نصر المجالي: أعربت موسكو على لسان سفيرها في لندن "عن حيرتها" من تصرف وزارة الدفاع البريطانية، حيث قامت بإرسال مقاتلتين لمرافقة القاذفات الاستراتيجية الروسية، التي كانت تحلق في المجال الجوي الدولي بالقرب من بريطانيا.
وكانت وزارة الدفاع البريطانية أرسلت يوم الجمعة مقاتلات من طراز (تايفون) لاعتراض قاذفتين قرب المجال الجوي البريطاني.&
وكتب السفير الروسي ألكسندر ياكوفينكو في تغريدة له على (تويتر): "أتساءل لماذا ترى وزارة الدفاع البريطانية مشكلة في التحليقات الروتينية التي لا تشكل أي تهديد".
&
تحليق توبوليف&
وقالت موسكو إن القاذفة توبوليف 160 في عمليات مكافحة الإرهاب في سوريا، وقد حلقت فوق المحيط الأطلسي وهي في طريقها إلى سورية، ورافقتها طائرة الناتو، المقاتلة النرويجية F-16 وأربع طائرات بريطانية &"تايفون". ورافقت "تايفون" القاذفات الروسية حتى خرجت القاذفات من هذا المجال.
ويلاحظ أن روسيا تحدثت عن قاذفة واحدة، بينما بيان وزارة الدفاع البريطانية إشار إلى قاذفتين من طراز (توبوليف 160).
وفي العامين الأخيرين شهد الأجواء البريطانية مواجهات بين المقاتلات البريطانية والقاذفات الروسية التي كانت تحاول الإقتراب من المجال الجوي البريطاني ودول شمال الأطلسي.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية: "انطلقت طائرات تايفون تابعة لسلاح الجو الملكي من قاعدة (لوسيموث) في اسكتلندا لاعتراض طائرتين روسيتين من طراز (تي.يو- 160) كانتا تحلقان في منطقة مصالح بريطانية بالمجال الجوي الدولي فوق الأطلنطي وظلت برفقتهما حتى غادرا المنطقة".
&
تراجع التوتر&
ويشار إلى أن التوتر بين لندن وموسكو تراجع بعد لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون على هامش قمة العشرين التي عقدت في مؤخرا في أنطاليا التركية.&
وخلال اللقاء الذي كان الأول بينهما منط أكثر من عام، أكد بوتين وكاميرون ضرورة توحيد الجهود لمكافحة الإرهاب.&
وقال بوتين خلال اللقاء: "الأحداث المأساوية الأخيرة في فرنسا تشير إلى أننا مضطرون لتوحيد الجهود في مكافحة هذا الشر، وكان يجب أن نفعل ذلك منذ زمن بعيد".
وبشأن التعاون الثنائي أكد الرئيس الروسي أن العلاقات الروسية البريطانية تمر عبر مرحلة حرجة، داعيا إلى تحليل التعاون السابق وإعداد خطة محددة لتطوير العلاقات في المستقبل.
ومن جانبه، أكد كاميرون توافقه مع الرئيس الروسي بضرورة التعاون في مكافحة الإرهاب، خاصة بعد الأحداث البشعة في باريس، معربا عن تعازيه لكارثة الطائرة الروسية في مصر.
وشكر الرئيس الروسي رئيس الحكومة البريطانية على تقديم المعلومات بشأن كارثة الطائرة الروسية.
&