يرفض زعيم منظمة بدر وأبرز قادة الحشد الشعبي في العراق اطلاق تسمية ميليشيا على قوات الحشد وينفي وجود أمر يحظر دخول قواته&إلى&المناطق السنية التي يحتلها تنظيم "داعش" المتطرف،&مؤكدا أنه في حال تسليح العشائر السنية بعيدا عن الحكومة&فإن ذلك يعني نهاية حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي.

بغداد:& نفى زعيم منظمة بدر هادي&العامري وجود تعاون بين الحشد الشعبي والتحالف الغربي،&مبيناً ان كل العمليات التي ينفذها&الحشد الشعبي تجري بالتعاون مع الجيش والشرطة العراقيين وبدعم من القوة الجوية العراقية،&نافيا أيضا ما يتردد عن تدريب أميركي للعشائر السنية في العراق،&مؤكدا أن&التدريب والتسليح &بيد الحكومة العراقية، معتبرا تسليح العشائر خارج إطار الحكومة العراقية بمثابة طلقة الرحمة على حكومة العبادي،&وإلى نص الحوار .

&
معركة الفلوجة
&
متى تحررون الفلوجة ولماذا الفلوجة أولا حسب تصريحاتك الأخيرة؟
&
&متى نحرر الفلوجة؟ علمها عند ربي، لأننا مازلنا ننفذ عمليات تجاه الفلوجة. ولماذا الفلوجة أولا؟ لأن جزءاً من هدفنا فصل عمليات الفلوجة عن عمليات الانبار إضافة لأن الفلوجة تعتبر اليوم الخاصرة الموجعة لبغداد وبانتهاء عمليات &الفلوجة نستطيع أن نقول إن بغداد &في أمان ومن الممكن أن يتحسن الوضع الامني فيها بشكل&جيد.
&
وتعتبر الفلوجة الغدة السرطانية (لسيطرة داعش عليها) لذلك اعتقد أن تحرير الفلوجة &سيكون صدمة لداعش وسوف يؤدي الى انهيار قوته في الرمادي التي سوف ندخلها بدون قتال. &لهذا اخترنا الفلوجة لأنها &قوية، ونحن نؤمن &بنظرية أمير المؤمنين علي&عليه السلام "اضرب القوي حتى يدخل الخوف الى الضعيف".
&
&ومن سيخوض معارك تحريرها؟&
&
&الحشد الشعبي والجيش العراقي مع عمليات بغداد سوف تشارك في تحرير الفلوجة.
&
&وما دور العشائر السنية؟
&
&بكل تأكيد أن العشائر السنية مع عمليات بغداد يقاتلون منذ عدة أشهر، فالذي سيشارك في تحرير الفلوجة الحشد والجيش و العشائر السنية المتواجدين في عمليات بغداد.
&
الطائرات المجهولة
&
&هناك من يرى أن تصريحاتكم أحيانا تخدم داعش حين تتكلمون عن توجه قطعاتكم في قواطع العمليات العسكرية. هل هو خطأ عسكري وأمر متعمد&؟
&
&بصراحة هناك أمران فنحن نعلن عن عملياتنا من أجل&اتاحة الفرصة &للمدنيين الموجودين في تلك المنطقة،&ولذلك لا نقول فقط سوف نذهب الى الفلوجة أو نذهب الى الضلوعية أو الى سامراء، وانما نقول الى المنطقة الفلانية ونحددها كقرية أو مدينة من أجل المحافظة على أرواح المدنيين لترك المنطقة حرصا منا وخوفا عليهم &حتى لا يصيبهم الضرر رغم اننا نتنازل عن مبدأ مهم بل&وهو أهم مبدأ&من مبادئ الحرب وهو المباغتة، لذلك نتنازل عن المباغتة من أجل هدف مقدس وهو&المحافظة على أرواح المدنيين.
&
وفي كل العمليات التي خضناها كنا وما زلنا نحذر. كذلك هو جزء من حرب نفسية &لإدخال الخوف الى قلوب العدو. وهذا الامر مؤثر رغم اننا نخسر المباغتة.
&
&
&تصريحات&رئيس الوزراء تصطدم أحيانا مع تصريحات قادة الحشد، خاصة عندما يتعلق الامر بقصف طائرات التحالف الدولي&مواقع الحشد أو&تلك&الطائرات التي ترمي&السلاح الى داعش ؟
&
لا يوجد أي تناقض بيننا وبين رئيس الوزراء في التصريحات ولكن هناك معلومات وهذه المعلومات أن طائرات مروحية&ترمي أسلحة لداعش. لذلك ندعوهم للتدقيق لمن تعود&هذه الطائرات،&والسماء العراقية&لا يوجد& فيها سوى طائرات التحالف الدولي وطائرات الاميركيين&وبكل تأكيد أن الطائرات العراقية لا ترمي أسلحة لداعش، فيبقى لدينا شك في الطائرات الاميركية، وهذا ما طالبنا به.
&
الاميركيون لا يدربون العشائر
&
كيف يسير التعاون مع التحالف الغربي؟
&
&ليس لدينا تعاون مع التحالف الغربي وكل العمليات التي تم تنفيذها &نفذت من قبل الحشد الشعبي بالتعاون والتنسيق مع الجيش والشرطة الاتحادية&وبدعم من القوة الجوية العراقية.
&
&ولكن الاميركيين يقومون بتدريب العشائر السنية؟
&
&&الاميركيون لا يدربون، وهذه بدعة وما اطلق عليه الفيلم الهندي&كون تدريبهم وتسليحهم بيد الحكومة العراقية. وقد أبلغنا الاميركيين أننا نرفض رفضا قاطعا أن يتم&تسليح العشائر خارج اطار الحكومة العراقية&فهي بمثابة طلقة الرحمة على حكومة العبادي. ونحن &نعتبر أي سلاح خارج الحكومة العراقية هو ميليشيات. لان الدستور يعرّف الميليشيات هي أي سلاح خارج إطار الحكومة &
&
&
&إذن ما دور الضباط الأميركيين&في بعض القواعد &العسكرية ؟
&
&هم موجودون ولكن لايعطون السلاح وحديثهم عن تدريب العشائر كذبة &أما تواجدهم الان فهناك توافق بين الحكومة العراقية كمستشارين وتم إبلاغ الأميركيين&بأننا نرفض أي تواجد بري أميركي ونرفض أي قاعدة للاميركيين في العراق ونرفض أي تسليح للعشائر الا من خلال الحكومة &العراقية.
&
&
الإيرانيون مستشارون فقط
&
ما مدى صحة ما يقال عن وجود مقاتلين &من الحرس الثوري &مع الحشد لتحرير الفلوجة ؟
&
أكاذيب ليس لها صحة نعم &هناك &خبراء &من الجمهورية الاسلامية وفقا لتوافق بين الحكومة العراقية والجمهورية الاسلامية وهم خبراء لا يتجاوز عددهم العشرات، ولكنهم مؤثرون وعاملون. في حين أن الاميركيين عددهم بالالاف ولكنهم خبراء الغرف المظلمة.
&
&
وهل خبراء إيران للاستشارة أم&للقتال؟
&
&هم متواجدون في الميدان كمستشارين ولا يحملون سلاحا للقتال إلى جانبنا.
&
&من هو زعيم الحشد الشعبي؟
&
&ليس هناك زعيم للحشد الشعبي، هناك هيئة الحشد الشعبي رئيسها الحاج فالح الفياض ومعاونه أبو مهدي المهندس.
&
لكن الكثيرين يرون أنك زعيم الحشد الشعبي؟
&
&أنا رجل مقاتل في الحشد الشعبي .
&
&بغداد آمنة
&
هناك من يقول إن داعش يتمركز ويقوى في الانبار وأنتم &تطلقون التصريحات &فقط ؟
&
كان داعش يسيطر على اطراف بغداد من التاجي الى بيجي. اليوم نحن نقاتل على مسافة 200 كيلو متر عن بغداد. في&محافظة ديالى لا وجود لداعش. ونقاتل على مسافة أكثر من 200 كيلومتر جنوب كركوك. كان داعش يتركز في منطقة (ابراهيم بن علي) في منطقة سبع البور وهو لا يبعد الا ثلاثة كيلو مترات عن سبع البور. أما اليوم فقد أبعدنا داعش عن هذه المنطقة ونحن مستقرون في ناظم الثرثار وناظم التقسيم والمنطقة من ذراع دجلة الى سامراء خالية من الارهاب.
&
هل هذا يعني أن بغداد بأمان من خطر داعش؟
&
&بكل تأكيد داعش غادر &بغداد. وإذا تم حسم العملية في الفلوجة &أستطيع أن أقول إن بغداد في أمان &بنسبة 100 % من داعش .
&
&
الحشد ليس ميليشيات
&
&يكثر الحديث عن وجود دولة عميقة داخل الدولة العراقية من خلال سيطرة الحشد على السلطة العراقية. كيف ترون ذلك؟
&
أولاً، كل من يتهم الحشد الشعبي بالميليشيات فهو ميليشيات ومنافق لأن الميليشيات تعريفها في الدستور العراقي هي حمل للسلاح خارج إطار الدولة. اليوم الحشد الشعبي هيئة حكومية تحت أمرة القائد العام للقوات المسلحة. وكل السلاح &والاعتدة التي بيدنا من الحكومة.&&
&
وجميع العمليات التي أجريت بالتنسيق مع الحكومة. &ولذلك لا أعرف لماذا يطلقون على الحشد الشعبي&ميليشيات.
&
وكان الاميركيون&سابقا يقومون بتسليح الصحوات وكانوا لا يعتبرونها ميليشيات بل صحوات شعبية لمكافحة الإرهاب. &في حين يتم اعتبار الحشد الشعبي ميليشيات وهذه هي سياسة الكيل بمكيالين،&ولكن الحشد فاجأ الجميع&لانهم كانوا يعتقدون أن بغداد سوف تسقط والعراق كله سوف يسقط.
&
ولكنهم فوجئوا أن الحشد الشعبي خلال سنة واحدة يسطر هذه الانتصارات ويحرر هذه الاراضي الواسعة، وليس هناك معركة انهزم فيها الحشد خلال هذه السنة، لذلك&أقول إن الحشد الشعبي هو مؤسسة حكومية وكل من يتهمه بالميليشيات فهو ميليشيات.
&
&
&إلى الآن لم يدخل&الحشد الشعبي إلى&الفلوجة أو الرمادي أهم مدينتين في محافظة الأنبار،&هل السبب يعود إلى&&ما يقال عن وجود فيتو غربي - عربي على دخول الحشد الشعبي إليهما؟.
&
&لا يوجد فيتو غربي ولن نسمح &بهذا الفيتو حتى وإن وجد. &وهذه أمنيات هؤلاء الجالسين بقصورهم. أما بالنسبة لنا فالحشد الشعبي الان يطوق الرمادي والخالدية من ناظم الثرثار ومن الكيلو 15 غرب الثرثار. وهذه كلها حشد ومنهم كتائب حزب الله وبدر &والكثير من الفصائل. ونسير ضمن خطة محكمة داعش لإعادة أهلنا إلى منازلهم في الأنبار وطرد تنظيم "داعش".
&
&
&
&
&
&
&
&