بروكسل: نفت النيابة الفدرالية البلجيكية الاربعاء توقيف نجم العشراوي المشتبه به الابرز في اعتداءات باريس وبروكسل والذي اعلنته وسيلتا اعلام بلجيكيتان ثم تراجعتا عن ذلك.

وقال المتحدث باسم النيابة الفدرالية اريك فان در سبيت للصحافيين "لم يتم توقيف العشراوي". وتراجعت صحيفة "درنيير اور" واذاعة "ارتي ال انفو" عن اعلانهما توقيف العشراوي في حي اندرلخت الشعبي في العاصمة البلجيكية الاربعاء.

واوضحت "درنيير اور" على موقعها "خلافا لما اعلناه فإن الموقوف في اندرلخت ليس نجم العشراوي". من جهتها، كتبت "ار تي ال" "اعتداءات بروكسل: المشتبه به الموقف هذا الصباح في اندرلخت ليس نجم العشراوي".

وذكر المحققون البلجيكيون اسم العشراوي الاثنين بعد توقيف المشتبه به الاول في اعتداءات باريس صلاح عبد السلام. وقالوا انه سافر الى المجر تحت اسم سفيان كيال في ايلول/سبتمبر برفقة عبد السلام المشتبه به الوحيد على قيد الحياة من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس.

وتشتبه السلطات ايضا بان العشراوي سافر الى سوريا في شباط/فبراير 2013. وعثر على البصمة الوراثية "دي ان ايه" للعشراوي (24 عاما) على متفجرات استخدمت في اعتداءات باريس، حسبما افاد مصدر قريب من التحقيق الفرنسي في مطلع الاسبوع الحالي.

وقال الادعاء البلجيكي الاثنين ان البصمة الوراثية للعشراوي عثر عليها داخل شقة في حي شاربيك في بروكسل ضبطت فيها الشرطة ايضا معدات لصنع عبوات وبصمة لعبد السلام في كانون الاول/ديسمبر.

خالد وابراهيم البكراوي

وأعلن المدعي الفدرالي البلجيكي الاربعاء ان الانتحاريين اللذين نفذا الاعتداءات التي اوقعت 31 قتيلا و270 جريحا هما الشقيقان خالد وابراهيم البكراوي.

وصرح فريدريك فان لو في مؤتمر صحافي انه تم التعرف من خلال البصمات إلى ابراهيم البكراوي على انه احد منفذي اعتداء المطار وعلى شقيقه خالد على انه منفذ اعتداء محطة مالبيك للمترو في الحي الاوروبي.

وتابع فان لو انه وفي ما يتعلق باعتداء مطار زافنتم فان صورة التقطتها كاميرات المراقبة ونشرتها السلطات تظهر ثلاثة مشتبه&بهم "والرجل في الوسط هو احد الانتحاريين اللذين تم التعرف اليهما من خلال البصمات. انه ابراهيم البكراوي المولود في بروكسل في 3 تشرين الاول/اكتوبر 1986 ويحمل الجنسية البلجيكية".

وفي ما يتعلق باعتداء المترو "التفجير داخل العربة الثانية بينما كانت لا تزال متوقفة في المحطة. تم التعرف إلى الانتحاري من خلال بصماته. انه خالد البكراوي شقيق ابراهيم والمولود في بروكسل في 12 كانون الثاني/يناير 1989 ويحمل الجنسية البلجيكية".

وذكر المدعي العام بان "الارهابيين اللذين قتلا لديهما سوابق قضائية خطيرة غير مرتبطة بالارهاب". وتابع ان ابراهيم البكراوي رمى جهاز كمبيوتر عليه "وصيته" في سلة للمهملات في شارع حي شاربيك حيث قامت الشرطة بعدة عمليات تفتيش الثلاثاء.

واضاف المدعي ان ابراهيم كتب في الوصية انه "لم يعد يعلم ماذا يفعل" لانه "مطلوب في كل مكان". وعثرت الشرطة في شاربيك على "15 كيلوغراما من المتفجرات و150 ليترا من الاسيتون و30 ليترا من ماء الاوكسجين وصواعق وحقيبة مليئة بالمسامير بالاضافة الى مواد مستخدمة لتصنيع عبوات ناسفة".