قندهار: قتل خمسة عناصر شرطة افغان على الاقل في هجمات عدة لحركة طالبان على مراكز امنية في ولاية هلمند في جنوب افغانستان، احد معاقل المتمردين، وفق ما قال مسؤولون محليون الاحد.

وقال رئيس الشرطة في الولاية نبي جاب ملا خيل لوكالة فرانس برس ان "خمسة شرطيين قتلوا وجرح ستة خلال الليل في هجمات لطالبان على مراكز امنية عدة في منطقة سنغين في ولاية هلمند". واشار الى ان المعارك استمرت صباح الاحد، لافتا الى انه تم ارسال تعزيزات الى سنغين لصد المتمردين الذين تكبدوا خسائر ايضا وفق قوله.

ومن جهته اكد رئيس دائرة الصحة العامة في هلمند عناية الله غفاري عدد القتلى لفرانس برس. وقال "وصل الى مستشفى لشقرقاه خمس جثث وثمانية جرحى". وتبنت حركة طالبان في بيان على الانترنت الهجمات على اربعة مراكز امنية في سنغين.

وجاء في البيان انه "بعد اربع ساعات من المعارك، تمت السيطرة على ثلاثة مراكز وقتل 54 شرطيا وجرح 13 واسر واحد". وعادة ما تبالغ طالبان في عدد ضحايا هجماتها. واطلقت حركة طالبان في نهاية نيسان/ابريل "هجوم الربيع" السنوي للمرة الاولى في غياب للقوات الدولية التي انهت عمليتها القتالية بعد 13 عاما من نزاع بدأ بعد الاطاحة بنظام طالبان في 2001.

ومنذ رحيل معظم القوات القتالية التابعة للحلف الاطلسي في كانون الاول/ديسمبر باتت قوات الامن الافغانية وحيدة في مواجهة المتمردين من طالبان. وقد بقيت قوة قوامها حوالى 12500 عنصر تحت راية الحلف الاطلسي للقيام بتدريب الجيش المحلي حتى العام 2016.

&