في سوريا، الجنرال اندري كارتابولوف: "لقد انشأنا مجموعة تنسيق لا يمكن الافصاح عن اعضائها"، مُكتفيًا بالحديث عن "تعاون وثيق" يتيح توحيد جهود الجيش السوري النظامي و"قوات وطنية سورية"، سبق ان كانت في صفوف المعارضة، واضاف: "هذه القوى الوطنية، ورغم انها قاتلت لاربعة اعوام القوات الحكومية، فإنها وضعت فكرة الحفاظ على دولة سيدة وموحدة فوق طموحاتها السياسية".
&
وتابع كارتابولوف انه بفضل "الاحداثيات" التي قدمها هؤلاء المعارضون، قصفت 12 مقاتلة روسية 24 هدفًا في مناطق تدمر ودير الزور ومناطق اخرى في شرق حلب، واصابت خصوصًا "مركز قيادة" لتنظيم داعش، وأضاف: "احداثيات هذه الاهداف حصلنا عليها كلها من ممثلين للمعارضة السورية"، فيما يحدد الجنرال الروسي ماهية هذه "القوى الوطنية"، وما اذا كانت تنتمي الى الجيش السوري الحر او الى فصيل اخر او الى معارضة الخارج او الداخل.
&
وفي سياق منفصل، أشار "كارتابولوف" الى تدمير 52 معسكر تدريب "للارهابيين" و155 مخزن ذخيرة و40 موقعًا لصنع الالغام او الصواريخ، ما ساهم في احداث "اختلال دائم في امدادات الارهابيين وتنظيمهم".
&
فيما تحدث المصدر السوري عن قيام الطيران الروسي بـ1631 طلعة جوية، وضرب 2084 هدفًا، منذ بدء التدخل العسكري لموسكو في نهاية ايلول (سبتمبر) الماضي.
&
&