تستضيف الرياض، غدا الأحد، أول اجتماع للدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري، من أجل تطوير الأساليب والجهود لمحاربة الإرهاب في العالم الإسلامي، فيما بدأت وفود الدول المشاركة في الوصول اليوم السبت إلى المملكة.
 
الرياض: يجتمع غداً الأحد في الرياض، رؤساء الأركان في الدول المشاركة في التحالف الإسلامي العسكري، ويعقد الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه لتنسيق الجهود، ووضع اللبنات الأساسية ومناقشة سبل التنفيذ للإستراتيجيات العسكرية والفكرية والمالية والإعلامية ، وذلك بهدف مواجهة الإرهاب والتصدي له.
 
وكان الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، قد أعلن في ديسمبر الماضي أن الرياض ستكون مقرًا لغرفة عمليات التحالف الإسلامي العسكري الذي تم الاتفاق على إنشائه والمكون من 34 دولة. 
 
وبيّن الأمير محمد بن سلمان أن الحرب على الإرهاب ستكون شاملة عسكريًا وفكريًا وإعلاميًا، وأنها لا تستهدف تنظيم "داعش" فقط.
 
ويهدف التحالف الإسلامي العسكري بالتنسيق مع الدول والمنظمات على تطوير الأساليب التي يتم بها محاربة الإرهاب، كما يهدف إلى الارتقاء بالقدرات لمحاربة الإرهاب وكل ما يزعزع أمن دول العالم الإسلامي .
 
وكانت المملكة قد أعلنت عن تشكيل تحالف إسلامي عسكري ضد الإرهاب منتصف ديسمبر الماضي على أن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود . كما سيتم وضع الترتيبات المناسبة للتنسيق مع الدول الصديقة والمحبة للسلام والجهات الدولية في سبيل خدمة المجهود الدولي لمكافحة الإرهاب وحفظ السلم والأمن الدوليين".
 
جدير بالذكر أن الدول المشاركة في التحالف إلى جانب المملكة العربية السعودية هي "مصر، الأردن، الإمارات، باكستان، البحرين، بنغلاديش، بنين، تركيا، تشاد، توجو، تونس، جيبوتي، السنغال، السودان، سيراليون، الصومال، الجابون، غينيا، دولة فلسطين، القمر الاتحادية الإسلامية، قطر، كوت دي فوار، الكويت، لبنان، ليبيا، المالديف، مالي، مملكة اتحاد ماليزيا، المغرب المغربية،موريتانيا، النيجر, نيجيريا الاتحادية، اليمن"، فيما أبدت أكثر من عشر دول إسلامية أخرى تأييدها لهذا التحالف وستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، منها أندونيسيا. 
 
الوفد المصري
 
هذا وقد توجه الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة اليوم السبت إلى العاصمة السعودية الرياض على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى فى زيارة رسمية تستغرق يومين للمشاركة فى أعمال مؤتمر رؤساء أركان دول التحالف الإسلامى لمحاربة الإرهاب بالمملكة العربية السعودية.
 
وذكر المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن الاجتماع سيبحث العديد من الملفات المتعلقة بزيادة أوجه التعاون العسكرى والأمنى بين الدول الإسلامية فى مقدمتها الحرب الدولية على الإرهاب والتطورات الراهنة التى تشهدها المنطقة والجهود المبذولة لاستعادة الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامى.