قدّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، مبلغ 15.3 مليون دولار، لصالح منظمة الأمم المتحدة، تلبية لندائها، من أجل إغاثة الشعب اليمني.

صبري عبد الحفيظ من القاهرة: أبرم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ثلاث اتفاقيات لدعم ثلاثة برامج تنفيذية مع منظمات تابعة للأمم المتحدة، حصلت بموجبها على 15.3 مليون دولار، لإغاثة الشعب اليمني. وقال المركز إنه: "وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده وولي ولي العهد، بخصوص الاهتمام بدعم ومساعدة الشعب اليمني الشقيق وبناءً على استجابة المملكة لنداء الإغاثة العاجلة لليمن، الذي أطلقته الامم المتحدة في 17 نسيان (ابريل) 2015 بمبلغ 274 مليون دولار، فقد أبرم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ثلاثة برامج تنفيذية مع منظمات الأمم المتحدة لإغاثة ومساندة وخدمة أبناء الشعب اليمني".
&
البرامج
وأوضح المركز في بيان له تلقت إيلاف نسخة منه عبر السفارة السعودية في القاهرة، أن البرنامج الأول تم توقيعه مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمبلغ إجمالي قدره 1,7 مليون دولار، تم إيداع الدفعة الأولى في حسابه بمبلغ 871,6 ألف دولار وتشمل الإتفاقية دعم قدرة المزارعين اليمنيين.
وأفاد المركز أن البرنامج الثاني مع منظمة الصحة العالمية بمبلغ قدره 22,2 مليون دولار وتم إيداع الدفعة الأولى بحساب المنظمة بمبلغ 5,5 ملايين دولار، وتشمل الاتفاقية تقديم الخدمات الصحية للأطفال والأمهات والنساء ودعم المراكز الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية. مشيرا إلى أنه من المقرر أن يخدم البرنامج أكثر من 7,5 ملايين مستفيد.
وأضاف أن البرنامج الثالث مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بمبلغ إجمالي قدره 29,6 مليون دولار، وتم إيداع الدفعة الأولى في حساب المنظمة بمبلغ 8,8 ملايين دولار. وتشمل الاتفاقية تقديم الغذاء والعلاج، وكذلك توفير المياه الكافية الصالحة للشرب للمتضررين والنازحين وخدمات الصرف الصحي الملائمة وخدمات الدعم النفسي للأطفال والأسر المتضررة، مشيراً إلى أن البرنامج سوف يخدم &2,7 مليون مستفيد.
&
رفع معنويات
وأكد المركز أنه بهذا يصل مجموع ما تم إيداعه في حساب المنظمات الثلاث 15,3 مليون دولار. مشيراً إلى أن هناك برامج سوف توقع خلال الأيام القادمة، كما دعا المركز بقية المنظمات والهيئات الأممية لإغاثة اليمن حرصا على رفع معاناة الشعب اليمني وتحسين الوضع الإنساني الصعب في اليمن الشقيق.
يذكر أن منظمة الأمم المتحدة وجهت نداءً لتوفير 274 مليون دولارا، من أجل إغاثة ملايين اليمنيين الذين يعانون بسبب الحرب في بلدهم.&
وقالت الأمم المتحدة في النداء الذي أطلقته في شهر نيسان (أبريل) الماضي، "إن النزاع المدمر في اليمن يستعر على خلفية أزمة إنسانية كانت أصلا من أكبر الأزمات وأشدها تعقيدا في العالم". &وحذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يوهانز دير كلاووف من أن القتال أجبر آلاف العائلات على النزوح، مشيراً إلى أن العائلات تلاقي صعوبة في الحصول على الدواء والماء والغذاء والوقود وغيرها من الحاجات الاساسية للعيش.
وسبق أن حذر برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة، من أن اليمن على حافة المجاعة. وقالت رئيسة البرنامج إرثارين كازين، عقب زيارتها اليمن، في غضون شهر (أغسطس) آب الماضي، إن الأسواق لم يعد فيها ما يكفي لإطعام اليمنيين. ويحتاج قرابة 13 مليون شخص في اليمن إلى مساعدات عاجلة، وفقا لتقديرات برنامج الغذاء العالمي.
ويعاني اليمن من فوضى سياسية وأمنية بسبب القتال الدائر بين المسلحين الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح، من جانب، والقوات الموالية للرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي، من جانب آخر.
&