قال عبد الحق المريني إن مشاركته في تشييد طريق الوحدة كانت أهم المدارس في حياته، ويرى انه&في عهد الملك محمد السادس&تجددت&الآمال&في نفوس المواطنين.

خاص بايلاف من الرباط: يعرف الدكتور عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة المغربية والناطق الرسمي باسم القصر الملكي، الكثير عن التجارب الملكية المغربية التي واكبها عن قرب. له مكانة عالية في الميدانين التأريخي والأدبي في المغرب، وهو من ختم حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة، ونسخ الستين حزبًا كاملة بخط يده.

التقته "إيلاف"، فأفادها بالكثير عن سيرته الطويلة في المناصب الرسمية وامتلاكه نواصي الأدب والتاريخ، وهو من أدخله الأدب إلى التاريخ، ومن أدخله التاريخ إلى الأدب. عاش غمار حوادث كثيرة ميّزت تاريخ المغرب المعاصر، فكانت له، بحسبه، أفضل مدارس في حياته. ويقول لـ "إيلاف" إنه شارك في تشييد "طريق الوحدة" التي يصفها بأنها "جزء من الجهاد الأكبر الذي خاضه الشعب المغربي بقيادة الملك المجاهد الراحل محمد الخامس لبناء صرح الاستقلال ومحاربة التخلف بأشكاله وألوانه كلها".

في ما يأتي متن الحوار:

بداية، هل من تقييم لمساركم الطويل الغني بالتراكمات الفكرية والأدبية والتاريخية؟

بدأ مساري الفكري الطويل منذ أيام الدراسة الثانوية، إذ كنت شغوفًا بحفظ القصائد الشعرية العصماء في الأدب العربي، بإنجاز من أستاذنا في اللغة العربية وآدابها. تكونت لديّ ملكة شعرية حبّبت إليّ الشعر والشعراء ونظم الشعر العمودي. كانت لي محاولات شعرية بسيطة سرعان ما انقطع حبلها، لكن الحبل لم ينقطع بيني وبين الكتابة في موضوعات تاريخية وأدبية واجتماعية كانت تثير انتباهي وتحرك مشاعري منذ شبابي.

عبد الحق المريني الأديب والمفكر والباحث والمؤرخ والسياسي، إلى أي مجال تكونون أكثر إنجذابًا؟

لما كنت أدرس تاريخ المغرب، أعجبت غاية الإعجاب بالدور البطولي الذي أداه ملوك الدول، التي حكمت المغرب من أدارسة ومرابطين وموحدين ومرينيين وسعديين وعلويين. كانوا يدافعون الدفاع المستميت عن الوطن ووحدة ترابه، وهذا جعلني أميل أكثر إلى التاريخ المغربي وإلى الاهتمام بسبر أغواره. ولا شك في أن كتابيْ "الجيش المغربي عن التاريخ" و"شعر الجهاد في الأدب المغربي" كانا من العوامل الأساس التي جعلت الأدب يُدخلني إلى التاريخ، وجعلت التاريخ يدخلني إلى الأدب، في خلال البحث والدراسة والتحليل والتحرير.
&
طريق الوحدة

عايشتم حوادث كثيرة ميزت تاريخ المغرب المعاصر. ما أبرزها؟

عشت غمار حوادث كثيرة ميزت تاريخ المغرب المعاصر، وكانت لي بمنزلة أفضل مدرسة تخرجت منها في مسيرة حياتي، منها طريق الوحدة التي بنتها سواعد آلاف الشباب المغربي - وكنت أحدهم - لربط شمال المغرب بجنوبه بعد حصول المغرب على استقلاله، فلم يبقَ منقسمًا إلى ثلاث مناطق: منطقة الحماية الفرنسية ومنطقة الحماية الإسبانية والمنطقة الدولية (طنجة). كان تشييد "طريق الوحدة" جزءًا من الجهاد الأكبر الذي خاضه الشعب المغربي بقيادة الملك المجاهد الراحل محمد الخامس لبناء صرح الاستقلال ومحاربة التخلف بأشكاله وألوانه كلها. ومنها أيضًا المسيرة الخضراء المظفرة التي استرجع بها الشعب المغربي، بقيادة الملك الحسن الثاني، صحراءه المغتصبة من دون إراقة نقطة دم واحدة. وتعلم المغاربة في مدرسة المسيرة الخضراء الاعتماد على النفس الحافلة بالصدق والإخلاص والإرادة المتشبعة بالتجرد والنزاهة، بغية نيل مراد شريف وشرعي بالطرق السليمة، وذلك لعمري طريقة مثلى أمضى من كل سلاح وأقوى من كل برهان.

واكبتم من قرب حكم الملك الراحل الحسن الثاني. ما تقييمكم لهذه التجربة؟

كان عهد الملك الحسن الثاني بالنسبة إليّ مدرسة عليا قائمة الذات. فهي مدرسة الجدية والعمل، ومدرسة بعد النظر وعلو الآفاق، ومدرسة الموضوعية والنزاهة، ومدرسة الوفاء للمبادئ العليا والأخلاق الفاضلة، ومدرسة السلم والسلام، ومدرسة حسن التدبير وصلاح التسيير، ومدرسة حفظ الأمانة والنزاهة، ومدرسة إعداد الإنسان المغربي في مغربه الجديد، ومدرسة الإخلاص لله وللوطن وللمشروعية والثوابت الوطنية.

تنمية الإنسان والبنيان

توثقون اليوم مرحلة مهمة من تاريخ المغرب هي مرحلة حكم الملك محمد السادس. ما هي قراءتكم لهذه التجربة المتميزة؟

حوّل جلالة الملك محمد السادس المغرب في عهده الزاهر إلى ورش بناء وتشييد وإصلاح في جميع المجالات المعمارية والفلاحية والاقتصادية والصناعية والاجتماعية والثقافية. فالتنمية اليوم تشمل المواطن فكريًا وأخلاقيًا وتربويًا وتعليميًا، والمجتمع بموارده الطبيعية ومؤهلاته الاقتصادية وكفاءاته البشرية. يسعى جلالته دائمًا إلى إرساء دولة الحق والقانون على أسس سليمة ومتينة، وتحقيق العدل والمساواة والانصاف للمرأة مع الرجل في المجالات كلها، ويعمل على تجديد الآمال في نفوس المواطنين للقضاء على كل الإكراهات وكل أشكال التطرف الأعمى والعنف المقيت، وللوقوف صفًا واحدًا في مواجهة التحديات كلها، ولنصرة القضايا العادلة لكافة الشعوب، وتعزيز أواصر الشراكة المثلى بين المغرب ودول المعمورة.

هل من تقييم للتحول الكبير الذي يعيشه المغرب حاليًا على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي؟

طبع الملك محمد السادس المغرب في هذه الألفية الثالثة بطابع خاص، إنه طابع الحداثة والتطور التكنولوجي والجدية في العمل المتواصل الدؤوب، والحفاظ على مقومات المغرب وثوابته التاريخية، والحرص على مسيرته الواعدة لتحقيق الإنجازات العظمى والأولويات الكبرى لصالح البلاد والعباد.

علاقات وطيدة مع الخليج

رافقتم الملك محمد السادس في زياراته الخليجية. ما هي توقعاتكم لمستقبل علاقات المغرب بدول الخليج العربي؟

تمثل الزيارات الملكية التي قام بها الملك محمد السادس لدول الخليج العربي أقوى دليل على متانة وشائج القربى والمصير المشترك معها، وربما تؤكد الزيارات رفيعة المستوى بين المملكة المغربية ودول الخليج جودة العلاقات على جميع المستويات ومتانتها، والرغبة الأكيدة في إعطاء دفعة قوية للتنسيق القائم بينها في عدة مجالات، ولتحقيق الاستقرار الذي يعد أساس التنمية الشاملة.

عبد الحق المريني له كتب عديدة، منها "الجيش المغربي عبر التاريخ"، و" شعر الجهاد في الأدب المغربي"، و"دليل المرأة المغربية"، و"مدخل إلى تاريخ المغرب الحديث من عهد الحسن الأول إلى عهد الحسن الثاني"، &و"الشاي في الأدب المغربي"، و "محمد الخامس دراسات وشهادات" و "الحسنيات"، و "جلالة الملك الحسن الثاني الإنسان والملك".​