مانيلا: أعلن وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر في مانيلا الخميس ان الولايات المتحدة والفيليبين تجريان دوريات بحرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي المنطقة الاستراتيجية للتجارة العالمية التي تشهد نزاعا حدوديا مع بكين.

من جانب اخر نشرت الولايات المتحدة موقتا في الارخبيل 275 عسكريا وامكانات جوية بينها خمس طائرات هجومية من طراز ايه-10 كما اوضح كارتر. وقد وقعت الولايات المتحدة للتو اتفاقا مع الفيليبين يعطيها امكانية استخدام خمس قواعد عسكرية محلية للتيح بذلك عودة قواها المسلحة الى الارخبيل على خلفية توتر متزايد مع بكين في بحر الصين الجنوبي.

ولم يعد للولايات المتحدة قواعد في الارخبيل منذ مطلع التسعينيات ورحيلها عن المواقع التاريخية الكبرى مثل سوبيك باي. لكن التوتر مع بكين دفع بمانيلا الى طلب زيادة الدعم من واشنطن.

وجاء في بيان أميركي ان "اول دورية جرت في آذار (مارس) والثانية انتهت مطلع نيسان (أبريل)، موضحا ان دوريات اخرى لسفن حربية من البلدين ستجري "بانتظام في المستقبل" في هذه المنطقة.

من جهته اعلن مسؤول دفاعي أميركي ان الامكانات العسكرية التي ستنشرها الولايات المتحدة في الفيليبين تشمل قوات خاصة وانها ستبقى "حتى نهاية نيسان (أبريل)".

ويتوقع البنتاغون عمليات انتشار اخرى كما قال مسؤول دفاعي اخر. وخلال زيارته سيزور كارتر احدى خمس قواعد فتحت امام الجيش الأميركي بينها قاعدة انتونيور بوتيستا في جزيرة بالاوان الواقعة قرب بحر الصين الجنوبي.