دمشق: قتل الصحافي السوري ثائر العجلاني المؤيد للنظام فجر الاثنين خلال تغطيته للعمليات العسكرية في حي جوبر في شرق دمشق، بحسب ما افاد الاعلام الرسمي.

من جهة اخرى، قتل 12 شخصا اضافيا بينهم 11 مقاتلا في جوبر في معارك اليوم.& واعلن تلفزيون الاخبارية السوري في شريط عاجل "استشهاد الإعلامي في الدفاع الوطني ثائر العجلاني أثناء تغطيته الاشتباكات في منطقة جوبر في ريف دمشق".

واضافة الى عمله كمسؤول في المركز الاعلامي لقوات الدفاع الوطني (التي تقاتل الى جانب قوات النظام) في دمشق، يعمل العجلاني ايضا في اذاعة شام اف ام وصحيفة الوطن. واوردت وكالة الانباء الرسمية (سانا) خبر مقتل العجلاني "اثناء تغطية عمليات الجيش والقوات المسلحة ضد التنظيمات الارهابية التكفيرية في حي جوبر".

وذكرت اذاعة شام اف ام على صفحتها في موقع "فايسبوك" ان العجلاني "استشهد فجر اليوم في تمام الساعة الخامسة (2,00 ت غ)"، عندما "اطلق المسلحون عشرات قذائف الهاون على خطوط التماس تزامنا مع عملية عسكرية كبيرة". واضافت "أصيب ثائر باحداها، ثم قضى شهيدا". ونعت وزارة الاعلام السورية العجلاني ونقل التلفزيون السوري عنها "ارتقاء الزميل الاعلامي ثائر شمس الدين العجلاني شهيدا اثناء قيامه بواجبه الصحافي".

واشار الى ان "حي جوبر يشهد منذ صباح اليوم قصفاً واشتباكات بين قوات النظام المدعومة بقوات الدفاع الوطني وحزب الله اللبناني من جهة، والفصائل الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) من جهة أخرى". وترافقت الاشتباكات، بحسب المرصد، "مع تنفيذ طائرات النظام أكثر من عشرين غارة منذ الصباح استهدفت مناطق في الحي وقصف صاروخي على مناطق سيطرة مقاتلي الفصائل والنصرة".

وقتل بعد الظهر مواطن اثر اصابته برصاص متفجر من الاشتباكات في الحي. كما افاد المرصد عن مقتل 11 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها بينهم ضابطان على الأقل خلال معارك اليوم، بينما لم تعرف الخسائر في صفوف المقاتلين.

ومنذ ايلول/سبتمبر 2014، بدات قوات النظام مدعومة من حزب الله اللبناني عملية عسكرية واسعة لاستعادة حي جوبر من المقاتلين الذين يسيطرون على الجزء الاكبر منه، منذ صيف 2013. وتدور في الحي معارك تعنف حينا وتتراجع احيانا بين الطرفين. وشهدت الاشهر الاخيرة تقدما طفيفا لقوات النظام. ويكتسب حي جوبر اهمية كبرى كونه مفتاحا الى ساحة العباسيين في وسط دمشق. وبالتالي، يسعى النظام بالحاح الى ابعاد خطر المعارضة المسلحة عن العاصمة. كما انه استراتيجي بالنسبة الى المعارضة، كونه يقع عند مدخل الغوطة الشرقية، معقل المعارضة السورية المحاصر من قوات النظام.


&