&
براغ:&اعلنت وزارة الخارجية التشيكية الخميس ان وزراء خارجية مجموعة فيزغراد (بولندا وتشيكيا وسلوفاكيا والمجر) سيلتقون وزيري خارجية المانيا ولوكسمبورغ الجمعة في براغ للبحث في ازمة الهجرة.
وافاد بيان للوزارة ان "اجتماع الوزراء سيساهم في تفاهم متبادل افضل بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بشان المواقف المختلفة حول طريقة تسوية ازمة الهجرة الحالية".
&
وتعارض دول مجموعة فيزغراد نظام الحصص لتوزيع المهاجرين كما تقترح بروكسل والمدعوم من المانيا، بهدف توزيع عليها بالتضامن 160 الف لاجىء.
وتصر حكومات دول هذه المجموعة على ان يقوم الاتحاد الاوروبي، الذي تتولى لوكسمبورغ حاليا رئاسته، بمعالجة مشكلة ازمة الهجرة من جذورها وحماية فضاء شنغن ومكافحة تهريب المهاجرين.
&
والاربعاء دعا رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر الدول ال28 الاعضاء في الاتحاد الى توزيع بشكل عاجل 160 الف لاجىء ينتظرون في ايطاليا واليونان والمجر مشددا على ان تظهر القارة الاوروبية المزيد من "الوحدة".
ووفقا لهذه الخطة سيتعين على الدول الاربع في هذه المجموعة استقبال الاف اللاجئين لكن بنسبة اقل من المانيا التي ستستقبل 26% وفرنسا 20% واسبانيا 12%.
&
وطلبت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل "توزيعا ملزما" على كافة الدول. كما اقترحت عقد اجتماع لمجموعة السبع وعدة دول عربية لصرف اموال لصالح اللاجئين السوريين المقيمين في مخيمات في الدول المجاورة لسوريا.
وانضمت الدول الاربع في مجموعة فيزغراد وجميعها من الدول الشيوعية السابقة، الى الاتحاد الاوروبي في 2004.
&