وجه العاهل السعودي الملك سلمان بزيادة الاستثمارات السعودية في مصر إلى ثلاثين مليار ريال وأن يتم الإسهام في توفير احتياجاتها من البترول لمدة خمس سنوات، إضافة إلى دعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية.
&
عبد الرحمن بدوي- الرياض: أصدر الجانب السعودي والمصري بيانا مشتركا عقب الاجتماع الثاني للمجلس التنسيقي السعودي المصري، الذي عُقد بالقاهرة اليوم الثلائاء، حيث أكد الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في بداية انعقاد الاجتماع على أن العاهل السعودي الملك سلمان أصدر توجيهاته بأن تزيد الاستثمارات السعودية في جمهورية مصر العربية على ثلاثين مليار ريال وأن يتم الإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات، إضافة إلى دعم حركة النقل في قناة السويس.
&
وقد أعرب رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل عن تقدير مصر حكومة وشعباً للعاهل السعودي على حرصه واهتمامه البالغ بدعم الاقتصاد المصري وتعزيز المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.
&
وقد استكمل المجلس مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعماله ، وأكد الجانبان خلال الاجتماع على سعيهما الحثيث من أجل العمل على تطوير وتعزيز العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين والشعبين بما يحقق التطلعات ويخدم المصالح المشتركة بينهما.
&
&كما استعرض المجلس الجهود التي قامت بها اللجان المشتركة وكذلك فرق العمل الفرعية التي شكلت بموجب محضر الاجتماع الأول الذي وقع في مدينة الرياض أول ديسمبر الجاري ، وأكد على أهمية إنجاز المهمات المنوطة بها ، تمهيداً لإنهاء مراجعة المبادرات ومشروعات الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المنبثقة عن إعلان القاهرة خلال المدة المحددة، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الثالث في الرياض.
&
معا ضد الإرهاب
وقد عقد الأمير محمد بن سلمان جلسة مباحثات اليوم مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها، إلى جانب بحث عدد من الموضوعات على الساحتين العربية والإسلامية وتطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط وجهود البلدين تجاهها.
&
وتطرق اللقاء إلى التحالف الإسلامي الذي يهدف إلى تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والأفكار المتطرفة من خلال تشكيل آلية للتنسيق المشترك وتبادل المعلومات وبحث احتياجات الدول التي تواجه الإرهاب.
&
وأكد وزير الدفاع السعودي حرص بلاده على تعميق التعاون والتنسيق المتواصل بين البلدين، لاسيما في ضوء بدء أعمال مجلس التنسيق المصري السعودي المشترك، والذي يمثل إطار الشراكة الوثيقة بين البلدين، مؤكدا على أهمية دور مصر في توحيد الجهود العربية بالمرحلة الراهنة بما يمكّن الأمة العربية من مواجهة التحديات القائمة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب وإرساء الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وإنهاء الأزمات القائمة بالمنطقة.
&
برقيتا شكر
وفي سياق متصل بعث الأمير محمد بن سلمان – في طريق عودته إلى الرياض - برقيتي شكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء المهندس إسماعيل شريف، أشاد فيها بالمباحثات البناءة والتي تعكس الرغبة الجادة في تعميق التعاون وتوثيق العلاقات وتعزيزها في كافة المجالات ، وفقاً لرؤية الملك سلمان ورؤيتكم ؛ لما فيه مصلحة الشعبين السعودي والمصري.
&
كما أشاد في برقيته لرئيس الوزراء المصري على النتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها خلال الاجتماع الثاني للمجلس التنسيقي السعودي المصري.
&
&
&
&