سيدني: تحاول أستراليا الجمعة التحقق من معلومات افادت ان استرالية في السبعين من العمر هي عاملة في المجال الانساني، خطفت الخميس في افغانستان كما اكدت الجمعة مصادر على الارض.

وقالت وزارة الخارجية "تسعى الحكومة الاسترالية لتأكيد معلومات تتعلق بخطف استرالية في أفغانستان". واكدت قناة "اوستراليان برودكاستينغ كوربوريشن" ان الاسترالية تتحدر من برث في غرب البلاد.

ونقلت القناة عن وزيرة الخارجية جولي بيشوب قولها ان حكومتها تعمل مع السلطات الافغانية للحصول على مزيد من المعلومات. واضافت "اننا على اتصال بالاسرة ونعمل مع السلطات الافغانية لكن في هذه المرحلة لا تزال هناك عدة نقاط يجب تأكيدها".

من جهتها اكدت السلطات الافغانية خطف اجنبية لكنها ابدت حذرا حول جنسيتها. وخطفت المرأة فجر الخميس قرب جلال اباد حيث جاءت لزيارة مشغل تطريز للنساء كما قال المتحدث باسم حاكم ننغرهار الولاية على الحدود مع باكستان وعاصمتها جلال اباد.

وقال قائد شرطة ننغرهار زراور زاهد لوكالة فرانس برس ان "اجنبية يرجح ان تكون استرالية خطفت من قبل مسلحين مجهولين في جلال اباد" صباح الخميس. وتشهد افغانستان عمليات خطف عاملين في المجال الانساني للمطالبة بفدية.

وكانت المانية تعمل لحساب منظمة تنموية المانية خطفت في كابول في اب/اغسطس 2015 قبل الافراج عنها في تشرين الاول (أكتوبر). وفي حزيران (يونيو) 2015 خطفت عاملة انسانية هولندية واطلق سراحها في ايلول (سبتمبر).

وفي نيسان (أبريل) 2015 عثر على جثث خمسة موظفين من منظمة "سايف ذي شيلدرن" غير الحكومية مصابة بالرصاص بعد خطفهم في ولاية اوروزغان المضطربة في جنوب البلاد.