دي موين: يسعى تيد سيناتور تكساس تيد كروز، الذي كان زملاؤه الجمهوريون ينظرون اليه على انه شخص "غريب الاطوار"، الان الى التغلب على خصومه في السباق على الرئاسة وتحقيق هيمنة التيار المتشدد في الحزب على البيت الابيض.

ومع اقتراب الانتخابات التمهيدية في ولاية ايوا الاثنين، تحتدم المنافسة بين كروز وبين دونالد ترامب على الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لدخول سباق الرئاسة.

ويعرف كروز بفصاحته وبلاغته واسلوبه الواضح، وهو ما جعل منه احد ابرز وجوه اليمين المحافظ خلال اقل من ثلاث سنوات.

وقبل بضعة اشهر، لم يكن كروز سوى مرشح جمهوري بين مرشحين آخرين، وقد امتدح دونالد ترامب مواقفه الحازمة من ادارة باراك اوباما والضرائب والاجهاض والحق في امتلاك السلاح.

ومنذ ذلك الحين، اصبح تيد كروز اكبر منافسي الملياردير ترامب في السعي للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، وجعل منه ترامب ابرز اهدافه، متهما اياه بأنه شخصية رهيبة او بأنه مولود في كندا، قبل 45 عاما، ملمحا بذلك الى انه لن يكون مؤهلا لان ينتخب رئيسا للولايات المتحدة.

وفي ولاية ايوا يتساوى كروز مع ترامب في استطلاعات الرأي. وقد بنى استراتيجيته بالكامل على الهيئة الناخبة البروتستانتية الانجليية التي تشكل الاكثرية لدى الجمهوريين.

فقد وعدهم بالقضاء على مشروع "اوباماكير" الذي اعده باراك اوباما لاصلاح النظام الصحي، والدفاع عن المسيحيين الاميركيين الذين يواجهون تهديدات بالتفكك.

ومن اجل دعم مواقفه، لا يتردد تيد كروز في الاستعانة بأبنائه في اشرطة فيديو، وشي شرائح لحم الخنزير على فوهة بندقيته في مضمار للتدرب على استخدام السلاح، للتذكير بتمسك سكان تكساس بأسلحتهم.

لكنه تعرض قبل اسبوعين لانتقادات حادة لأنه قلل من اهمية "قيم نيويورك" التي تدافع كما يقول عن الاجهاض وزواج المثليين والمال ووسائل الاعلام.

يغيظ الاكبر منه سنا

ولم ينتخب تيد كروز عضوا في مجلس الشيوخ إلا منذ كانون الثاني/يناير 2013، وهو أحد عضوي المجلس اللذين يمثلان تكساس، ويدين بفوزه الى التعبئة المحلية للتيار المحافظ المتشدد الذي فاجأ الحزب الحمهوري آنذاك.

وفي بداياته، كان يغيظ الاكبر منه في الحزبين الجمهوري والديموقراطي لنه لم يكن يظهر لهم الاحترام اللازم، وكان يسعى الى خطف الاضواء من السياسيين الاكثر منه خبرة.

وفيما ترتسم في الافق ملامح تسوية على صعيد الميزانية بين القادة الجمهوريين والديموقراطيين حلفاء باراك اوباما، يعمد هو الى الدفاع عن خط متشدد، ويقول لا ميزانية من دون الالغاء التام لاصلاح اوباماكير.

ويتصدى كروز للقادة الجمهوريين الذين يضمرون كراهية لهذا الاربعيني الذي يدعي انه يلقنهم فنون الحكم. وحتى لو منيت اعتراضات تيد كروز بالفشل، فقد حمل خصومه على الاعتراف بكفاءاته.

ولد كروز في كالغاري بكندا في 22 كانون الاول/ديسمبر 1970، من أم اميركية وأب كوبي، هو رافايل كروز الذي تعرض للتعذيب إبان نظام باتيستا ونفي في الثامنة عشرة من عمره الى الولايات المتحدة من دون ان يكون ملما باللغة الانكليزية.

وشب في تكساس حيث كان مفتونا بالدستور. وبعدما انهى دروسه في جامعة برنستون ثم في مدرسة الحقوق بهرفرد التي تخرج منها مجازا بعد اربع سنوات من تخرج باراك اوباما، بدأ مسيرة ناجحة في المحاماة، ثم عاد الى تكساس ليصبح في 2003 النائب العام الذي يعادل محامي الدولة للاستئناف.

وحول هذا المنصب الى منصة وطنية للدفاع عن& القضايا التي يطرحها المحافظون، وترافع تسع مرات امام المحكمة العليا، وربح خمس قضايا.

وهو يعتبر ان التقارب الذي حصل اخيرا مع كوبا "خطأ فادح"، ويعد مدافعا شرسا عن اسرائيل، ويعلن معارضته الشديدة للاتفاق النووي المبرم مع ايران.
&