أكد العاهل السعودي الملك سلمان على المكانة التي تحتلها السعودية وجنوب أفريقيا على المستوى العالمي اقتصادياً وسياسياً، وما لديهما من إمكانات تؤكد الحاجة إلى تعزيز العلاقات وتطويرها خدمة لمصالحهما المشتركة، فيما وقعت حكومتا البلدين على مذكرة تفاهم&بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين البلدين.
&
الرياض: عقد العاهل السعودي الملك سلمان في قصر اليمامة، اليوم الأحد، جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب افريقيا، أعرب خلالها على عمق العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين في المجالات كافة، لاسيما السياسية والاقتصادية والعسكرية.
&
وأكد العاهل السعودي&أهمية استمرار التعاون والتشاور بين البلدين تجاه القضايا الدولية والإقليمية لاسيما الإصلاحات في منظمة الأمم المتحدة، ومكافحة الإرهاب والتطرف الذي طالت شروره معظم دول العالم .
&
وحول الأزمة السورية، قال الملك سلمان: "نأمل أن تثمر الجهود الدولية في حلها وفق مقررات ( جنيف 1 )، وفي اليمن الشقيق فإننا نأمل أن يحل السلم والأمن والوصول من خلال المشاورات اليمنية - اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة، إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن رقم (2216).
&
وقال العاهل السعودي:"إننا على ثقة أن مباحثاتنا اليوم ستعزز تعاوننا الذي يسير بخطى حثيثة في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية، ونتطلع إلى تنمية التبادل التجاري وشراكة أكبر في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.
&
من جانبه، أعرب رئيس جمهورية جنوب أفريقيا عن سعادته بزيارة المملكة ولقائه الملك سلمان، معبراً عن بالغ شكره على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكدًا&حرص بلاده على تعزيز الشراكة مع المملكة، ومواصلة تطويرها، منوهاً بعمق العلاقات بين البلدين الصديقين.
&
اتفاقيات تعاون
وأشار جاكوب زوما إلى ما تحظى به المملكة من مكانة مرموقة على مختلف الأصعدة الإقليمية والدولية.
&
بعد ذلك جرى خلال جلسة المباحثات استعراض مجالات التعاون وسبل تطويرها وتعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين، بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك .
&
إثر ذلك، وبحضور الملك سلمان والرئيس جاكوب زوما، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جنوب افريقيا بشأن المشاورات الثنائية السياسية بين البلدين.
&
وقبيل توقيع مذكرة التفاهم، قلد الملك سلمان، الرئيس جاكوب زوما "قلادة الملك عبدالعزيز"، وهي أعلى وسام في المملكة وتمنح لقادة ورؤساء الدول.
&
عقب ذلك، جرت مراسم توقيع مذكرة التفاهم وقعها من الجانب السعودي وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ومن الجانب الجنوب أفريقي وزيرة العلاقات الدولية والتعاون مايتي انكوني ماشاباتي.&
&
وخلال زيارته الرسمية للمملكة، عقد جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، في مقر إقامته بالرياض، اجتماعًا بعدد من رجال الأعمال السعوديين، حيث استعرض معهم &القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، خاصة في مجال تعزيز العلاقات التجارية والتبادل التجاري، إلى جانب بحث الفرص الاستثمارية بين البلدين.
&
&
&
&