أشاد فلاديمير بوتين بالمرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب، ووصفه بأنه رجل لامع ومرغوب، وهو الأفضل بلا منازع.

بيروت: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس أن أبرز المرشحين الجمهوريين للرئاسة الأميركية دونالد ترامب "رجل لامع وموهوب"، و"هو المرشح المفضل بلا منازع في السباق الرئاسي"، بحسب وكالات الأنباء الروسية، التي نقلت عن بوتين قوله بعد مؤتمره الصحافي السنوي بحضور أكثر من 1400 صحافي روسي وأجنبي: "هذا الرجل لامع، ولديه موهبة كاملة من دون أدنى شك".

أضاف: "لا يعود الأمر إلينا في تحديد صفاته، لكنه الأفضل بلا منازع في السباق الرئاسي".

وقال إن الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى موسكو أظهرت أن واشنطن مستعدة للمضي قدمًا نحو حل المسائل التي يمكن حلها بشكل مشترك. وأضاف: "إنهم (الأميركيون) هم الذين يحاولون دائمًا أن يقولوا لنا ماذا نفعل داخل البلاد ومَن يجب انتخابه أو لا يجب، وما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها. ونحن لا نفعل ذلك أبدًا ولا نتدخل هناك، فذلك أمر خطر".

واعتبر الرئيس الروسي خلال حديثه عن الملياردير الأميركي (69 عامًا)، الذي زاد من تصريحاته الاستفزازية في الآونة الأخيرة، "أن طريقته في الكلام التي سمحت له في زيادة شعبيته لا تقلق روسيا، ونحن على استعداد لتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة بمجرد انتخاب رئيس جديد للولايات المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2016.

وتابع بوتين قائلًا إن دونالد ترامب قال إنه يأمل بمستوى آخر من العلاقات، "علاقات أوثق وأعمق، مع روسيا، فكيف لا نرحب بهذا؟ بالطبع نرحب به".

وكان ترامب أعلن في تشرين الأول (اكتوبر) الماضي أنه "من المحتمل أن يتفق كثيرًا مع فلاديمير بوتين"، قائلًا إن جزءًا كبيرًا من المشكلة بين أوكرانيا والولايات المتحدة هو أن فلاديمير بوتين لا يحترم على الإطلاق الرئيس باراك أوباما".

ويتصدر ترامب استطلاعات نوايا تصويت الجمهوريين، إذ نال 38%، بحسب دراسة أجرتها "واشنطن بوست" و"ايه بي سي" ونشرت الثلاثاء.
&