: آخر تحديث
فتوى تؤكد أن طريقة إعدامه لا تخالف الشريعة

داعش: حرق الكساسبة لا يخالف الشريعة أو الديمقراطية!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشارت تقارير صحافية بريطانية إلى أن تنظيم داعش لم يرتكب جريمته النكراء التي اهتز لها الضمير العالمي بإعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقاً وهو حي، إلا بعد أن دشن حملة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ليسأل أتباعه عن الطريقة الأفضل لإعدام الكساسبة، وذلك في أعقاب الإمساك به، بعد سقوط طائرته، ما يؤكد أنه استخدم أسلوباً "ديمقراطياً" ويتوافق مع القيم الغربية قبل أن يقرر استخدام هذه الطريقة في إعدامه.


سالم شرقي من دبي: دافع تنظيم "داعش" عن نفسه، بعدما أحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حيًا، من الناحية الشرعية والدينية، حيث أشار إلى أنّ هناك فتوى دينية للإمام ابن تيمية تجيز تنفيذ الإعدام بهذه الطريقة، أي الحرق حياً كما تم في حالة الطيار الأردني، وجاء الرد على رجال الدين والأزهر الشريف الذين أعلنوا تبرؤهم من تنظيم داعش وطريقته البربرية، ووفقاً لما رصدته تقارير صحافية غريبة، فإن داعش يدافع عن نفسه دينياً وشرعياً، بل حتى ديمقراطياً.

كيف نعدمه؟

وكان الهاشتاغ تحت عنوان #SuggestAWayToKillTheJordanianPilotPig والذي لقي أصداء واسعة من أتباع التنظيم الإرهابي، واللافت في الأمر أن بعضهم يعيش في أوروبا وأميركا، ما يؤشر إلى خطورة مواقع التواصل الإجتماعي، وعلى رأسها تويتر في نشر الأفكار المتطرفة، وتجعل من التجمعات الإرهابية، ولو في العالم الإفتراضي أمراً سهلاً.

وكان من بين الطرق المقترحة الحرق حياً، ثم السير فوق جثته بجرافة ثقيلة، فيما اقترح البعض الآخر، وضعه في خزان وحرقه مع الاحتفاظ برأسه لإرسالها إلى الأردن، وتم الاستقرار في نهاية المطاف على حرق الطيار الأردني حياً، وتم بث الشريط الذي يرصد هذه العملية في 22 دقيقة، والذي أثار ضجة عالمية هائلة، وسط إدانات من كافة دول العالم، سواء على المستويات السياسية أو الدينية وكذلك الإجتماعية.

جدل ديني

ودخل الجدل حول علاقة الإسلام بالعنف الذي يصل إلى حد حرق الشخص حياً، كما حدث للطيار الأردني، والذي أعدمه تنظيم "داعش" حرقاً وهو حي، منعطفاً جديداً، حيث لم يتردد رجال الدين، سواء في مصر أو السعودية، وخاصة من المشاهير الذين يعتقد البعض أنهم يصلحون لدور المرجعية الدينية في إدانة الجريمة النكراء، فقد أكد الأزهر الشريف أن جريمة "داعش" بربرية داعياً إلى تعقبهم واعدامهم.

كما هاجم الداعية السعودي سلمان العودة، طريقة قتل الطيار الأردني مؤكداً أن الإعدام حرقاً جريمة نكراء يرفضها الشرع أياً كانت أسبابها، وهو مرفوض سواء حدث في حق فرد أو جماعة أو حتى شعب، مستشهداً بالقول المعروف "لا يعذب بالنار إلا الله".

الحرق شرعي

وكانت الفتوى التي استند إليها "داعش" تقول في أصلها المنقول عن ابن تيمية وفقاً لادعائهم "بعض أهل العلم ذهبوا إلى أن الحرق بالنار محرم في الأصل، غير أنه يجوز عند المماثلة، في إشارة إلى الحروق التي تتركها قنابل الطائرات الحربية التابعة لمقاتلات التحالف الدولية، بأجساد مسلحي تنظيم داعش".


عدد التعليقات 39
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تهرب القيادي
jj - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 16:38
في جماعة الاخوان المسلمين الشيخ حمزة منصور من وصف تنظيم الدولة الاسلامية المعروف ''داعش'' بالارهاب عندما سائله المذيع عدة مرات هل ''داعش'' تنظيم ارهابي ؟
2. انه الاسلام
العراقي - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 16:39
لقد احرقوه وفق تعاليم الاسلام و فتاويه كما هو مكتوب في الكتب التي تدرس في كل الدول الاسلامية وثم يقولون ان الاسلام بريء
3. لم يكذب
ابو نورس - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 16:59
في بيانه اعتمد تنظيم داعش الإرهابي على فتوى لمرجعهم إبن تيمية في جواز حرق الإنسان . و بحثتم في بطون كتب التاريخ لوجدتم صحته مع الذيح البشري . و إليكم الدليل .. قطع رقاب البشر فعله السلف الصالح بذبح الحُسين و آل بيته والسير بها من كربلاء إلى الشام امام الحرق فإقرأوا ما يلي ...بأمر من معاوية بن أبي سفيان قتلوا محمد بن أبي بكر ثم ( أحرقوه ) ! فشمتت أم حبيبة بنت أبي سفيان وأرسلت خروفاً مشوياً إلى عائشة وقالت لها : « هكذا شوي أخوكِ » فلم تأكل عائشة شواءً حتى توفاها الله . ولهذه الحادثة في الإحراق المروّع نظائر كثيرة في « تاريخ المسلمين المجيد المقدّس ! » ومن يراجع فتاوى القوم يجد فيها تجويز الإحراق والتمثيل بالجثث . داعش لا تنطلق من فراغ ! وطريقة قتل الطيار الأردني لم تأتِ من فراغ . الطيار الأردني لم تحرقه داعش ! وإنما أحرقه التاريخ الذي لا زلتم تحترمونه وتريدون بعثه من جديد . ابعدوا أبنائكم عن ذلك التاريخ البائس ؛ وابعدوهم عن تلك الفتاوى الوحشية . احرقوا هذا الموروث قبل أن يحرقكم ويحرق العالم
4. ماذا عن الکتب السماوية؟
سالار باپیر - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 16:59
لماذا هذا الأستغراب من حرقە بالنار؟!! اليست کل الکتب السماوية تتوعدنا بنار الجهنم و حرقنا فيها؟ الدواعش المساکين يمارسون و ينطبقون ما أنتم تٶمنون بە منذ مئات السنين.
5. المسلمون مازالوا يراوغون
أمازيغي مغربي - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 17:02
ما زلتم تراوغون أيها المسلمون. داعش - الدولة الإسلامية يؤمنون بنفس قرآنكم وصحيح البخاري وإلهكم ومحمدكم. لماذا تتنكرون لإخوتكم المسلمين الذين يطبقون الإسلام. حد الردة وقطع الرؤوس والأيدي والأرجل من خلاف والصلب والجلد والرجم والحرق كله موجود في القرآن والسنة. لا تراوغوا. تفتخرون بإسلامكم ثم تتنكرون له
6. داعش هى الوجة الحقيقى
فول على طول - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 17:12
داعش هى الوجة الحقيقى للاسلام دون تزويق وما فعلوة من حرق الطيار هو طبقا للشريعة السمحاء جدا ..والبغدادى حاصل على دكتوراة الشريعة الاسلامية وكذلك التابعين لة ويعرفون الشرع جيدا أما علماء المسلمين الذى ينكرون فانهم منافقون ومرتزقة وعلى كل لون يتلونون ..شكرا داعش .
7. حلال حلال وحلال
twinkle star - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 17:30
ومازال البعض يقول ويستنكر ويتبرأ مايقوم بيه داعش انه ليس من الاسلام وان الاسلام دين محبة وسلام وبلا بلا بلا بلا( رغم خلو القرأن من اي كلمة محبة من الاساس ) العالم الحر يتسابق في الاختراعات والاكتشافات ولحياة افضل للبشر والمسلمين يتسابقون ويطورون ويتجادلون حول طرق التعذيب والقتل والذبح والصلخ والتقطيع واخرها الحرق ايهما حلال وايهما حرام للبشرية .؟
8. تنظيم ارهابي
mohamed - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 17:37
......؟ شو شريعه و عن اي دين تطبقون......؟ اذا كان الإسلام هيك آنا آول واحد مرتد .......
9. الحقيقة
عيسى داود - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 17:47
فعلا وحقيقة ان داعش هم المسلمين الحقيقين اما الباقين فهم المرتدين لانهم يخجلون ويستحون من دينهم
10. كركوك، كردستان
شيروان كركوكي - GMT الأربعاء 04 فبراير 2015 17:49
لماذا هذا الاستغراب يا عرب! انها طريقة بعثية شوافية سفاحية مجرمة بحق الكرد في العراق. فعل البعث اكثر من ذلك خلال سنوات حكمهم الفاشل الى الابد في العراق و الشام! أللهم في عون العائلة الكساسبة البريئة، قلوبنا معهم و نحن الكرد في كردستان و شتات نشارك حزنهم و ندين هذه الاعمال البربرية التترية النازية اللاانسانية بحق الاسرى العزل!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير خارجية المغرب يبدأ زيارة عمل إلى الأردن
  2. قوات عراقية بغطاء جوي دولي تبدأ بتأمين حزام بغداد
  3. لندن تنصح السفن البريطانية بتجنب منطقة مضيق هرمز
  4. إيران تفتح تحقيقًا بشأن ناقلة النفط المحتجزة
  5. الكشف عن استغلال جنسي في مخيمات النازحين العراقيين
  6. ترجمة باولو كويلو التركية من دون كردستان
  7. نقل الناقلة البريطانية التي احتجزتها إيران إلى ميناء بندر عباس
  8. عقوبات أميركية على أربعة عسكريين فنزويليين
  9. البنتاغون: لوكهيد مارتن تفوز بعقد لبيع صواريخ ثاد للسعودية
  10. العاهل السعودي يوافق على استقبال المملكة لقوات أميركية
  11. المغرب: ضبط اختلاسات بنكية باستعمال تطبيقات الجوال
  12. لندن تشدد على حرية الملاحة في الخليج
  13. الحكومة البريطانية في اجتماع أزمة
  14. المعارضة السورية ترحب بمحاصرة حزب الله
  15. واشنطن تدين
  16. إيران تصعّد وتحتجز ناقلة نفط بريطانية
في أخبار