دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأربعاء في بروكسل إلى تنظيم مؤتمر جديد للأمم المتحدة حول سوريا بعد مؤتمري كانون الثاني/يناير 2012 وشباط/فبراير 2013 والمعروفين باسم "جنيف 1" و"جنيف 2".


إيلاف - متابعة: قال هولاند لدى وصوله الى القمة الاوروبية المخصصة لمسألة الهجرة "كل الذين يمكنهم المساهمة في ايجاد حل سياسي في سوريا عليهم أن يجلسوا حول الطاولة. هذا كان المبدأ الذي قام عليه مؤتمرا جنيف (...) وأنا أدعو إلى مؤتمر جديد يتاح لكل البلدان التي تريد عودة السلام الى سوريا المشاركة فيه".

والثلاثاء اتفق هولاند خلال لقائه رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون في تشيكرز على "ضرورة تفعيل عملية السلام في سوريا" بعد تلقي النظام السوري طائرات مقاتلة من روسيا لمحاربة تنظيم الدولة المتطرف.

صوفيا وأنقرة تقترحان إقامة منطقة أمنية
هذا وينتظر ان ينقل رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الى قمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل طلبًا من تركيا لإنشاء منطقة امنية في شمال سوريا من اجل تدارك الهجرة الكثيفة.

وقال بوريسوف للتلفزيون البلغاري بي ان تي في بروكسل "اننا ندرس مع رئيس الوزراء التركي فكرة منطقة أمنية في سوريا، لكي يبقى الناس بالقرب من مسقط رأسهم، ويتلقوا المساعدة". وأضاف بوريسوف أنه تلقى من أحمد داود اوغلو رسالة في هذا المعنى سيطلع عليها قمة الاتحاد الاوروبي الطارئة المرتقبة مساء الاربعاء.

وفي هذه الرسالة التي نشرت الحكومة البلغارية نصها الكامل يقترح رئيس الوزراء التركي "إقامة منطقة امنية في شمال سوريا، ما من شأنه ان يسمح بعودة طوعية للاجئين".
وقد تهتم مجموعة عمل بمشاركة الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بمشاكل السكن والصحة والتعليم في هذه المنطقة بحسب الرسالة.

وفي حال لم تتحقق هذه الفكرة، فان اكثر من سبعة ملايين سوري قد يتوجهون الى اوروبا "ما سيعمق الازمة الانسانية، وستكون له نتائج سياسية ستكون ملموسة اكثر" كما كتب داود اوغلو. وأسف داود اوغلو لـ"نقص التضامن بشكل هائل من جانب المجتمع الدولي"، مشيرا الى "تقلص امكانات" بلاده في "استقبال الباحثين عن ملجأ في المنطقة".