كانوا مبدعين، متألقين، شفافين، متفاعلين ومتحدثين بلسان الواثق باستشراف غير مسبوق لواقع الحال والمستقبل بكل تداعياته ومتغيراته السريعة.&

&
كانت جلسة مثيرة لـ"برلمان الطالب الثاني" في الكويت، التي عقدت يوم الإثنين الماضي بمشاركة وزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر العيسى وقيادات الوزارة، وترأس الجلسة "كأي جلسة برلمانية" تحت القبة مرزوق الغانم.&
ويبدو الأمر ليس غريبًا في دولة الكويت، وهي الأقدم بين دول الخليج في العمل الدستوري والتشريعي الذي يتجاوز نصف القرن من الزمن، ليأتي برلمان الطالب قيمة تربوية ديمقراطية لحل القضايا، بعيدًا عن الغوغائية والتشويش والجدل غير المبرر من خلال استخدام المنطق والعقل للاقناع لعرض القضايا وحلها.

تحت المجهر&
وفي الجلسة شارك في الكلمات أمام المجلس، 24 طالب وطالبة وضعوا خلالها مجمل النظام التعليمي في الكويت "تحت المجهر" بمكاشفات غالية، حيث طرحوا في كلماتهم قضايا مهمة ورئيسة عن واقع التعليم في دولة الكويت، مع تقديمهم اقتراحات عملية وعبر تجربة قابلة للتطبيق، "إذا توفرت الإرادة" على مستوى العملية التربوية والتعليم الجامعي والمناهج الدراسية والتفاعل بين الطلبة والمعلمين.&
&
المتابع للجلسة البرلمانية الطالبية يدرك فجأة أنه أمام برلماني حقيقي في المداخلات وطرح الآراء، هذا فضلاً عن أن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم قاد الجلسة كأي جلسة برلمانية أخرى لمجلس الأمة تحت القبة.&
&
توصيات&
وفي ختام أعمال الجلسة، أوصى "برلمان الطالب" بزيادة عدد مقاعد البعثات الدراسية الجامعية الداخلية والخارجية، وفتح تخصصات جديدة ومساعدة الطلبة المتميزين على دخول الجامعات المرموقة.
&
كما وافق على عدد من التوصيات أبرزها انشاء جامعة من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتعاقد مع الجامعات المرموقة في الخارج لافتتاح فروع لها في البلاد، والغاء اختبار القدرات الجامعية بجامعة الكويت واستبداله باختبار التخصص المراد الانضمام له.
وطالب الأعضاء بزيادة التخصصات الدراسية في جامعة الكويت وفي البعثات على أن يتم سنويًا استطلاع آراء الطلبة لكشف ميولهم الدراسية الى جانب زيادة الفصل الصيفي في الجامعة الى فصلين صيفيين وانشاء جامعة في كل محافظة.
&
مقررات الرياضيات&
ودعا برلمان الطالب إلى وضع فصل تمهيدي لمقرر الرياضيات للراغبين بدخول كلية الطب في جامعة الكويت، على ألا يتطلب اجتياز الاختبار دخول الكلية، فضلاً عن زيادة عدد مقاعد الابتعاث في تخصص الطب البشري.
كما&وافق البرلمان على توصية بتحويل كلية الشريعة الى جامعة اسلامية الى جانب وضع اختبار تحديد مستوى للخريجين المتقدمين الى البعثات الدراسية الخارجية.
&
ووافق أيضاً على فصل التعبير والتلخيص والقطعة الخارجية من امتحانات اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانوية، وضمها الى امتحانات خارج الجدول وتوحيد اختبارات الفترة الاولى والثالثة، حيث تكون جميعها صادرة عن الوزارة على أن تلتزم الوزارة بإصدار قراراتها الوزارية في بداية العام الدراسي لا منتصفها حتى لا تربك الميدان التربوي.
&
ودعت التوصيات الى عقد جلسات واجتماعات شهرية مع وزير التربية ووزير التعليم العالي وقيادات وزارة التربية والتعليم العالي لمناقشة مشاكل الجامعة الى جانب استقطاع جزء من ميزانية الدولة لصيانة الجامعات ومواقف السيارات بها وصيانة التكييف في المدارس.
&
كلمة الغانم&
وكان رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم قال إن جلسة الطلاب "هي لاستخدام المنطق والعقل للاقناع وليس لأسلوب الصراخ، وهي فرصة لنا لنفاخر بكم".
وعن مقترح تنظيم عمل الاتحادات الطلابية، قال الغانم بأن لكل نائب الحق بالتقدم باقتراحات قوانين، إلا أن ذلك لا يعني خروج القانون إلى النور دون موافقة المجلس.
&
قيمة تربوية ديموقراطية
وفي كلمته أمام برلمان الطالب، قال وزير التربية والتعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى بأن للمجلس الطلابية قيمة تربوية ديمقراطية لحل القضايا.
وعن تطوير المناهج الدراسية، قال العيسى بأن تطوير المناهج لن يقتصر على مادتي اللغة العربية والتربية الإسلامية كما يروج له بل سيشمل جميع المناهج الدراسية.
وأشاد العيسى بفكرة برلمان الطالب واصفًا إياها بأنها فكرة جيدة ومتميزة تساهم في تنمية وتوعية مدارك الطلبة بالنهج الديمقراطي في الكويت وترسيخه.
&
وقال إن هذه الجلسة، ومن خلال انتخابات حرة في المؤسسات التعليمية تمكن من تهيئة الارضية لظهور قيادات مستقبلية قادرة على خدمة المجتمع وتعزز النهج الديمقراطي الذي تنعم به الكويت في ظل القيادة الحكيمة لأمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
وأضاف أن برلمان الطالب يعتبر قيمة تربوية "نغرسها في نفوس أبنائنا منذ الصغر كباقي القيم التربوية الاصيلة مثل قيم تعزيز الحوار واحترام الرأي والرأي الآخر وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة من خلال حوار تربوي ديمقراطي نتشارك جميعًا في تعزيزه وترسيخه في نفوس الطلبة لحل قضايانا المختلفة".
&
الحوار&
وأكد وزير التربية والتعليم أهمية إيمان الجميع بالحوار والنقاش كونهما الطريق لتحقيق التنمية المنشودة نحو الارتقاء وبناء المجتمع، لافتًا الى أن الطالب أحد محاور العملية التعليمية "حيث يكون مشاركًا فيها معتمدًا على ذاته في الحصول على المعلومات وليس مجرد مستمع ومتلقٍ لها لذا ندعو الى إعطائه الفرصة للقيام بنشاطات مختلفة".
وشدد الوزير العيسى على أهمية غرس القيم التربوية السليمة ومتطلبات النمو لكل مرحلة يعيشها الطالب، لافتًا إلى أن ملاحظاته هي ذات قيمة كبيرة لمعرفة ما يفضله، وما يتناسب مع احتياجاته واهتماماته.
&
وذكر أن التنمية البشرية هي أساس التنمية الشاملة وأداتها وهدفها، ومن شأنها الارتقاء بالمجتمعات، مؤكداً أن بناء الانسان الكويتي في طليعة الاولويات ليكون مؤهلاً علميًا وعمليًا ويملك الكفاءة والمقدرة على ممارسة الحياة الديمقراطية التي تتطلبها الاحداث المتتالية في المنطقة لبناء الانسان الكويتي المؤمن بدينه ووطنه ومبادئه وتراثه، الذي يؤدي واجبه قبل أن يأخذ حقوقه.
وقال الوزير العيسى إن ذلك "ما نسعى الى تحقيقه لأبنائنا الطلبة من خلال تقديم الدعم والتشجيع والرعاية" مشيراً الى أهمية محاورتهم والاستماع اليهم ومشاركتهم في الامر والاخذ بأيديهم من أجل تدريبهم وتأهيلهم لحمل مسؤولية كويت المستقبل.
&
وفي الختام، شدد العيسى على حرص الطلبة وقدرتهم على حمل الأمانة وتحقيق الآمال الكبيرة "التي يعلقها أهل الكويت على أبنائهم الذين يستحقون منا بذل أقصى الجهود والتضحيات من أجل الحفاظ على أمن البلاد وتكريس استقرارها والعمل على رفعتها وتقدمها".
&
عناوين الكلمات
طرح الطلاب والطالبات في كلماتهم قضايا ومشكلات الجامعات والطلاب،&وطالبوا بمسؤولين في التعليم أن يواجهوا المسؤولية لا أن يهربوا من القرار، وفي الآتي أبرز عناوين ما طرحه كل طالبة وطالبة خلال الجلسة:
- غنى عبدالله العلاج: أشقاؤنا بدول الخليج عندهم مدن تعليمية واحنا بس نبي جامعة.
- مريم المطيري: يعاملونا كآلة بشرية نجمع الدرجات وتنخصم بلائحة الغياب.
- محمد السبيعي: نسب جامعة الكويت عالية.. وأصلاً في جامعات ما تعترف فيها.
- راشد الإبراهيم: نرفض قانون تكميم العمل الطلابي.
- فالح الهاجري: أناشد الأمير تحويل كلية الشريعة إلى جامعة إسلامية
- شوق العنزي: أعتذر إذا كلامي فيه شراسة أو عدوانية.
- دارين العزران: هل يعقل جامعة الشدادية صارلها أكثر من 10 سنين والمجمعات تنبني بسنتين؟
- مشاري المطيري:نريد حلول للائحة الغياب.. وأنظروا لنا بعين الرحمة.
- لولوة الفوزان: رفقاً بالطلبة فقرار لائحة الغياب تعسفي
- حفصه الزيداني: صعب جدا نقعد على كرسي 3 ساعات لتقديم إمتحان
- سلوى العلاج لـ(مرزوق الغانم): أنت قلت أياك واليأس من وطنك.. وأنا أقول أياكم واليأس من الطلبة.
- بندر البخيت:وصلنا 2015 وماعندنا إلا جامعة وحدة بكيربي وطباشير
- لولوة الشمري: أنام وأقوم وويهي بالكتاب.. وأقعد متشنجة بكرسي الإمتحان
- شملان العنزي: نحن نطالب بتطوير المعلم قبل تطوير المناهج
- عيد العجمي: التعليم بالكويت حفظ وكتابة..وبعد التخرج ننسى كل شي
- مناير الحسينان: أدرسوا المناهج قبل إقرارها لاتجربون فينا!
- غلا المطيري:ان غابت الشمس عن وطني ستشرق غدا بالقوى الطلابية
- عبدالعزيز حمادة: هل يعقل أن المدرس يقول للطلبة أنا تدرسونه غلط؟
- روان العوضي: مجلس مافيه أحمد السعدون الشعب ماراح يهتم فيه
- دانة الشمالي: تبون جيل فاهم ومثقف ولاحافظ؟
- مهدي بوشهري:مشكلة مناهجنا في الحشو الزائد
- جريان العتيبي:المعلم السوري محروم من اولاده!
- بسام العدواني: لو يبنا أفضل مناهج العالم لن يتغير شيء بسبب نهج الوزارة
- محمد الصالح:احنا أولى أبنوا لنا جامعة مثل ماتبنون لدول ثانية
&